ما معنى اسم ايفا بالمعجم العربي وصفات صاحب الاسم

ما معنى اسم إيفا؟ حيث يُعد أحد الأسماء المميزة والتي لفتت انتباه كل من سمعها، لكن ما معنى إيفا بالمعجم العربي وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

ما معنى اسم ايفا

يعود أصل اسم إيفا إلى  فتاةٍ من أصلٍ عبريٍّ يعني “الحياة”، فقد عُثِر على اسم  إيفا في العديد من اللغات في الحضارات المختلفة كرديفٍ  لكلمة حواء – يمكن التعرف على اسم ايفا في العهد القديم كدلالةٍ على أول امرأةٍ في الديانات الإبراهيمية.

هناك عدَّة أشكالٍ كتابيةٍ  للاسم Evie و Evita. ولا يزال إفيتا المصغر مرتبطًا بشكلٍ كبيرٍ بإيفيتابيرون، زوجة الرئيس الأرجنتيني خوان بيرون.

فاسم إيفا هو اسمٌ عبريٌّ قديم وبسيط وكلاسيكي للفتيات، ويعد هذا الاسم من الأسماء الشائعة ولكن كن حذرًا فهناك فجأة الكثير من الفتيات الصغيرات اللواتي يدعين إيفا (وأفا وحواء) ، ربما مستوحاة من إيفا لونغوريا، ويعد هذا الاسم من أفضل 100 اسم منذ العام 2009 وهو واحٌد من مجموعة نخبة أسماء الفتيات التي تعني الحياة.

نشر عام 1852 أحد أكثر الروايات مبيعًا في القرن التاسع عشر لكابينة العم توم، حيث تُرِكَت إحدى شخصيات هذه الرواية  المأساوية، إيفا الصغيرة (اختصارًا لـ Evangeline) انطباعًا كبيرًا على جمهور واسع من القراء مما زاد من شعبية الاسم بشكل كبير.

فاسم إيفا هوالنظير اللاتيني لـ Eve، وكما ذكرنا أنه مُشتَق من اسمٍ عبريٍّ يعني “الحياة” أو “الحياة الحية”، ويمكن أن يدل أيضًا على صفةٍ “مليئة بالحياة ” أو “أم الحياة ” فهوالشكل الكتابي والقياسي لحواء في الكثير من اللغات الأوروبية، فيمكن أن ينطق اسم إيفا بـ “ay-vuh” أو “ee-vuh” أو “eh-vah” أو “eh-vuh”، أصبحت النسخة الأمريكية Ava مشهورةً من قبل الممثلة إيفا غرانر.

كما يعد اسم إيفيتا شكلًا مصغرًا من اسم إيفا في اللغة الإسبانية أيضًا، بلغت شعبية الاسم في الولايات المتحدة أوجها في عام 1989، عندما احتل الاسم المرتبة 30 في ترتيب الأسماء الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد ذلك انخفضت شعبية الاسم واستخدامه في الولايات المتحدة، فتراجع إلى مرتبة أكثر من 300، ثم بقي يتراجع حتى وصل إلى المرتبة 2000 إلا أن عاد في العام 2006 ليصل إلى المرتبة 124.

أما في إنجلترا وويلز، فكانت شعبية اسم إيفا شائعةً بشكل كبيٍر في حوالي العام 1900، ولكن لم يعد يستخدم كثيرًا منذ ذلك الحين، حيث أصبحت أسماء  مشتقةً منه مثل “إيف” و “إيفي ” أكثر الأشكال شعبية في الوقت الحاضر، يعد الاسم تقليديًا أكثر شيوعًا في أيرلندا واسكتلندا وذلك لاعتباره دليلًا على آلهة أنثوية محاربة غير معروفة في الميثولوجيا الإيرلندية ويرتبط أيضًا هذا الاسم بالإشراق أو الإشعاع.

أما في الديانات الابراهيمية فالاسم ذو أهميةٍ دينيةٍ كبيرةٍ؛ فهو دلالةٌ على أهمية حواء في هذه الديانات، فوفقًا للتقاليد الإبراهيمية فحواء امرأةٌ محبوبةٌ بشكلٍ كبيرٍ وهي تمثل أم البشرية كلها وهي أول امرأة خلقها الله حيث كانت زوجة آدم أبو البشرية جمعاء، توصف حواء بأنها ” حافا” في كل من التوراة والقرآن،

يعد أيضًا اسم “هيا ” أحد الأسماء المشتقة من اسم “هافا” أو “شافا” كما اشتق اسم “إيفلين”من “إيفا”، حيث كان أحد أكثر الأسماء شهرة للفتيات بين 1910-1930.

نظرًا لأهمية حواء في التوراة كرمز للعديد من المصطلحات مثل  الحياة والتواضع/العفة، أصبح اسمها (في أشكاله الأصلية والمشتقة) ضمن جذر العديد من المصطلحات والكلمات التي تدل على المفاهيم المذكورة أعلاه في جميع أنحاء العالم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ايفا بالمعجم العربي وصفات صاحب الاسم"؟