ما معنى اسم ايهاب

2 إجابتان

ما معنى اسم ايهاب

يعتبر اسم إيهاب من أسماء العلم عربية الأصل، التي تطلق على المولود الذكر، وهو وفقًا لما جاء في قاموس معاني الأسماء اسم مشتق من الفعل وهب الذي يعني أعطى أو قدم هبةً، والإيهاب هو إعداد الأمر والقدرة عليه والتمكن منه، ويعتبر مصدرًا للفعل أوهب مجرده وهب، كما يخففه البعض لسهولة اللفظ فيقولون (إهاب)، ويوجد العديد من الأسماء العربية ذات صلة باسم إيهاب كواهب وموهوب ووهيب وهببة، وغيرهم الكثير.

كما يمكن أن يعني هذا الاسم الشخص الكريم، أو الجزء الخارجي للنبات، أو جلد الحيوان قبل دبغه، حيث قال رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) : ” لو كان القرآن في إيهاب ما أكلته النار “، فعنى  إيهاب بهذا القول الجلد، وتعتبر كل هذه المعاني  من الأمور المحببة التي لاتحمل أي سوء للإسلام، فهي لا تدعو إلى الشرك بالله، لذلك عده الإسلام من الأسماء الجائزة للمسلمين، كما وردت العديد من مشتقات اسم إيهاب في القرآن الكريم. مما أدى لانتشار كبير لهذا الاسم في العالم العربي.

وباعتبار أن لكل اسم تأثير كبير بصاحبه، وارتباط وثيق بصفاته الشخصية، لا بد من معرفة الشخصية والصفات التي تميز حامل اسم إيهاب، فنذكر  من هذه الصفات ما يلي:

  • شخص طموح تسعى دائمًا إلى تحقيق أهدافه، وأحلامه.
  • شاب ذو قلب كبير متسامح، يميل لمساعدة الآخرين، وعدم إيذائهم.
  • شاب يعشق السفر والترحال.
  • شاب ذو شخصية مثقفة، محب للمطالعة بكثرة.
  • شاب واثق بذاته ويعتمد دائمًا على نفسه في حل مشاكله وتدبير إموره.
  • شخص شجاع وصبور.
  • شخص يحب الضحك، حيث يملك شخصية مرحة ومتفائلة.
  • شخص قادر على تحمل المسؤولية في الظروف الصعبة.

ومن الجدير بالذكر وجود عدد كبير من المشاهير الذي يحملون اسم إيهاب، ومن هؤلاء المشاهير نذكر ما يلي:

  • إيهاب نافع: هو ممثل مصري مشهور من مواليد 1 ديسمبر عام 1935م، على الرغم من أنه أحد ضباط الجوية الذين تخرجوا من الكلية الجوية في عام 1955م، لذلك كان يعتبر نفسه ممثلًا بالصدفة، ولا طالما قدم نفسه كضابط جوية، على الرغم من مشاركته في بطولة العديد من الأفلام التي حققت شهرة واسعة النطاق، حيث تقدر خزينته الفنية بما يقارب 20 عملًا فنيًا، كان آخرهم فيلم ” لصوص خمسة نجوم” الذي عرض خلال عام 1994م، وحقق نجاحًا باهرًا.
  • إيهاب توفيق: هو مغني مصري شهير من مواليد 1966م، ظهر في فترة التسعينيات، وقدم خلالها العديد من الأغاني الناجحة التي حققت له نجاحًا باهرًا، حيث كانت بدايته الفنية في عام  1989م ممن خلال أغنية الأسمراني التي حصدت نجاحًا كبيرًا، أعطاه الفرصة للإنضمام إلى إحدى شركات الإنتاج ليكون له أول ألبوم منفرد، ثم توالت عليه النجاحات، لما يقدمه من مزيج رائع جمع بين القديم والحديث، وهو لازال ضمن الساحة الفنية المصرية حتى اللحظة.
  • إيهاب حبيب حسن: هو مفكر وناقد أمريكي ذو أصل مصري من مواليد 1925م، درس الهندسة ثم انتقل لدراسة الأدب والخضارة، حيث أصبح من أوائل المناظرين لاتجاه “ما بعد الحداثة” في الأدب، كما اهتم إيهاب برصد التحولات الحضارية الحاسمة في كتاباته التي أكثر ما يميزها التفاعل بين العالمي والمحلي.

أكمل القراءة

معنى اسم ايهاب

بما يخص معنى اسم ايهاب إن كان الموضوع هاماً لك فلا بد أن تعلم أنه اسم علم مذكر عربي يعني الشخص كثير العطاء واسع الكرم والجود، وقد يميل البعض إلى تخفيف لفظه فيقول الإِهاب ليصبح له معنى آخر هو جلد الحيوان السميك قبل أن تتم دباغته أو غلاف النبات الخارجي. ومن اشتقاقات إيهاب اسم عبد الوهاب الذي يعني أيضاً الكرم والعطاء، ويطلق على المؤنث أيضاً ليصبح اسم هبة.

أصل اسم إيهاب لغوياً

بالعودة إلى أصل اسم إيهاب نجد أنه مشتق من الفعل وهب الذي يعني مَنَحَ الهبة والعطية، وتعني كلمة الإيهاب الشيء الممكن أخذه، وتعد مصدراً للفعل أوهب.

حكم تسمية اسم ايهاب في الإسلام

يجوز التسمية باسم إيهاب وفقاً للدين الإسلامي بعد العودة إلى معناه كونه لا يشير إلى أي خصلة أو معنى سيء للذات الإلهية أو لصاحبه، وهنا نذكر أحد اشتقاقات اسم ايهاب وهو الوهاب أحد أسماء الله الحسنى الدال على كرم الله وعطائه للبشر بلا حدود، وهو اسم على وزن صيغة المبالغة فعال.

كما ورد في عدد من الآيات في القرآن الكريم منها قوله تعالى: “قال رب اغفر لي وَهَبْ لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب”.

فاسم الوهاب يدل على عطاءات الله الواسعة التي لا تعد ولا تحصى وكرمه لعباده بالرغم من كل الخطايا والذنوب، ومن هنا يتكنى البعض باسم الوهاب ليصبح عبد الوهاب، فلا ضير بإطلاق اسم إيهاب على أبنائنا.

معنى اسم ايهاب في علم النفس

من وجهة نظر علم النفس يلعب الاسم دوراً كبيراً في شخصية وسلوكيات الشخص ومسار حياته كلها، فمثلا من خلال معنى اسم ايهاب الدال على العطاء والهدايا والسخاء يتوقع أن يتمتع حامله بصفات الهدوء والأمان والاطمئنان والسكينة، ودائم الشعور بالتفاؤل والابتعاد عن التشاؤم، ويسعى أن يكون حراً، ويسامح الآخرين على أخطائهم دون أن ينتظر مقابل.

صفات حامل اسم ايهاب

كما ورد من معنى اسم ايهاب أن صاحبه يتصف بعدد من الخصال الحميدة نذكر منها:

  • يتصف إيهاب بأنه شخص بالغ الكرم والعطاء دون مقابل.
  • رجل قوي الشخصية يحب أن يتواجد في المراكز القيادية، ويكره أن يكون ضعيفاً ويأبى الاستسلام والخنوع.
  • إيهاب هو شخص هادئ بطبعه، مشاعره رقيقة وأحاسيسه مرهفة.
  • صبور قادر على تحمل المسؤولية يحب الناس من حوله ويقدم لهم ما استطاع.
  • متسامح ومعطاء لا يعرف الحقد والكراهية، يحب السلام ويتجنب المشاكل.
  • إيهاب بار بوالديه ويعمل على إرضائها، مدفوعاً بحنانه وعطفه الكبيرين.
  • طموح يسعى جاهداً لتحقيق ما يريد دون أي كلل أو ملل.
  • يحب المال ويظهر بعض الحرص دون أن يصل لدرجة البخل، حيث يبتعد قدر الإمكان عن حياة البذخ.

تفسير رؤية اسم إيهاب في المنام

أيضاً بالعودة إلى معناه يمكن القول أن رؤية اسم إيهاب في المنام تدل على أنها بشارة خير وعطاء سيحل على الرائي من الله عز وجل، وأن ما يتمناه سيتحقق بإذنه تعالى، وكل ما عليه هو الدعاء والتقرب إليه بالعبادات المختلفة.

أسماء الدلع لاسم ايهاب

يرغب الكثيرون في إطلاق أسماء الدلع والغنج على صغارهم فتراهم يتفننون بها، مثلاً إن كان اسم الطفل إيهاب يمكن أن يقال له: ايهو، بوبا، هيبو، بابي، هوبا.

شخصيات حملت اسم ابهاب

  • إيهاب المالكي: شاعر عراقي يجيد كتابة الشعر باللغة العادية والفصحى، حصل على الكثير من الجوائز.
  • إيهاب توفيق: مطرب مصري شهير، أجاد العزف على العود منذ الصغر، حقق نجاحاً باهراً على الصعيد الغنائي العربي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ايهاب"؟