ما معنى اسم بانا

2 إجابتان

الألقاب النبيلة، مثل “بانا” (Pana) تستحضر دومًا تمثيلًا للوطن القديم للشعب الإسباني الذي يعدُّ المصدر الأصلي لاسم بانا، وهو يعتبر لقبًا محليًا لأشخاصٍ عاشوا ذات يومٍ هناك، أو وُلدوا في إسبانية. تم في اسبانية اعتماد الألقاب الوراثية وفقًا لقواعدٍ عامةٍ إلى حدٍّ معينٍ، وفي فترة نهاية العصور الوسطى، أصبحت الأسماء المرتبطة بالمناطق منتشرةً بشكلٍ متزايدٍ وملحوظ. تشير الأسماء المحلية في الأصل إلى ملكية القرية أو العقار. فعلى سبيل المثال، عاشت عائلة بانا في الأصل بالقرب من جرفٍ أو على قطعةٍ صخرية من الأرض. تظهر المخطوطات القديمة أن اسم بانا مشتقٌ من الكلمة الإسبانية “peña”، والتي تعني “صخرة” أو “جرف”.

عمومًا وكما هو لدى البعض فإن اختيار اسم الطفل المثاليّ يمكن أن يُشعِر الأهل بالإثارة والرهبة في آنٍ واحدٍ وفي نهاية المطاف سيكون الاسم الذي يعطى لطفلك جزءًا دائمًا من هويته التي سيحملها معه من لحظة تسجيله في مستشفى التولد الخاص به.

 

على الرغم من أن الكثير من الأهالي لديهم ثقة كبيرة في خياراتهم لاسم طفلهم، فمن الممكن أن يكون لديهم أفكارٌ أخرى. في واقع الأمر، أظهر استطلاع أجراه موقع Mumsnet.com أن ما يقارب خمس الأهالي في المملكة المتحدة سيختارون اسمًا مختلفًا لطفلهم إذا سنحت لهم الفرصة بذلك. السبب وراء ذلك أن 25% من المستطلعة آرائهم أعربوا عن أسفهم لاختيار اسم طفلهم لأنه “شائع الاستخدام”، بينما من جهةٍ أخرى قال ما يقرب %21 منهم أن الاسم المختار “لم يكن على قدر التوقعات.” هناك بعض الآباء يختارون اسم طفلهم بشهورٍ قبل أن يتم إنجاب طفلهم، بالمقابل ينتظر آخرون لما بعد ولادة طفلهم. وبالتالي عزيزي القارئ إذا كنت ممن يحتارون بين جميع الخيارات المتاحة وربما تحتاج إلى مساعدة في اختيار اسم الطفل، فأنت لست وحدك في هذا العالم ممن لديه هذه المشكلة.

بالعودة لاسم بانا هناك بعض الحقائق المرتبطة بهذا الاسم وهي:

  • يقال أنّه تم العثور على اللقب Pana لأول مرةٍ في قشتالة Castile، في منطقة شمال وسط إسبانيا.
  • هناك بعض المراجع التي تقول أن اسم Pana ينحدر من أصولٍ يونانيةٍ وروسيةٍ، أي أنه يحتوي على أكثر من جذرٍ واحدٍ (متعدد الأصول).
  • حسب البند السابق فإن لاسم بانا معانٍ مختلفةٍ في البلدان حسب الأصل، مثلًا: المعنى اليوناني: التحضير. المعنى الروسي: متوقع.
  • تتمتع شخصية حاملي اسم بانا بحب البحث عن الحكمة والمعرفة أينما ذهبت وأينما كان مصدرها مما يجعلهم معلمين ممتازين للآخرين.
  • تتمتع بانا بمظهرٍ جميلٍ وتنجذب لهؤلاء ذوي المظهر الجميل الجذاب.

بالإضافة إلى ما سبق يظهر تحليل الأحرف لاسم بانا ما يلي:

  • حرف ال P: أشخاصٌ جميلون أذكياء.
  • حرف ال A: أشخاصٌ ذوي طموحٍ وتفكيرٍ حرٍ.
  • حرف ال N: أشخاصٌ مبدعين ولديهم ذلك النوع من التفكير الغير تقليدي.

بقي أن نذكر أن اسم بانا يحتل المرتبة 8.264 من بين الأسماء الأكثر شيوعًا في العالم. ويحمل هذا الاسم حوالي 1 من كل 105.525 شخص. ينتشر الاسم بنسبةٍ مقبولةٍ في آسيا، حيث يوجد 55% من نسبةٍ انتشار اسم بانا. هذه كانت أهم الحقائق المتعلقة باسم بانا فإذا نالت إعجابك فليكن هذا الاسم اختيارك لطفلتك المستقبلية.

أكمل القراءة

بانا، إذاً هي طفلةٌ جديدةٌ ستبصر عينيها نور الحياة، وترغب في منحها الاسم الذي يحمل بين حروفه أجمل المعاني، ليبقى مرافقًا لها ويمنحها بعضًا من قوته. وبما أنّك ترغب بالتعمّق في معنى هذا الاسم إليك ما قد يجيب على تساؤلك.

بانا

بانا، وعلى الرغم من انتشاره الواسع في العقود الأخيرة في مجتمعنا العربي إلا أن الآراء تباينت حول أصله، فمنه من يعتبره اسم علمٍ عربيٍّ مؤنّثٍ كما ورد في المعاجم العربية، ويُقصد به أحد أنواع شجر الصفصاف اللّين الذي تُستخرج منه أطيب أنواع العطور وأجودها، أمّا البعض الآخر فيعتقد بالأصول العجمية لاسم بانا، فهو اسم علم أعجمي مؤنث، يحمل معنىً غير مريحٍ ومُريبٍ، فيُقصد به المجرم أو القاتل أو من يقوم بعملية الذبح.

وفي حال أثارت هذه المعاني الريبة والشك فيك حول حكم التسمية به في الدين الإسلامي، فسأخبرك بدايةً بالشروط الواجب توافرها في الاسم، فلا بدّ أن يبتعد عن أي معنى يشرك بالله أو يدل على العبودية لغيره، أو التشبه بإحدى صفات وأسماء الله جلّ جلاله، أو أن يكون من الأسماء غير المحببة في الإسلام مثل نور الدين، أو التي تشير للإساءة للدين، وأن يدلّ الاسم على معنى مؤذ ومهين لصاحبه، وبالنظر لاسم بانا فقد اُعتبر اسمًا مقبولًا وتجوز التسمية به.

وعلى الرغم من عدم ورود اسم بانا في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، إلا أنه مازال يعتبر من الأسماء المقبولة والتي تجوز التسمية به.

ولأنه يُقال لكلّ امرؤٍ من اسمه نصيب، فلا بدّ أن يضفي الاسم على حامله بعض الصفات التي يحملها معه وتميزه عن غيره، فتتميز الفتاة بانا بعدة مزايا وسمات تميزها عن غيرها:

  • تتقد بانا بذكاءٍ حادٍ يميّزها عن غيرها فيكون لها نصيبٌ بين الناجحين المتفوقين والمميزين في دراستهم.
  • يمنحها ذكاؤها القوة والصبر على المحن حتى تزول لإيمانها القوي والعميق.
  • تتّسم الفتاة بانا بشدة إخلاصها لأصدقائها ومحبيها وزملائها.
  • لبانا ملامح جذابة وملفتةٌ، فأغلب الفتيات اللاتي يحملن هذا الاسم يتمتّعن بالمنظر الجميل واللائق والنعومة في شكلها وقوامها.
  • وعلى الرغم من اتسامها بالثقة العالية بالنفس واعتدادها بذاتها إلا أنها تحمل بعض الصفات غير المحببة ومنها وصولها لدرجة الغرور المفرطة، والغيرة الشديدة على من تحب.
  • هي فتاةٌ عالية الإحساس بالمسؤولية والقدرة على إنجاز واجباتها بإتقانٍ، كما للجانب الرومانسي والعاطفي وجودٌ قويٌّ في شخصيتها ممّا يجعل منها زوجةً صالحةً وناجحةً ومرغوبةً.
  • ذات اهتماماتٍ رياضيةٍ، فهي تحب ممارسة ما يستهويها من الأنشطة الرياضية التي تمنحها الرشاقة والحيوية.

وإذا أردت البحث عن الاسم باللغة الانكليزية، فاسم بانا يُعدّ من الأسماء السهلة اللفظ، ولا يتحمل كاسمٍ سوى لفظ وأسلوب واحدٍ في الكتابة وهو (Bana).

وتعبيرًا عن محبتك ودلالك لطفلتك بانا قد ترغب في إطلاق أسماء دلعٍ لها لتناديها بها، ومن أسماء الدلع لاسم بانا:

  • بينو.
  • بوبو.
  • بونو.
  • بونا.

#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بانا"؟