ما معنى اسم بدرة

2 إجابتان

ما معنى اسم بدرة

يميل البعض في عصرنا الحديث إلى تسمية أبنائهم بأسماءٍ غريبةٍ وغير منتشرة أو شائعة كثيرًا في مجتمعهم، فلم تعد الأسماء القديمة المألوفة لها ذات الشعبية التي كانت عليها في القديم، ولعلّ من أشهر تلك الأسماء الغريبة هو اسم “بَدْرَة”، ويُكتب بالإنجليزية بهذا الشكل Badra””، وهو اسم علم مؤنث أصله عربي، ويعني كيس أو جرّة تحتوي على نقودٍ كثيرة أو مبلغ كبير من المال، يُقدّر بألف درهم، وقيلَ عشرة آلاف درهم، وقد تُستخدم كلمة بدرة لوصف العين، فيُقال “عين بدرة” أي عين تامّة، كما يوجد هناك بلدة عراقية تُسمى بدرة. على الرغم من أنّ اسم بدرة هو اسم مؤنث، لكن نجد أنّ هناك صحابي يُسمّى “بدرة بن مالك”.

ويُقال أنّ اسم بَدرة يُقصد به أيضًا البدر أي القمر ليلة كماله، وقيلَ بدر تمام أي قمر كامل الاستدارة، ويُقصد بالبدْر الغلام المكتمل، وهناك وادٍ يقع بين مكة والمدينة المنورة يُسمى “بَدْر” والذي حصلت به غزوة بدر المشهورة. لكن عندما نقول بُدرة بضم الدال يتغير المعنى كليًّا، ففي معجم المعاني الجامع بُدرة هو المسحوق الذي يذرّ على الجلد وغيره بُغية الزينة والتبريد، كما يُطلق بُدرة على كلّ مسحوق ناعم، فيُقال مثلًا “سُكر بُدرة”.

بالنسبة لحكم تسمية بدرة في الإسلام، فلا يحتوي اسم بدرة على أي معنى يُسيء لصاحبته أو للدين الإسلامي، ولا يحتوي على معنى يشير إلى العبودية لغير الله على سبيل المثال، بالإضافة إلى ذلك اسم بدرة هو اسم كان يحمله صحابي جليل في الإسلام كما أسلفنا، وبالتالي لا مانع من التسمية بهذا الاسم. ووتتّسم الفتاة التي تحمل اسم بَدرة بعدّة صفات مميزة، ألا وهي:

  • بدرة هي فتاة اجتماعية، تحب تكوين الصداقات، وتسعى دومًا إلى بناء علاقاتٍ جيدة مع الآخرين.
  • تتمتع بدرة بروح المغامرة، فهي من الشخصيات القوية التي تحب استكشاف وتجربة أشياءً جديدةً.
  • بدرة هي إنسانة نشيطة تحب عملها وتسعى للنجاح دومًا.
  • فتاة طموحة، تضع أهدافًا وتسعى لتحقيقها.
  • شخصيتها مستقلة، تتحمل المسؤولية، وتستطيع الاعتماد عليها.
  • تقدّرُ بدرة الفن والإبداع.
  • من أكثر الأشياء التي تستهوي بدرة هو التراث القديم والأماكن الأثرية.
  • تحب بدرة فعل الخير، وتقديم المساعدة للآخرين، فغالبًا ما تراها تسعى للمشاركة في الجمعيات الخيرية.

نلاحظ أنّ هناك الكثير من الأسماء المُشابهة لاسم بَدرة في اللفظ، مثل اسم بدرية وهو اسم علم مؤنث أيضًا، يُنسب إلى البدر، معناه الفتاة الجميلة الوجه كالبدر أي كالقمر ليلة اكتماله، ويعني النور أو الضياء ويوحي أيضًا إلى الجمال والسحر والنور في الليالي السوداء، ويُمكن أن يُشير اسم بدرية إلى النبات في أول نموه، ومذكر بدرية “بدري”. ومن الأسماء المشابهة الأخرى هو اسم بُدُور وهو جمع لكلمة بَدر، اسم علم مؤنث، ينتشر هذا الاسم بكثرة بين نساء البادية والخليج، وجاء الجمع هنا من أجل المُبالغة في الجمال، فاسم بُدُور يعني الفتاة الجميلة الحسناء، وقيلَ بدر البدور أي قمر الأقمار. أما عن اسم بَدْران فهو اسم علم مذكر معناه السرعة والعجلة في تنفيذ الشيء، وهناك معنى آخر لاسم بدران يُنسب إلى البدر، حيث أنّ بدران مثنى لكلمة البدر.

أكمل القراءة

من أكثر اللحظات حيرةً؛ هي اختيارك لاسم مولودك القادم، لتطول قائمة الاقتراحات المتنوعة بين المعنى العميق والوقع الموسيقي الجميل، وإن كان اسم بدرة أحد هذه المقترحات فإليك ما قد يحمله من معاني بين حروفه.

ما معنى اسم بدرة

اسم بدرة اسم علمٍ من أصلٍ عربيٍّ، ويُقصد به ما يمنح من عطايا مالية وتُقدّر بعشرة آلاف درهم، قد يزيد أو يقل عن ذلك، وورد في معاجم أخرى على معنى اسم بدرة هو إحدى صفات العين فيقال عين بدرة أي عين تامة، وسميت إحدى بلدات العراق بهذه التسمية، وعلى الرغم من ندرة انتشار هذا الاسم إلا أنه عاد للظهور مرّةً أخرى بعدما انتشرت موجة الأسماء العجمية غير معروفة الحكم في الإسلام.

ويُعتقد في أحد المراجع أن اسم بدرة العربي يُطلق على نوع من حقائبٍ الجلد التي كانت تستخدم لحفظ الماء والتي اُستخدمت لاحقًا لحفظ النقود، ومن هنا كانت السبب في تسمية كيس أو جرة الدراهم بهذا الاسم، بالإضافة لمعانيه الأخرى ومنها الحدة والسرعة.

وكما جرت العادة، يتعرّض كلّ اسمٍ لتشكيك حول مشروعية استخدامه، وحلال إطلاقه على المواليد، فبعضٌ منها يحمل في معانيه ما يخدش الحياء، أو ما يهن صاحبه، والبعض الآخر قد يشرك مع الله الواحد إلهًا أخر، كقول عبد المسيح، أو عبد الرسول، وهي من الأسماء المنبوذة في الإسلام، وعلى الرغم من ندرة انتشار اسم بدرة في البلاد العربية في العصر الحالي، إلا أنّ العلماء أقروا جواز استخدامه وتناقله لعدم حمله لأي معان مسيئة لديننا الحنيف، أو متعارضة مع أحكام شريعتنا، بالإضافة لابتعاده عن أي نوع من الميوعة المهينة لصاحبه.

وعلى الرغم من عدم ورود اسم بدرة في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة إلا أنه يذكر عن التاريخ وروده كاسم لأحد الصحابة وهو الجليل بدرة بن مالك.

وبما انّ لكلّ امرئ من اسمه نصيب، فلا بدّ أن يضفي معنى اسم بدرة على حامله بعض الصفات التي تميزه عن غيره، ومن صفات حاملي اسم بدرة:

  • الشخصية الاجتماعية والودودة، والمحبة لأصدقائها ومحيطها، والواسعة العلاقات.
  • يمنح اسم بدرة للفتاة الحاملة له من القوّة والجرأة ما يدفعها لخوض العديد من المغامرات والتجارب المميزة.
  • القلب الكبير والحنون من أهمّ مميزات بدرة، بالإضافة للروح النقية والحيوية العالية، مما يجعل تحقيق الأهداف والخطو نحو الأمام من أهمّ الإنجازات.
  • من محبي الفن، والقادرين على الإبداع في أي مجال يستهويهم.
  • حب التنقل والسفر وزيارة الأماكن التراثية.
  • حب الخير وتقديم يد المساعدة لمن يحتاجهم من صديقٍ أو قريبٍ أو غريب، والمشاركة في تنمية المجتمع بالتطوّع في الجمعيات الخيرية.

يُكتب اسم بدرة باللغة الانكليزية (Badra)، ووفقًا لعلم الفلك الهندي، فأصحاب اسم بدرة تظهر عليهم علائم الذكاء الحاد والذي يُمكنهم من تجاوز أية مصاعب في الحياة، بالإضافة لقوة الخيال التي تجعل أصحاب هذا الاسم من المرشحين الأوائل للعمل في الكتابة والرسم وغيرها من المجالات الإبداعية.

 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بدرة"؟