ما معنى اسم باشا

2 إجابتان

اسم قديم مميز جدًا ولقد اشتهر بتسميته في العصور القديمة، وفيما يلي سوف نتعرف على معنى هذا الاسم و صفات حاملي الاسم و مشاهير هذا الاسم.

تعد كلمة باشا كلمة فارسية الأصل تعود لاسم عائلة فارسية ومعنى الكلمة هي أعلى رتبة أميرية بعد السلطان أو الملك، حيث أنها كانت تمنح لكبار الرجال في الدولة وأعلاهم، وهي كلمة مركبة من جزأين الجزء الأول هو (با) وتعني رجل أما الجزء الثاني فهو (شاه) وتعني الملك، وتأتي الكلمة بجزأيها بمعنى تابع الملك، ولكن مع الاستخدام المتكرر للكلمة ومع الزمن سقط حرف الهاء وأصبحت باشا، ومن جهةٍ أخرى هي لقب شرف وفخر كان في الدولة العثمانية يمنحه السلطان للسياسيين البارزين والجنرالات، كما أنه لقبٌ يعادل لقب لورد في اللغة الانجليزية وقد تم استخدامها لفتراتٍ طويلة إلى أن اختفى أصلها الفارسي وبقيت تنسب للغة التركية.

وهناك تفسير آخر يقول بأن باشا أصل الكلمة باش ومعناها الرأس وهو كلمة تركية كثرت استخداماتها بين كبار الضباط والقادة وكبار الأقوام.

وكلمة باشا من الألقاب التركية القديمة وأصبحت تستخدم بين الناس في أيامنا هذه للتعظيم والتوقير وتفخيم المكانة وهي من أصلٍ فارسي، وفي رواية أخرى هي مقتبسة من كلمة (باديشاه) وتعني بأمر من الملك أو السلطان أي هنا التشديد للتقيد بتعليمات الملوك والسلاطين وتقديم الطاعة الكاملة لهم، وقد اختلف الكثير من المؤرخين على هذا المعنى وقالوا عنه بأنه غير دقيق، وقالوا أن أصل كلمة باشا تعني حذاء الملك أو حذاء السلطان أي بجانب الملك أو بجنب السلطان  وكلمة باديشاه تقسم لقسمين الأول هو (بادي) وتعني السيد أو الرجل والجزء الثاني هو كلمة (شاه) وتعني الحاكم أو السلطان، وقد كانت تطلق هذه الكلمة في القرن الثامن عشر على حكام المسلمين وسلاطينهم في بلاد الهند وأفغانستان وإيران إلى حين سقوط الدولة العثمانية في القرن العشرين.

ويتسم صاحب الاسم بالفخامة والشجاعة والكبر والعزة النفسية لأبعد حد والاستقامة.

ومن مشاهير هذا الاسم:

  • رستم باشا: وهو سياسي بارز وقد تزوج من ابنة السلطان العثماني سليمان القانوني ويعتبر من مؤرخي الترك ومن مصنفاته “تواريخ آل عثمان”
  • قرة أحمد باشا: وهو الصدر الأعظم السابع في عهد سليمان القانوني وزوج أخته السلطانة فاطمة ومن ضمن إنجازاته سيطرته على قلعة تيميشوار المجرية في يوليو من عام 1552 وكانت تحت سيطرة من أحد القادة اسمه ستيفان مدعومًا من البابا في روما.
  • مدحت باشا: وهو سياسي عثماني وإصلاحي وكانت توجهاته مناصرة وموالية للغرب وتولى مناصب كبرى منها الصدارة العظمى ( رئاسة الوزراء) وشغل منصب وزير العدل أيضًا وقد عُين واليًا  قبلها على ولاية بغداد وولاية دمشق وولاية سالونيك.

أكمل القراءة

الأسماء بحر عميق، يكتنز الكثير من المفردات القديمة والحديثة، بعضها انقرض ولم يعد يستعمل وبعضها الآخر لايزال محافظاً على بقائه، ويسعى الأهل في أيامنا هذه لاختيار الأسماء التي تجمع بين المعنى الجميل إلى جانب اللفظ الرقيق، إيماناً منهم بالأثر الكبير للاسم على طفلهم، لأنه هويته إلى هذا العالم وسيلازمه حتى اختفاء أثره.

معنى اسم باشا

معنى اسم باشا

 

باشا اسم علم مذكر قديم يعد رتبة تكريم لحامله، مع أن هذا الاسم يحمل الكثير من مقومات الفخر لصاحبه لكنه لم يعد يستخدم في أيامنا هذه إلا كلقب لتفخيم وتعظيم المسمى به وانعدم استخدامه في ظل موجة الأسماء الحديثة التي خيّمت على بلادنا، يقال أنه من أصل فارسي تركي مأخوذ من كلمة باديشاه، وهو الشخص الذي ينفذ أوامر السلطان، وهو أعلى رتبة أميرية بعد السلطان.

وفئة أخرى قالت بأن معنى اسم باشا هو السلطان أو الحاكم، وكان يستخدم في القرن الثامن عشر للدلالة على حكام المسلمين في تركيا وإيران إلى حين سقوط الدولة العثمانية. وفي اللغة الانجليزية يعني الباشا اللورد، وهو رتبة عسكرية كبيرة.

حكم التسمية في الإسلام

الدين الإسلامي يعتبر هكذا نوع من الأسماء غير محبب لأنه يدل على التفرقة العنصرية بين الناس، ويشجع على تقسيم المجتمع لطبقات، وهذا مايخالف مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم أن جميع الناس سواسية، لذا يستحب أن يسمى هذا الاسم كلقب وصفة وليس كاسم.

صفات حامل اسم باشا

باشا له من اسمه النصيب الكبيير فنجده واثقاً بنفسه لدرجة كبيرة، ويشغل مناصب مهمة في عمله ويكون غالباً القائد لزملائه، يلجأ إليه الجميع لحلّ مشاكلهم ويكون قائماً بأمور من حوله وعائلته، لطيف وودود ويكسب قلوب الآخرين ومحبتهم، ذو شخصية مستقلة و بارزة بالذكاء والفطنة.

يهتم بمصلحته ويضعها في المرتبة الأولى لذا ينعته الآخرون بالأنانية، يتعامل مع المواقف الصعبة والمشاكل بحكمة وهدوء وذكاء.

باشا في المنام:

الأسماء حين ترد في المنام تحمل معانٍ واضحة مستمدة من معناها في الواقع والحياة، و اسم باشا بحسب مفسري الأحلام إن ورد في الرؤيا، فيدلّ بمعناه الواضح جداً على علو منزلة الرائي، وعلى الرقي الذي سيحصل له في حياته، وكأنها إشارة إلهية له.

من المشاهير باسم باشا: 

  • رستم باشا: الصدر الأعظم، ثاني أعلى وظيفة في الدولة العثمانية بعد السلطان، وهو سياسي عثماني تزوج ابنة السلطان سليمان وهو أحد مؤرخي الدولة العثمانية العلية.
  • أحمد توفيق باشا: وهو سياسي عثماني وهو آخر من شغل منصب الصدر الأعظم ، وكان أيضاً وزيراً للخارجية في عهد السلطان عبد الحميد.
  • مدحت باشا: وهو سياسي عثماني كان موالياً للغرب ووزيراً للعدل ووالياً على بغداد ودمشق ثم أصبح برتبة الصدر الأعظم.
  • قره أحمد باشا: وهو الصدر الأعظم السابع في عهد السلطان سليمان القانوني وزوج أخته فاطمة، وهو من أصل ألباني واستولى على قلعة تيميشورا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم باشا"؟