ما معنى اسم باسم

2 إجابتان

معنى اسم باسم

باسم هو أحد الأسماء العربية البسيطة والمحببة والتي من الشائع استخدامه لسهولته وجمال معناه الذي يعتبر واضح ومفهوم؛ فاسم باسم هو اسم علم عربي الأصل يطلق على المولود الذكر، ومعناه الشخص المبتسم أو الشخص الذي يضحك بدون صوت أو بصوت خافت دون ضجيج. وباسم هو اسم الفاعل من فعل بسم، حيث يقال (استقبله بوجه باسم) أي بوجه ضاحك، وصيغة المبالغة من اسم باسم هي (بسام) وهو ايضاً اسم علم مذكر، ومؤنث اسم باسم هو باسمة.

هذا وقد ورد معنى اسم باسم في أغلب المعاجم العربية وفق ما يلي:

  • معجم المعاني الجامع: باسم هو اسم الفاعل من فعل بسم، وهو يعني الابتسام والضحك.
  • معجم الرائد: الباسم هو الضاحك ضحكاً خفيفاً بدون صوت.
  • معجم اللغة العربية المعاصرة: باسم اسم الفاعل من فعل بسم، وهو الشخص الذي انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكاً دون صوت، وهو أخف الضحك وأحسنه.

هذا ويتمتع الأشخاص الحاملين لاسم باسم بالعديد من الصفات المشتركة التي يمنحهم إياها الاسم، حيث أنه وبالإضافة لمعناه الجميل الدال على الفرح والضحك، فقد لوحظ بأن حاملي اسم باسم تجمعهم العديد من الصفات والخصائل التي تميزهم عن سواهم، وأبرز هذه الصفات هي:

  • صاحب اسم باسم هو شخص سعيد مليء بالفرح والتفاؤل.
  • يتمتع بالعزم والإرادة لتحقيق أحلامه.
  • طموح جداً ويسعى ليصل لأعلى المراتب.
  • شخص اجتماعي متعدد العلاقات.
  • رومنسي وعاطفي بشكل ملحوظ.
  • يحب السفر والترحال.
  • صبور جداً ومتسامح مع الأخرين.
  • متواضع ومحترم ويحب مساعدة الغير.

وفيما يتعلق بموضوع إمكانية استخدام اسم باسم لتسمية الأطفال في الإسلام، فلا يوجد ما يمنع استخدام الاسم على الاطلاق على الرغم من عدم وروده في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية، ولكن بفضل معناه الجميل والصفة التي يعبر عنها فإنه يعتبر من الأسماء المستحبة والجائز استخدامها.

وقد حمل اسم باسم العديد من الشخصيات العربية المشهورة والمعروفة في كل المجالات، وجعلت من اسم باسم مقترناً بالنجاح بشكل كبير، وأبرز هذه الشخصيات التي تحمل اسم باسم:

  • باسم يوسف: طبيب جراح وإعلامي ناقد ومقدم تلفزيوني، تخرج من كلية الطب من جامعة القاهرة عام 1998 وعمل كعضو هيئة تدريسية في الجامعة، وفي عام 2011 ظهر كمقدم في برنامجه الاخباري الساخر الذي كان يدعى ببرنامج (البرنامج) وبدأ نجمه يسطع وتوسعت شهرته بشكل كبير، حتى انه دخل قائمة ال 100 شخص الأكثر تأثيراً في العالم في عام ال 2013.
  • باسم ياخور: ممثل وري وعربي مشهور، تخرج م المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993، وكانت أول أعماله الفنية في مسلسل الثريا عام 1994، وأخرج أول مسرحية له في عام 2000 بعنوان الرجل المتفجر، وأخرج مسلسل هومي هون عام 2004، لتستمر بعدها مشاركاته ونجاحاته في بطولة الأعمال التلفزيونية وليصبح من أشر الفنانين العرب.
  • باسم سمرة: فنان مصري، قدم العديد من الأعمال الفنية السينمائية وكان أولها الفيلم القصير (القاهرة منورة بأهلها)، لتتوالى بعد ذلك الأفلام والمشاركات، وقد حصل عام 2000 على جائزة أيام قرطاج السينمائية عن دوره في فيلم (المدينة)، وشارك أيضاً بالعديد من المسلسلات الدرامية كمسلسل (أسيا) (الريان) وغيرهم.

أكمل القراءة

من بين الأسماء الكثيرة في اللغة العربيّة التي تكاد لا تعدّ ولا تحصى يوجد العديد من الأسماء المحبوبة والمرغوبة والمنتشرة بكثرة في أوساط مجتمعنا العربيّ، ومن بين هذه الأسماء هو اسم باسم؛ الذي يُعتبر من الأسماء البسيطة والسهلة في النطق بالإضافة إلى جمال نغمته وحلاوة معناه وبساطة كتابته.

ما معنى اسم باسم

وبالبحث في أصل هذا الاسم فنجد أنّه اسم علم مذكر عربيّ، وبالعودة إلى معاجم اللغة العربيّ’ نجد أنّ يشير إلى الشخص الضاحك من دون إصدار أي صوت وهو الشخص التي تعتلي الابتسامة وجهه والضحكة فاهه، ويُعتبر من الأسماء السهلة الفهم والواضحة المعنى بالنسبة لجميع الأشخاص بدون النظر إلى خبرتهم في اللغة العربيّة.

ولكن عند التعمّق في جذور اسم باسم في اللغة العربيّة نجد أنّه على وزن “فاعل” وهو مشتق اسم فاعل من الفعل الثلاثي “بَسَمَ” على وزن “فَعَلَ” فيُقال استقبله بوجهٍ باسم أي بوجه ضاحك.

حكم التسمية في الإسلام

بالاحتكام إلى الشرع الإسلامي وأحكامه في اختيار الأسماء، نجد أنّ الشرع يحثّ على اختيار الأسماء التي تدعو إلى التفاؤل ويحرّم اختيار الأسماء التي تحمل معانٍ مسيئة للشخص نفسه أو لله عزّ وجل أو تدعو للإشراك بالواحد الأحد، ومن هذا المنطلق فإنّ اسم باسم لا يتعارض مع الشرع الإسلامي بالإضافة إلى تمثيله لمعانٍ جميلة وصفات تدفع إلى التفاؤل، وبالتالي لا حرج في اختيار هذا الاسم للذكور.

كما أنّ اسم باسم ليس حكرًا على متبعين الدين الإسلاميّ، فهو اسم عربيّ ليس له اعتبارات دينيّة أو يتبع لطائفة معيّنة إذ يمكن تسميته لدى متبعي الدين المسيحيّ أيضًا، فعلى سبيل المثال الفنان السوريّ الكبير باسم ياخور.

صفات حامل الاسم

يمكن أن نجد الكثير من الصفات المشتركة بين حاملي هذا الاسم عند تعاملنا معهم وتقرّبنا إليهم، وتشمل أبرز هذه الصفات:

  • الإصرار الكبير والعزيمة البالغة في جميع أمور الحياة العمليّة، ممّا يجعل منهم شخصيّة مثابرة ومتفوّقة ومتربعة على عرش النجاح.
  • الأخلاق الحميدة والكريمة والقلب الطيب وحب المساعدة ومبادرته إلى أعمال الخير.
  • العقلانيّة الكبيرة ورجاحة العقل والتأني قبل إقدامه على أي عملٍ في حياته، ودائمًا ما نراه يرجّح عقله في قراراته ويبتعد عن العواطف.
  • الهدوء الكبير في شخصيّته ورصانة تفكيره وشخص يتحمل المسؤوليّة وقادر على اتخاذ القرار وحل المشكلات.
  • الابتسامة الجميلة التي تعتلي وجهه، وهي أبرز ما يميّز حاملي هذا الاسم.
  • شخصيّة إيجابيّة متفائلة تتميّز بالعاطفة الجياشة والمشاعر الرومانسيّة والحنان الكبير.

كتابة الاسم باللغة الإنكليزيّة

تُعتبر اللغة العربيّة من أصعب لغات العالم، وتحتوي أبجديتها على حروف وأصوات لا نراها في لغات أخرى مثل الإنكليزيّة، ولذلك في الكثير من الأحيان يشكّل كتابة الاسم باللغة الإنكليزيّة معضلة حقيقيّة، ولكن هذا الأمر يختلف مع اسم باسم، فهو اسم سهل الكتابة كما هو سهل النطق في أغلب لغات العالم، ويمكن كتابة الاسم على النحو التالي: “Bassem”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم باسم"؟