ما معنى اسم ايمان

2 إجابتان

جميع ما في هذا الكون من مكونات سواء كانت حية أو غير حية لها أسماء نستدل عليها من خلالها، ومنها الإنسان الذي يتوارثها من جيل إلى آخر ومن زمن إلى آخر، وشَغُل اختيار الاسم المناسب للمولود الجديد اهتمامًا كبيرًا من قبل الوالدين، ومن الأسماء المتداولة بشكل كبير في عالمنا العربي هو اسم ايمان، الذي تريد معرفة معانيه.

معنى اسم ايمان

معنى اسم ايمان

ايمان اسم علم مؤنث يعود لأصول عربية، ومعناه كما ورد في معجم معاني الأسماء هو الفضيلة والاعتقاد والتصديق الكامل دون الشك، كما يحمل معاني الطمأنينة والسكينة لأنه مأخوذ عن معنى الأمن والأمان، كما أن كلمة الإيمان تعني عند فقهاء الدين الإسلامي هو الإسلام والدخول بالدين الإسلامي.

يُشتق اسم ايمان من اسم مؤمن ويعني الإنسان المؤمن بالله ورسوله واليوم الآخر، كما أن اسم إيمان يعني الطهارة والأخلاق الحميدة وأيضاً شفافية الروح والنفس. يوجد مجموعة من الأسماء ذات الصلة بهذا الاسم وهي أمينة، مأمونة، آمنة، مأمون، أمين، مؤمن، كما يوجد مجموعة من الكلمات العربية التي لها صلة باسم إيمان وهي: إيمانيات، إئتمان، أمَنَّ، أمانة، أمناءٌ.

حكم التسمية باسم ايمان في الدين الإسلامي:

إن اسم إيمان اسم محبب لا يحمل أي معنى مسيء للدين، بل على العكس يعتبر من الأسماء التي تحمل صفات المؤمن التقي الموحد لله سبحانه وتعالى، لذا أجاز علماء وفقهاء الدين تسمية المولود بهذا الاسم.

ورود اسم إيمان في القرآن الكريم

ورد اسم إيمان في العديد من آيات القرآن الكريم نذكر منها:

  • “إن استحبوا الكفر عن الإيمان” سورة التوبة الآية 23.
  • “أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان” سورة غافر الآية 10.
  • “ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا” سورة الشورى الآية 52.
  • “ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينة في قلوبكم” سورة الحجرات الآية 7.
  • “بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان” سورة الحجرات الآية 11.
  • “أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه” سورة المجادلة الآية 22.

معنى اسم ايمان في علم النفس

من وجهة نظر علم النفس يحمل اسم ايمان معاني الاطمئنان والراحة، وأن حامله يتصف بالقوة والشجاعة، وإن لشخصية حاملة هذا الاسم روح شفافة تترك طابع مميز عنها لكل من يتعامل معها، كما تحمل صاحبته ثقة بالنفس كبيرة لقوة العقيدة لديها ومحبة الله سبحانه وتعالى ورسوله.

الصفات الشخصية لحاملة اسم ايمان

  • تتحلى بالصدق ولا تحب الكذب، كما تتحلى بالكرم والعطاء.
  • لها فكر خاص بها تعتمد عليه، كما تتمتع بالثقة بالنفس، وتمتلك الجرأة الكبيرة لمواجهة المواقف المختلفة.
  • تعطف على الفقراء والمحتاجين، وتقدم يد العون للغير.
  • حنونة معطاءة مخلصة، لها قلب طيب.
  • اجتماعية تتقن عملها.
  • لكنها عصبية لا تتحكم في أعصابها عند الغضب.

طريقة كتابة اسم ايمان بالإنجليزية

يكتب اسم إيمان بعدة طرق منها: Eman, Eamaan

أسماء دلع لاسم ايمان

ايمى، مونمون، ميمي، امونة، ايمو، موني.

مشاهير يحملون اسم إيمان

  • إيمان البحر درويش: مغني وممثل.
  • إيمان العاصي: فنانة مصرية.

أكمل القراءة

ما معنى اسم ايمان

لا يقتصر الإيمان فقط على الإيمان بالله تعالى أو الإيمان بالمعنى الديني بشكل عام، بل يحمل بشكل عام معنى التسليم لفكرة معينة والارتياح لها، فأصل الكلمة هو من الفعل أمن، أي ارتاح وشعر بالطمأنينة، أما إسلاميًّا فالإيمان يعني الدخول في الدين الإسلامي والتيقّن بوجود الله عز وجل، وكما نعلم أن الفعل أمن هو ضد الفعل خاف، ولذلك قد قُرنت لفظة الإيمان على مر العصور بأمور دينية تخص الله أو التصديق بالله، وذلك لما للوثوق به وبوجوده ما يبعث الطمأنينة والأمان في النفس الإنسانية ويطرد مشاعر الحزن والخوف، حيث أن الإيمان برأيي هو الوثوق، سواء كان هذا الوثوق بالله أو بفكرة معينة أو بمشروع خاص أو بشخص ما أو حتى بالنفس، ومن الإيمان تبدأ المعجزات.

ولا بد لي أن أقول أنه من غير الممكن أن يأتي الإيمان من غير الكفر، إذ لا يمكن أن يظهر أحدهما إلا برفقة الآخر، ومن أجل الوصول لمرحلة الإيمان بشيء ما لابد لك أن تشك به أو ترفضه أولًا أي بمعنى آخر تكفر به حتى تتوصل لمرحلة الإيمان بعد مجموعة من الأدلّة والبحث، فحتى الإيمان بالله تعالى من غير المنطقي ألّا يدخل الإنسان فيه بحالة شكوك معينة وتساؤلات كثيرة حتى يصل بالنهاية للإيمان الوثيق برب الكون، فتلك التساؤلات دليل واضح على عدم تحجيم الفكر والاستسلام لمعتقدات من دون التفكير بها لمحاولة تطويرها.

ولتلك الأسباب يلجأ بعض الناس لتسمية بناتهم باسم إيمان، فهو مريح للأذن وتسعد به النفس باللاشعور، ولما له من معنى ديني يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدين الإسلامي، كما أنه من أشد الأسماء التي تستمد منه صاحبته القوة والثقة بالإضافة لرقته وعذوبته وسلاسة لفظه.

أما عن صفات حاملة هذا الاسم فهي صاحبة حظ قوي، إذ أن الأسماء التي تبدأ بحرف الألف في علم الحروف بشكل عام تعطي صاحبها القوة والحظ القوي والرزق الوفير فهو من أقوى الحروف الأبجدية، إلا أنه في حالة اسم إيمان بالتحديد هناك القليل من الضعف في طاقة حرف الألف وذلك لأنها ألف مكسورة وليست مفتوحة، وهذا ما يؤثر على طاقتها الإيجابية لتؤثر سلبًا في بعض الأحيان على صاحبها، ولكن لحسن الحظ أن اسم إيمان منتهي بحرفي الألف والنون، وهذان الحرفان مع بعضهما دلالة على الانفراج بعد تعب، والحياة الكريمة بعد الصعوبات.

تحمل إيمان الكثير من الأفكار والعقائد الثابتة في حياتها التي لا تتخلى عنها، كما أنها قادرة على تحقيق أهدافها بإصرار، فتتميز بقوة الشخصية والجرأة والثقة بالنفس، بالرغم من خجلها وحيائها واحترامها للغير، حنونة وطيبة القلب وتقدم المساعدة لغيرها من دون تفكير، ولهذا السبب قد تتعرض في مراحل من حياتها لبعض الاستغلال.

كما تملك إيمان شخصية اجتماعية ومرحة، فهي محبوبة جدًا من الآخرين وصاحبة حضور جذاب، مخلصة لأصدقائها ووفية، ولا يهزها شيء، إذ كلما تعرضت لصعوبات تجدها تنهض بصلابة وبحماس أقوى من السابق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ايمان"؟