ما معنى اسم بتول وشخصيتها

1 إجابة واحدة
مهندسة حاسوب
حاسبات وتحكم آلي, tishreen university

ما معنى اسم بتول وشخصيتها

تتميّز اللغة العربية بغنى وتنوّع وأصالة أسماءها ومفرداتها، وتبقى الأسماء العربية ببلاغة معانيها وتناغم لفظها وعذوبة وقعها في السمع أسماءً محببةً يرغبُ الأهل في منحها لأطفالهم، على الرغم من انتشار ظاهرة التسمية بأسماءٍ أجنبية. ومن هذه الأسماء اسم بتول، فهو اسمٌ مؤنثٌ عربيّ الأصل، والبتول من النساء كما وردَ في القاموس المحيط والصّحّاح في اللغة ولسان العرب هي العذراء المنقطِعة من الأزواج، ويُقال أيضاً هي المنقطِعة عن الدنيا إلى الله عز وجل، واسم بتول مشتقٌ من الفعل الماضي بَتَلَ.

ويُشار باسم بتول إلى السيدة فاطمة رضي الله عنها، بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتفسير ذلك كما ورد في قاموس لسان العرب هو انقطاع السيدة فاطمة عن نساء أهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً، وقيل أيضاً لانقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى. وبه أيضاً سُميت مريمُ أمّ المسيح، عليه السلام، حيث قالوا لمريم العذراء البتول، وتفسير ذلك لأنها انفردت فلم يكن لها زوج، وفي معجم اللغة العربية المعاصرة بَتول هو وصفٌ للناسك المتعبّد، فيُقال: شاب بَتول.

وكما ذُكر اسم بتول في القرآن الكريم في قوله تعالى﴿ وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً ﴾، أي انقطع إليه انقطاعاً، والتبتل كما ورد في معجم مقاييس اللغة هو إخلاص النية لله تعالى والانقطاع إليه. ولا تقتصر التسمية باسم بتول على البلدان العربية، فحسب إدارة الضمان الاجتماعي مُنح اسم بتول إلى 339 طفلة في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الممتدة من عام (1880) إلى (2018).

ولصاحبة اسم بتول شخصية فريدة تميّزها عن الآخرين، فهي مقبلة على الحياة بشغفٍ وحبّ، وتهتم بكلّ ما هو جديد وغامض، وتتميز بامتلاك مهارة التفكير النقدي وقدرتها على التحليل المنطقي، كما تُعرف بأنها فتاة انتقائية باختيار الأشخاص المقربين منها. وفي اللغة الإنجليزية يُكتب اسم بتول بالشكل الآتي Batoul، وبحسب Numerology calculator يحتوي اسم بتول على القيمة (8)، حيث يُعرف الشخص الذي يحمل في اسمه رقم (8) بأنه شخص طموح ويتميز بقدرٍ عالٍ من الذكاء، كما أنه يميل إلى استلام المناصب الإدارية، وقادر على التخطيط والتنفيذ بشكلٍ محترف.

ومن جهةٍ أخرى قد يكون الشخص الذي يحمل في اسمه الرقم (8) لا يهتم بالآخرين، ويفضل السيطرة عليهم، ويُؤخذ عليه بأنه متمسك بالآراء والمواقف التي يتبناها. ومن المشاهير المعروفين باسم بتول المخرجة المصرية بتول عرفة، والتي وُلدت في عام (1981) في القاهرة، حيثُ بدأت بتول عرفة مسيرتها الفنية بالتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام (2005)، وقد أخرجت العديد من الأعمال الدرامية مثل مسلسل “أريد رجلاً” الذي عُرض في عام (2015)، وحصل على شهرة كبيرة نظراً لاختلافه عن الأعمال النمطية، بالإضافة إلى إخراجها الكليبات الموسيقية مثل أغنية “الناس الرايقة”.

ومن المشاهير أيضاً بتول عزيز، وهي ممثلة عراقية وُلدت في عام (1966)، وعُرفت عن طريق الإذاعة العراقية، وكان أول عمل قدمته الممثلة بتول عزيز مسلسل “النسر وعيون المدينة” في عام (1983)، قدمت أيضاً عدّة أعمال تلفزيونية كان آخرها مسلسل “واحد زائد واحد” في عام (2020)، وبعض الأعمال المسرحية مثل “مواسم الجفاف”.

وفي النهاية من الممكن أن يستند الوالدين في اختيار الاسم إلى معناه، أو إلى معتقدات ثقافية واجتماعية ودينية، ولكن الأهم هو حبّ وتقبّل الشريكين لاسم الطفل، والذي بدوره سينعكس على الطفل إيجابياً وسيشعر بالرضا حيال اسمه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بتول وشخصيتها"؟