ما معنى اسم ايات

2 إجابتان

معنى اسم ايات

من منّا لا يرغب بتسمية مولودته باسم مبجّل من الله عز وجل ومذكور بين آياته في القرآن الكريم، فالأسماء الكريمة تقّرب أصحابها من الله تعالى وتذكّر كل من يسمعه أو يلفظه بآيات الله الكريمة، فكيف وإن كان الاسم هو ايات.

معنى اسم ايات

آيات هو اسم عربي يتم إطلاقه على الإناث دون الذكور، ومفردها آية، وفي القرآن الكريم عند كل آية فاصل وكل مجموعة من الآيات تكّون سورة كريمة في القرآن الكريم، وقد ورد معنى اسم ايات في معاجم اللغة العربية ضمن وصف خاص فقيل:

  • آية جمعها آيات أو آي، والآية هي العلامة والأمارة.
  • والآية تعني العبرة حيث قال الله تعالى في سورة يونس: “فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلقك آية”.
  • الآية هي المعجزة حيث قال الله تعالى في القرآن الكريم: “المؤمنون آية وجعلنا ابن مريم وأمه آية”. فيقال هو آية زمانه أي معجزة الزمن.
  • وآية من القرآن هي جملة أو جمل تنفصل عمّا بعضها بعلامة.
  • آية الله: لقب يطلق على رجال الدين العظماء في دولة إيران.
  • آية هي الجمال والكمال والكثير من كل صفة جميلة فيقال فلانة آية من الجمال، أي في غاية الجمال.

صفات من تحمل اسم ايات

واسم آية من الأسماء الرقيقة والجميلة في اللفظ والسمع، ومنتشر كثرة في العالم العربي ومن تحمله تتمتع بفتنة في  الجمال وقيم وأخلاق عالية، وإليك أهم الصفات المشتركة لحاملات اسم آيات:

  • آيات فتاة جميلة وأنيقة وملفتة للأنظار وتجذب الناس إليها بفتنتها الداخلية والخارجية.
  • هي فتاة اجتماعيّة وتقرب الناس إليها بطرق محببة ومبتكرة لكن بعض الفتيات الحاملات لاسم آيات تكن انطوائيات ولا تفضل الخروج من المنزل.
  • آيات فتاة متدينة وترضي والديها ولا تعصي لهما أمراً.
  • هادئة وعقلانيّة ومثال يحتذى به دائماً، وفي بعض الأحيان تكون حساسة مما يسبب لها المتاعب.
  • تحب ايات مساعدة الآخرين وتعطف وتحن على من حولها ومن تراه سواء كانت تعرفه أو غير ذلك، وتعطف أيضاً على الحيوانات الأليفة وتحبّها.
  • يليق بآيات أن تكون مربيّة أطفال أو طبيبة لهم.
  • آيات فتاة متفوقة في دراستها وعمليّة وتتمتع بذكاء لا يشك به ودائما ما تنال التميّز في كل أعمالها.
  • آيات فتاة متعددة الهوايات وتحب الرسم والقراءة والطبخ وجميع المهارات الجسديّة.

حكم تسمية اسم ايات في الإسلام

وتبعاً معايير الدين الإسلامي في تحريم وإحلال التسمية ببعض الأسماء، نجد أن معنى آيات غير محرم فهو لا يحرض على أي إثم أو شرك بالله تعالى، فلا مانع من التسمية به طالما هو ليس من أسماء الله الحسنى. وورود اسم آيات في الحلم يدل على توسع رزقه وزيادة الخير في حياته ومستقبله ويعد الاسم بشرة لأخبار مفرحة قادمة.

آيات كريمة ذكر فيها اسم آيات:

  • “ولا تتخذوا آيات الله هزواً واذكروا نعمات الله عليكم”.
  • “تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق”.
  • ” وما تأتيهم آية من آيات لربّهم إلّا كانوا عليها معرضين”.

أكمل القراءة

ما معنى اسم ايات

تتعدد الأسماء وتتغيّر مع تغيّر الزمان والمكان، فلكلّ بيئةٍ أساميها المفضلة التي تنبع من نتاج التكوين الاجتماعي والهيكل الثقافي المعبّر عنها، وتدلّ الأسماء المُستخدمة في منطقة معينة على توجّهات أفراد هذه المنطقة وأفكارهم.

ويعتبر اختيار الاسم من أول المهمات الصعبة التي تواجه الوالدين عندما يكونوا بانتظار مولودٍ جديد. ستتشابك الأفكار وتتخالط في بالهم، من الاهتمام باللحن الجميل للاسم وتناسق الأحرف وروعتها، إلى معناه النبيل وإرثه التاريخي وغيرها من الأفكار المتعددة التي تختلف باختلاف الأزمنة والاعتقادات.

ويوجد العديد من العادات والأعراف المختلفة من منطقةٍ إلى أخرى لاختيار اسم المولود الجديد، فيوجد بعض المجتمعات التي تسمي أول مولود في العائلة على اسم الجدّ الأكبر فيها، ومنها من يذهب في تسمية طفله ليكون باسم الأشخاص الخيرين في منطقته، كما يستعين بعض الناس بكتبهم المقدسة ورجال الدين الخيّرين لاختيار اسمٍ لمولودهم الجديد، ويوجد بعض المناطق تسمي المولود الجديد باسم آخر شخص متوفي في العائلة ليبقى ذكراه، بالإضافة إلى العديد من التقاليد التي تختلف من بيئةٍ إلى أخرى، ولكن في كل مجتمعٍ يوجد أسماء  لها إرث تاريخي مجيد ومكانة رفيعة ومرموقة، وتتميز هذه الأسماء بأنها ثابتة وباقيةً مع بقاء هذه المجتمعات، ومن هذه الأسماء اسم آيات.

آيات اسم علم مؤنث من أصلٍ عربي، ذو طابع ديني إسلامي. يتميز بلفظٍ سهل وجميل، ورونقٍ خاص ومتميز، وله وقعٍ لطيف على سامعه وشعورٍ مريح لدى ناطقه. واسم آيات من الأسماء التي تتمتع بشهرةٍ واسعة منذ القديم حتى الآن وخاصةً في المجتمعات الإسلامية. ويُعتبر من أكثر الأسماء استخدامًا في دول الخليج العربي والباكستان.

آيات جمع آية وهي الفقرة الأصغر في القرآن الكريم، فالآية القرآنية هي التي تنتهي بنقطة وقف. و تشكل مجموعة الآيات القرآنية السورة القرآنية. وقد ذُكرت كلمة آية بصيغتها المفردة عدّة مرات في القرآن الكريم، وكان لها معاني متعددة فجاءت بمعنى العبرة في قوله تعالى (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) سورة يونُس الآية 92، كما أخذت كلمة آية معنى المعجزة في قوله تعالى (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) سورة المؤمنون الآية 50.

يأتي اسم آيات بمعانٍ عديدة في اللغة العربية فيأتي بمعنى العلامة أو الرسالة، ويُستخدم بمعنى المعجزة أو العلامة المعجزة، كما يوجد بمعنى الدليل القاطع والحق المطلق.

اسم آيات من الأسماء المفضلة عند العرب المسلمين لأنه يحمل معنىً جميل ومقرّب من أفكار المسلمين ومعتقداتهم الدينية، ولا سيّما أنه جمع اسم آية الذي يُذكّر المسلم بكتابه المقدس القرآن الكريم.

“لكلٍّ من اسمه نصيب”  لا بدّ من أنك سمعت هذه العبارة مراتٍ عديدة حيث أنها الجملة الأشهر عن الأسماء، فيتطبع حامل الاسم ببعض دلالات هذا الاسم ويأخذ من معانيه صفاتًا له. ولهذا تتميز حاملة اسم آيات بأنها فتاة ذكية ولماحة وتملك طاقة عالية ونشيطة  جدًا ، وهي تحبّ النظر إلى المستقبل لتصل إلى نجاحاتها المنتظرة والتي تعمل بجدٍّ لكي تحققها، كما تتميز بأنه تعشق السفر والرحلات الطويلة ولا سيّما أنها تحبُّ اكتشاف الأماكن الجديدة والتعرف على الأشخاص من الثقافات المختلفة، ولكن من جهةٍ أخرى تّوجه لحاملة هذا الاسم بعض الاتهامات حيث توصف بالغرور والتكبر في بعض الأحيان وهذا نتيجةً لثقتها الزائدة بنفسها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ايات"؟