ما معنى اسم انوار

2 إجابتان

ما معنى اسم انوار

الأسماء العربية من أجمل وأرق الأسماء التي من الممكن أن تسمعها، فبالإضافة إلى جمال لفظها ورقته وعذوبته فهي أيضًا تحمل معنى جميل ومحبب، البحث عن معنى الاسم من أهم الأشياء التي عليك القيام بها قبل اختيار الاسم لطفلك القادم.

اسم “أنوار” من الأسماء عربية الأصل يستخدم للعلم المؤنث، هذا الاسم ليس من الأسماء المستخدمة بكثرة فلا تجد الكثير من الفتيات يحملن هذا الاسم رغم المعنى الجميل الذي يحمله.

معنى اسم “أنوار” في معجم المعاني: اسم علم للمؤنث، جمع النّور، ومعناه الأنوار الساطعة والضياء، أو أنوار جمع نَور وهو الزهر الأصفر وواحدة النَّور نَورة، ويسمى المذكر نورًا وأنورًا أما المؤنث يسمى أنوارًا.
وجاء اسم أنوار بمعنى الزهر الأبيض وواحدته نورة والجمع أنوار، والنور الضوء الساطع القوي وأيضًا جمعه أنوار، وأنتِ يا أنوار نورٌ ونورٌ وضياءٌ وزهرٌ وفخر.

أما في معجم مختار الصحاح تجد معنى اسم أنوار كما يلي: أنوار جذرها (ن و ر) النور: الضياء والجمع أنوار وأنار الشيء واستنارَ بمعنى أضاءَ، والتَنوير والإنارة هو الإسفار وهو أيضًا إزهار الشجرة حيث يقال نَورت الشجرة تنويرًا وأنارت أي أخرجت نَورَها والنار مؤنثة تصغيرها نويرة وجمعها نُورٌ وأنورٌ ونيران انقلبت الواو إلى ياء لكسر ماقبلها، ونائِرةٌ تعني العداوة والشحناء، وتنور النار من بعيد أي تبصرها، وتنور تطلى بالنورة، والنّوارُ مضمومًا ومشددًا هو نور الشجر والواحدة نوارةٌ والمنارُ هو علم الطريق وأيضًا المنارة هي التي يؤذن عليها والمنارة ما يوضع فوقها السراج.

في المعجم الوسيط كما يلي: نَوَر: أضاء ويقال نَورَ المكان، ونَورَ الصبح: أسفر وأظهر نوره، ونَور الشجر: خرج نَوره، ونَورَ النبات: ظهرَ وحسُن وأدرك، نورَ التمر: خُلق فيه النوى، ونورَ على فلان: أرشده وبين له أمرًا، ونور المكان أناره، ونور المصباح أوقده، ويقال نورَ الله قلبه هداه إلى الحق والخير.
النُّورُ الضوء وسطوعه، والنُّور ما يبين الأشياء ويُري الأبصار حقيقتها، والجمع أنوار، والنوُر حسن النبات وطوله والجمع نِورةٌ.

وبحسب علم النفس إن الاسم ينعكس على شخصية حامله ويعطيه بعضًا من معانيه لذلك يقول علماء النفس أن الفتاة التي تحمل اسم أنوار هي فتاةٌ رقيقةٌ عذبةٌ ذات إحساسٍ مرهفٍ، وهي أيضًا تتمتع ببشرةٍ بيضاء تشع بالنور والجمال، وهي فتاةٌ طيبة النفس متسامحة محبةٌ للخير وتُساعد من يحتاجها.

اسم أنوار يكتب باللغة الإنكليزية Anwar وهو من الأسماء العربية المحببة في جميع أنحاء الوطن العربي لما يحمله من معانٍ جميلةٍ وأيضًا لأنه يعطي صاحبته بعض الصفات الجميلة التي تجعلها فاتنةً ومحبةً من قبل جميع من حولها، وقد تغنى العرب منذ القديم بصاحبات هذا الاسم ونظموا الأشعار لهم كما في البيت التالي: وأنتِ يا أنوار نورٌ ونورٌ وضياءٌ وزهرٌ ولا فخر.

اسم أنوار من الأسماء الجميلة التي يمكنك اختيارها لتكون اسمًا لطفلتك القادمة فهو اسمٌ سهل النطق وجميل المعنى له نغم موسيقي مُحبب والفتاة التي تحمل اسم أنوار هي فتاة جميلة ولطيفة ومحببة من قبل المحيط والأصدقاء.

أكمل القراءة

من حقّ مولودك عليك منحه الاسم الطيب المعنى، واللطيف المسمع للأذن، والمُحبب لسامعيه، فهي من أهمّ المسؤوليات التي ستقع على عاتقك قبل إبصاره نور الحياة، فعليك بالبحث الدقيق عن معناه وأصله، ونظرة الإسلام له، وإن كان قد وقع اختيارك على اسم انوار فإليك ما يساعد في الإجابة على تساؤلاتك.

انوار

اسم أنوار اسم علم مؤثّثٍ عربي الأصل، ووفقًا لتشكيله يمكن أن يحمل عدة معاني، فيعني الضوء اللامع إذا كان يعود مفرده للفظ نُور، أي انوار هو مجموعة من الأضواء الساطعة؛ أما إن كان مفرده نَوْر فهو اللفظ المؤنث لأحد أنواع الزهر الأصفر؛ واحدته نورة ومؤنثه انوار ومذكره نورا أو أنور.

وكسائر الأسماء لاسم أنوار حكمه في الإسلام، فخصص الدين مجموعة من الشروط لجواز التسمية، ومنها خلوه من كلّ ما فيه إشارة للشرك بالله، أو التشكيك في وحدانيته، أو أن يكون من أحد أسماء الله تعالى أو صفاته، وأوصى بالابتعاد عن الأسماء المهينة لصاحبها بمعانيها أو المسيئة للإسلام، أو التي تحمل ما يدل على الميوعة، واسم انوار يحقق جميع الشروط  السابقة، فيحمل معانٍ جميلة ولطيفة، ولا يحمل الإساءة لصاحبها أو للشريعة.

وعلى الرغم من عدم ورود اسم أنوار في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، إلا أنه ما زال من الأسماء المحببة، لورود لفظ نور أحد مشتقات الاسم في بعض آيات القرآن الكريم ومنها ”الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاةٍ فيها مصباح”.

يضفي اسم أنوار على صاحبته بعضًا من نوره، فتتميز الفتاة بصفات تميزها عن غيرها ومنها:

  • يفيض قلب انوار بالمحبة والطيبة لكلّ محيطها من محبين وأقارب وأصدقاء.
  • هي فتاة في منتهى الرقة الشفافية والنعومة، تتميز بالعاطفة والعفوية، وتحبّ سماع الموسيقى الهادئة والرومنسية المشابهة لروحها.
  • المطالعة وقراءة الروايات والأدب من أحبّ الهوايات على قلبها.
  • تحب العمل بروح الجماعة، لإيمانها بالتشاركية في الخبرات، وبمقدرات الفريق على إنجاز العمل بدقةٍ وحرفيّةٍ وجودةٍ أكبر مما لو كانت بمفردها.
  • أنوار من الشخصيات الكتومة، لا تحب الثرثرة كثيرًا؛ فهي خير من تبوح له بأسرارك، مما جعلها الملجأ للعديد من أصدقائها.
  • ذات شخصيةٍ جذّابةٍ ولطيفةٍ ومقرّبةٍ للقلب.
  • أهلٌ للمسؤولية، قادرةٌ على إنجاز العمال الموكلة إليها بشخصيتها القيادية.

إن كنت تبحث عن الطريقة المثلى لكتابة اسم انوار باللغة الإنكليزية فالطريقة الأصح هي Anwar، أما إن كنت ترغب في معرفة بعض أسماء الدلع لمناداتها بها فإليك بعض المقترحات:

  • آنور.
  • أني.
  • نيرو.
  • روني.
  • إينو.
  • نونو.
  • نونه.

ومن أهمّ الشخصيات الحاملة لاسم أنوار:

  • أنوار سعيد: من الممثلين السوريين المعتزلين، تخرّجت من معهد الفنون المسرحية في دمشق وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية، لتختم مسيرتها بمسلسل أحلام النيران عام 1995م، وتنتقل بعدها إلى الكويت.
  • أنوار عبد الوهاب: من أشهر العراقيات ممّن حافظن على الفن العراقي الأصيل بصوتهن الشجي، ساعدت بيئتها الثقافية على تنمية موهبتها، فوالدها هو الصحفي والأديب اليساري عبد الجبار عبد الكريم، على الرغم من أن اسمها الحقيقي هو نادية عبد الجبار.
  • أنوار عبد الله: من أهمّ الاختصاصين في علم النفس الإكلينيكي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم انوار"؟