ما معنى اسم بثينة

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

ما معنى اسم بثينة

لعلّ قضية تسمية الطفل الجديد هي أول معضلةٍ تأتي مع هذا الكائن الصغير لدى قدومه إلى هذه الدنيا بعد فترة حملٍ تدوم لـ 9 أشهرٍ. ربما يخطط الأهل لهذه المسألة قبل مجيء الطفل بعدة أشهرٍ وربما منذ فترة الخطوبة ومنهم من يترك الأمر للحظة الولادة. عادة ما تشغل الأنثى حيزًا أكبر من التفكير في حال كانت هي جنس المولود الجديد وهذا لأسباب تتعلق بالعصر الجديد.

اسم “بثينة” من الأسماء التي لطالما كانت من ألطف الأسماء والمناسبة لكافة العصور. وكما جرت العادة عند ذكر اسمٍ ما لابد من البدء بالبحث عن معنى هذا الاسم وفي حالة معنى اسم بثينة فهو يحمل عدة معانٍ، منها:

  • الأرض السهلة المنبسطة الغنية بالزرع والخضار والأشجار المثمرة.
  • الرمال والأرض اللينة.

بثينة هي الفتاة التي تلقى مديحًا على مدار الوقت فهي تلك الفتاة الساحرة الجميلة المظهر.

في قاموس المعاني تشير بثينة إلى الصيغة المصغرة لكلمة بُثنة وهي الأرض المنبسطة السهلية.

من ناحية شرعية التسمية فليس في الإسلام ما يحرم أو يبغض استخدام بثينة كاسم للأنثى، فهو اسمٌ لطيفٌ محببٌ إلى السامع وليس فيه خدش للحياء أو إساءةً لأحد، وبالتالي لا مانع شرعيٍّ منه كما يجب التنويه إلى أن هذا الاسم منتشرٌ في الديانتين المسيحية والمسلمة على حد سواء. من ناحية صفات الفتاة حاملة اسم بثينة فهي كثيرةٌ منها:

  • طيبة القلب ورقة الإحساس والتسامح فهي فتاة حسنة الخلق لا تحمل الضغينة لأحد.
  • تتميز بثينة بإطلالةٍ جذابةٍ ومظهرٍ لائقٍ ومشرقٍ بشكلٍ دائمٍ وغالبًا ما يُلاحظ عليها الأناقة في الوسط الذي تتواجد فيه.
  • محبة لأصدقائها وعائلتها وتكِنّ لهم الكثير من الاحترام والتقدير.
  • تكره الروتين والبيروقراطية وتسعى دائمًا للتجديد وخلق ما هو مختلف فالملل عدوها اللدود وغالبا ما تسعى للقضاء عليه بخلق ما هو مفيد.
  • محبة للحياة ودائمًا تشبث بالأمل وتبحث عن التفاؤل في أشد لحظات الحزن والخيبة فهي مؤمنة بالغد المشرق والخروج من المصائب.
  • دائما ما تقابل الناس بالفرحة والابتسامة والبهجة فهي من الكارهين للكآبة والحزن.

تعتبر بثينة من أشد المهتمين بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد في جميع المجالات وبالتالي من الطبيعي أن يقودها هذا إلى النجاح في دراستها والتفوق.

من ناحيةٍ أخرى لطالما ساد الاعتقاد بوجود علاقةٍ وطيدةٍ بين الاسم وشخصية صاحبه، هذا ما يوضحه علماء النفس بشكل دائم حيث يشير المتخصصون في علم النفس لوجود تأثير واضح على التكوين النفسي لصاحب الاسم، مثلا إذا كان للاسم معان مثالية وصفات جميلة فإن صاحبه يتأثر إيجابيًا وسيتمتع بشخصية فعالة في مجتمعه، والعكس بالعكس. بالنسبة لاسم بثينة في علم النفس، يتبين أن للاسم تأثير إيجابي على صاحبته، حيث أن للاسم معان مميزة وطيبة فهو كما ذكر سابقا يعني الأرض المعطاءة، كما أن صاحبة اسم بثينة مفعمة بالتفاؤل والحب الكبير الحياة وحب التعاون والثقة الرصينة بالنفس.

هذا كان ملخصًا بسيطًا عما يحمله اسم بثينة من معان وما يحيط به من قضايا متعلقة بالتسمية وبهذا تكون مسألة اختياره من عدمها لطفلتك القادمة أمرًا شخصيا فهذا الاسم سيبقى معها طوال حياتها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بثينة"؟