ما معنى اسم ايفان

2 إجابتان

تتعدد الأسماء وتتنوع ويقع الآباء في حيرة من أمرهم عند اختيار الاسم المناسب لمولدهم الجديد. على أي حال أفضل طريقة لاختيار الاسم المناسب هي بالبحث عن معناه لمعرفة ما يحمله هذا الاسم من معاني، وما هي الصفات التي يجتمع عليها من يحمل هذا الاسم. ومن الأسماء الجميلة التي انتشرت في الآونة الأخيرة اسم ايفان.

معنى اسم ايفان Evan  أو Ivan

كما ورد في معجم معاني الأسماء فإن معنى اسم ايفان هو ملك الخير أي الشخص الذي يفعل الخير باستمرار من دون مقابل والمشهور بين الناس بهذه الصفة. كما ورد هذا الاسم كثيرًا في الكتاب المقدس وبعد السؤال عن معناه تبين أنه أيضًا الشخص الذي يقدم الكثير من الخير والعطاء دون مقابل وهذا يشبه تفسير المعنى الوارد في معجم الأسماء.

وباللغة العبرية الهيلينية المتشابكة جدًا مع اليونانية معناه رحم الله أو “يوهانين”، وكان هذا الاسم يعتبر بمثابة تعويذه للطفل تجلب له الحياة السعيدة اي “الطفل الذي رُفع منه رحمة الله”

أصل اسم إيفان

لم نستطع التوصل لمعلومة تؤكد وقت ظهور الاسم بالضبط. ولكن أصول الاسم أجنبية تعود إلى سرياني عبري من أعماق التاريخ اليهودي، ثم ظهر في روسيا مع ظهور المسيحية وأصبح شائع جدًا. أما عربيًا فكان اسم غير معروف قديمًا ومع الهجرات والسفر والتواصل أصبح اسم متداول عربيًا.

سبب اسم ايفان خلاف بين الناس على أنه ذكر أم أُنثى، حيث قام الكثير من الآباء بإطلاق الاسم على بناتهم، ولكن بالعودة لمعجم الأسماء تبيّن أن الاسم اسم مفرد علم مذكر والمعاجم تعد مرجعنا الأصلي.

صفات الشخص الذي يحمل اسم إيفان

للاسم أثر على صاحبه حيث أن لكل شخص من اسمه نصيب وبذلك تجد الاشخاص الذين يحملون الاسم نفسه لديهم صفات مشتركة كثيرة ومن صفات اسم إيفان أنه يتميز بالتالي:

  • الهدوء وبرودة الأعصاب.
  • قدوة لأبناء جيله لفصاحته ورزانته.
  • يفكر في قراراته قبل اتخاذها.
  • غير اجتماعي ويثق بعدد محدد من الأشخاص.
  • لديه عيوب بالتأكيد و،لكن أكثر ما يعيبه هو ثقته المفرطة بذاته التي من الممكن أن تخونه بعض الأحيان.
  • مغرور نوعًا ما.
  • عنيد متمسك برأيه لا يتراجع عن أقواله مهما كلفه الأمر.
  • لديه موهبة كبيرة في جذب الناس إليه، ولكنه يرتاح لأجواء عائلته فقط.
  •  يتصفون باللين والحساسية باستثناء وقت تعرض مصالحهم أو مصالح عائلاتهم للخطر فيصبحون صخرة تقف في وجه الموقف.
  • حكيم ولكنه مفرط الحساسية وهذا ما يجعل صفاته متناقضة نوعًا ما وذلك يسبب صعوبة في فهمه.

طاقة اسم إيفان 

اسم إيفان يعطي النور والطاقة والقوة سواء كانت جسدية أم روحية. لديهم هبة الحدس الصادق ولكن إن لم يترجموا هذه القوة والحدس الصادق بطريقة صحيحة وقادوها بصورة واقعية قد تجلب لهم المشاكل الكثيرة، لذلك عليهم توجيه طاقاتهم باتجاه صحيح وبعد ذلك سيكونون شخصيتهم بطريقة رائعة في مراحل عمرية مبكرة.

حكم التسمية باسم إيفان بالإسلام والمسيحية

  • بالإسلام تعد التسمية بهذا الاسم أمر محرم ولا يجوز شرعًا؛ لأنه في بعض الحضارات القديمة حثَّ على عبادة غير الله في بعض العقائد.
  • في المسحية هو اسم ديني أرثودوكسي لأنه يعود إلى اسم للكثير من القديسين بالإضافة إلى وروده في الكتاب المقدس.

أكمل القراءة

ما معنى اسم ايفان

ما هي الأسماء التي تحبّها ،منذ نعومة أظافرك وهذا السؤال مرافقك. سؤال بسيط ولكنه يدور في بال أغلبية الناس. تراود أفكارك أجوبة كثيرة تتأثر بعواملٍ عديدة، من البيئة التي تعيش فيها إلى اهتماماتك وتوجهاتك المختلفة. ولكن عندما تكون بانتظار طفلٍ جديد يشكل هذا السؤال تحديًّا بالنسبة للأهل علاوةً على أنه أحد أول حقوق الطفل تجاه والديه. فاسمك هويتك الأولى، وجواز مرورك الأول إلى الحياة لتكون فردًا مميزًا فيها، وهو يرتبط بك من المهد إلى اللحد وحتى في ذكرك  بعد وفاتك.

تتعدد الأسماء وتتغير مع تقدّم الحياة وتطوّرها. وفي الوقت الحالي يميل أغلب الناس لاختيار الأسماء التي تُخرج أولادهم  من حدود دينٍ معين أو منطقةٍ واحدة، فيبحثون عن أسماء جديدة تواكب تطور الحياة وتجددها، على الرغم من وجود العديد من الأسماء التي أخذت شهرة كبيرة في الأزمنة القديمة ومازالت محافظة على رونقها حتى هذا اليوم ومن هذه الأسماء إيفان.

إيفان من الأسماء الجديدة وهو اسم علم مذكر، يُختلف على أصله فبعض الأبحاث ترجعه إلى أصل ويلزي، أما بعضها الآخر يرجع اسم إيفان إلى أصل عبري أو سرياني كما يوجد القليل منها يقول ان أصله عربي.

يدلّ اسم إيفان على الخير والعطاء، كما يأتي بمعنى ملك الخير وفاعله، والداعي إلى فعله بنفسٍ راضية ومحبّة للجميع دون انتظار مقابل، وإيفان هو الشاب الجميل الخيّر في طبعه والخلوق في تصرفاته، كما أطلق بعض الناس اسم إيفان على الإناث .

يُستخدم اسم إيفان في العديد من المناطق وخاصةً في المجتمعات التي تعتنق الدين المسيحي ولا سيّما أنه مذكور في كتابهم المقدس الإنجيل، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بعض التوجهات في الدين الإسلامي التي تحرّم التسمية باسم إيفان.

انتشر اسم إيفان بشكلٍ كبير في الدول الأجنبية، ويتركز استخدامه بشكلٍ خاص في دول أوروبا الشرقية، ولقد أخذ شهرته الكبيرة بين عامي 2003  و2014  وبلغ ذروة انتشاره في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009 حيث أخذ المركز الخامس والثلاثين من بين الأسماء الأكثر انتشارًا، كما أخذ المركز الثامن من حيث الانتشار في عام 2008 في كندا، ولا يزال حتى يومنا هذا من أكثر مئة اسم مستخدم في العالم.

يحمل الفرد بعض صفات اسمه، ويتطبع ببعض الطباع التي تأتي من وحي المعاني الموجودة في اسمه، فيتصف حامل اسم إيفان بأنه رزين وهادئ جدًا وطويل البال وغير متسرع باتخاذ قراراته، ويتمتع بحكمة كبيرة باتخاذ قراراته ولا يأخذ قرارًا إلا بعد دراسة كل المساوئ والمحاسن المترتبة عليه، وغالبًا ما يكون قدوة حسنة للمحيطين به. ولكن دائمًا ما توجه له الاتهامات بأنه عنيد وشديد التمسك برأيه، ومن الممكن أن تصل ثقته بنفسه إلى درجة الغرور والتكبّر.

نظرًا لانتشار اسم إيفان الكبير وشيوعه في البلدان الأجنبية والعربية منذ القدم حتى الآن يوجد العديد من المشاهير يحملون هذا الاسم، منهم إيفان الراهب  الملقب بإيفان الرابع وهو أمير موسكو وقيصر روسيا الذي تُوِّج كأول قيصر فيها عام 1533 م، وقد قام بتحويل روسيا  إلى امبراطورية في ذلك الحين، ولقّب بأشرس الطغاة لشدّة بطشه وتدميره للبلدان التي كان يغزوها. وفي العصر الحديث إيفان شبيغل وهو رجل أعمال رائد في مجال الانترنيت، وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة سناب شات المشهورة. وإيفان ناغي وهو مغني وكاتب أغاني عراقي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ايفان"؟