ما معنى اسم ايهم في الاسلام والقران وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم أيهم؟ وهو اسم علم مذكر قديم لكنه عاد للانتشار في الفترات القليلة الماضية، فما معناه في القرآن والإسلام وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

ما معنى اسم ايهم

أيهم هو اسم علم مذكر قديم لكنه عاد للانتشار في الفترات القليلة الماضية، يعود أصله إلى كلمة “يهم” ويعني المجنون وله معان أخرى كـ “النور” أو “الحجر الأملس” أو “الجبل المرتفع” أو “فاقد العقل” أو “الشخص الذي لا يسمع”.
ويأتي اسم أيهم كصفة بمعنى “الشخص الذي لا يُهزم” أي عندما يقال أن فلانًا أيهمُ فيعني أن فلانًا شامخ كشموخ الجبال.

وحسب معجم الوسطاء فقد يعني الاسم: “الصعب من الجبال” أو “الليل الغائم الذي لا يوجد نجوم به”، والأيهم من البرّ هو “الذي لا يوجد به طريق ولا يمكن أن يهتدي”، وحسب معجم الرائد فإن معنى أيهم هو “أعلى الجبال” أو “الجسور التي لا يمكن ردها” و”الليل الدامس”.
ويوجد عدة كلمات متصلة باسم أيهم في اللغة العربية وهي “أيهمان” و”يهماء” و”يهم”، ويوجد بعض أسماء العلم الأخرى التي تشبه اسم أيهم وهي “إيهاب” و”أدهم” و”أيمن”
قد يتساءل البعض عن حكم هذا الاسم في الإسلام، في الواقع فهو لا يسيء إلى القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة  على الرغم من أنه لم يذكر في أي منها، فلا يوجد مشكلة في هذا الاسم.

بحسب بعض المصادر فيوجد صفات معينة لحامل اسم أيهم، منها:

  • له شخصية اجتماعية وهو قادر على كسب محبة الآخرين.
  • يتمتع بروح المبادرة ويساعد الآخرين ويسعى لفعل الخير.
  • له شخصية مغامرة ويعشق التحدي ويحب السفر إلى الأماكن الخطرة.
  • يفي حامل اسم أيهم بوعوده وهو محط ثقة الآخرين ويستمع لمشاكلهم ويساعدهم على إيجاد الحلول ويتحمل المسؤولية ويتخذ القرارات الصحيحة.
  • يمكن أن يكون عصبيًا أو مندفعًا أو متهورًا.

لا يوجد العديد من المشاهير الذين يحملون اسم “أيهم” ولكن يأتي على الذكر السياسي العراقي أيهم السامرائي.
أيهم السامرائي: وهو سياسي عراقي ولد في مدينة سامراء في بغداد عام 1951 لأسرة عربية أصيلة وينحدر من عشيرة البو باز، وهي إحدى العشائر العربية الكريمة..
تعلم أيهم السامرائي في بغداد واختص في الهندسة الكهربائية ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغية الدراسة وأكمل دراسة الدكتوراه هناك وحصل عليها من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو (Illinois Institute of Technology)
عمل أيهم السامرائي في شركة كي إس اي للمقاولات الكهربائية لمدة طويلة بلغت ثلاثين عامًا وأصبح مديرًا لها وذلك بفضل خبرته في محطات الطاقة الكهربائية وتوليد الطاقة وتصميم تلك المحطات. وترأس أيهم السامرائي المؤتمر العلمي للطاقة النووية لخمس مرات ونشر العديد والعديد من الأبحاث الفنية (تجاوز عددها الثلاثين).

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور أيهم السامرائي كانت من المشاركين الدائمين في معظم مؤتمرات المعارضة الوطنية في العراق وثم في أيار لعام 2003 عندما تشكلت أول حكومة عراقي برئاسة الدكتور علاوي تم تعيين الدكتور السامرائي كوزير للكهرباء في العراق.
وجهت لأيهم السامرائي العديد من التهم ومن ثم في تشرين الأول/أكتوبر لعام 2006 حكمت المحكمة الجنائية العراقية عليه بالسجن لمدة سنتين بسبب “الإهمال والفساد وهدر المال العام” وكانت هذه التهمة هي واحدة من أكثر من عشرة تهم فساد موجهة إليه وكان سببها اختفاء ملياري دولار أمريكي مخصصة لإعادة إعمار البنية التحتية الكهربائية في العراق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ايهم في الاسلام والقران وصفات حامل الاسم"؟