ما معنى اسم انوار

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

ما معنى اسم انوار

الأسماء العربية من أجمل وأرق الأسماء التي من الممكن أن تسمعها، فبالإضافة إلى جمال لفظها ورقته وعذوبته فهي أيضًا تحمل معنى جميل ومحبب، البحث عن معنى الاسم من أهم الأشياء التي عليك القيام بها قبل اختيار الاسم لطفلك القادم.

اسم “أنوار” من الأسماء عربية الأصل يستخدم للعلم المؤنث، هذا الاسم ليس من الأسماء المستخدمة بكثرة فلا تجد الكثير من الفتيات يحملن هذا الاسم رغم المعنى الجميل الذي يحمله.

معنى اسم “أنوار” في معجم المعاني: اسم علم للمؤنث، جمع النّور، ومعناه الأنوار الساطعة والضياء، أو أنوار جمع نَور وهو الزهر الأصفر وواحدة النَّور نَورة، ويسمى المذكر نورًا وأنورًا أما المؤنث يسمى أنوارًا.
وجاء اسم أنوار بمعنى الزهر الأبيض وواحدته نورة والجمع أنوار، والنور الضوء الساطع القوي وأيضًا جمعه أنوار، وأنتِ يا أنوار نورٌ ونورٌ وضياءٌ وزهرٌ وفخر.

أما في معجم مختار الصحاح تجد معنى اسم أنوار كما يلي: أنوار جذرها (ن و ر) النور: الضياء والجمع أنوار وأنار الشيء واستنارَ بمعنى أضاءَ، والتَنوير والإنارة هو الإسفار وهو أيضًا إزهار الشجرة حيث يقال نَورت الشجرة تنويرًا وأنارت أي أخرجت نَورَها والنار مؤنثة تصغيرها نويرة وجمعها نُورٌ وأنورٌ ونيران انقلبت الواو إلى ياء لكسر ماقبلها، ونائِرةٌ تعني العداوة والشحناء، وتنور النار من بعيد أي تبصرها، وتنور تطلى بالنورة، والنّوارُ مضمومًا ومشددًا هو نور الشجر والواحدة نوارةٌ والمنارُ هو علم الطريق وأيضًا المنارة هي التي يؤذن عليها والمنارة ما يوضع فوقها السراج.

في المعجم الوسيط كما يلي: نَوَر: أضاء ويقال نَورَ المكان، ونَورَ الصبح: أسفر وأظهر نوره، ونَور الشجر: خرج نَوره، ونَورَ النبات: ظهرَ وحسُن وأدرك، نورَ التمر: خُلق فيه النوى، ونورَ على فلان: أرشده وبين له أمرًا، ونور المكان أناره، ونور المصباح أوقده، ويقال نورَ الله قلبه هداه إلى الحق والخير.
النُّورُ الضوء وسطوعه، والنُّور ما يبين الأشياء ويُري الأبصار حقيقتها، والجمع أنوار، والنوُر حسن النبات وطوله والجمع نِورةٌ.

وبحسب علم النفس إن الاسم ينعكس على شخصية حامله ويعطيه بعضًا من معانيه لذلك يقول علماء النفس أن الفتاة التي تحمل اسم أنوار هي فتاةٌ رقيقةٌ عذبةٌ ذات إحساسٍ مرهفٍ، وهي أيضًا تتمتع ببشرةٍ بيضاء تشع بالنور والجمال، وهي فتاةٌ طيبة النفس متسامحة محبةٌ للخير وتُساعد من يحتاجها.

اسم أنوار يكتب باللغة الإنكليزية Anwar وهو من الأسماء العربية المحببة في جميع أنحاء الوطن العربي لما يحمله من معانٍ جميلةٍ وأيضًا لأنه يعطي صاحبته بعض الصفات الجميلة التي تجعلها فاتنةً ومحبةً من قبل جميع من حولها، وقد تغنى العرب منذ القديم بصاحبات هذا الاسم ونظموا الأشعار لهم كما في البيت التالي: وأنتِ يا أنوار نورٌ ونورٌ وضياءٌ وزهرٌ ولا فخر.

اسم أنوار من الأسماء الجميلة التي يمكنك اختيارها لتكون اسمًا لطفلتك القادمة فهو اسمٌ سهل النطق وجميل المعنى له نغم موسيقي مُحبب والفتاة التي تحمل اسم أنوار هي فتاة جميلة ولطيفة ومحببة من قبل المحيط والأصدقاء.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم انوار"؟