ما معنى اسم بدريه

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

اسمك ممر عبورك الأول للتعامل مع متطلبات الحياة، وهويتك الأولى التي تُعرّف عنك كإنسان مميّز عن الآخرين في مجتمعك، كما يُعتبر خطوة البداية ليتعرف المحيط عليك، فهو صديقك الوفي الذي سيشاركك كل أعمالك من المهد إلى اللحد.

لا بدّ من أنّك فكرت مرارًا بالأسماء التي تحبها، ولا سيّما إن كنت بانتظار مولودٍ جديد. غالبًا ما تتأثر اختياراتك بعواملٍ عديدة تختلف من شخصٍ إلى آخر، ولكن بشكلٍ عام تتماشى إجابتك مع البيئة التي تعيش بها ومستواها الثقافي، و المذهب الديني الذي تتبعه، كما من الممكن أن يكون حبّك لشخصية معينة هو سبب اختيارك للاسم.

تتعدد العادات والأعراف حول اختيار الاسم للمولود الجديد وتختلف من منطقةٍ إلى أخرى، فبعض المجتمعات تسمي مولود العائلة الأول على اسم الجد، وبعضها يتبع كتابه المقدس في اختيار الاسم، كما يقع اختيار البعض على أسماء الأشخاص الذين أخذوا مكانة مرتفعة بين الناس في الزمن الماضي. ولكن الغالبية العظمى من الناس تهتمّ أولًا لتناغم الأحرف وانسجام لفظها لتكون طريّة الوقع على الأذن وسهلة النطق على اللسان. كما يلعب معنى الاسم الجميل الدور الأكبر والأهم لتفضله عن باقي الأسماء، فلا بدّ من أن يكون له معنى نبيل ورونق مستساغ  ليترك انطباعًا جيدًا عند سامعه.

يميل بعض الأشخاص إلى الأسماء الجديدة والعصرية التي تواكب التجديد والسرعة والانفتاح في العصر الحالي، بينما يفضّل بعضهم الأسماء القديمة التي لها إرثٍ تاريخي في منطقتهم.

ومن الأسماء التي استُخدمت منذ القدم وما زالت مطروقة حتى اليوم اسم بدرية وهو اسم علم مؤنث من أصل عربي. يعود معناه إلى معنى البدر وهو القمر الخالص الاكتمال وشديد الضياء، وبدرية هي الفتاة البضّة كاملة الجمال كالبدر، وفائقة الجاذبية والنور كنور القمر في العتمة.

أما معنى اسم بدرية المعجمي هو اسم من البدر ونقول بدرَ القمر أي اكتمل، وإليه بدورًا أي أسرع وعجل، ونقول بدرَ منه ما هو جميل أي تصرّف. بدريّة هي المؤنث من بدريّ، ويُطلق لقب البدريّ على من شهد واقعة بدر. والبدريّ من الغيث ما كان قبيل فصل الشتاء، ومن الزرع هو ما بدره الزارع في وقتٍ مبكر.

ينتشر اسم بدرية في البلدان العربية بشكلٍ عام، ولكن يتركز استخدامه في منطقة الخليج العربي ومصر، ومن ثم مناطق متعددة من بلدان المغرب العربي مثل الجزائر وليبيا والمغرب وتونس، وعلى الرغم من أن له أصداءٍ ومحبين كُثر في البلدان العربية ولكنه لم ينتشر في البلدان الأخرى بكثرة.

وبسبب انتشار اسم بدرية بشكلٍ كبير في البلدان العربية يوجد العديد من المشاهير العرب يأخذون منه اسمًا لهم، مثل بدرية طلبة الممثلة المصرية  الكوميدية المشهورة، لعبت العديد من الأدوار التي لاقت نجاحًا كبيرًا مثل مسرحية “أنا ومراتي ومونيكا” وبدايتها كانت مع مسلسل “برج الأبجدية”. والممثلة الإماراتية بدرية أحمد ومن أعمالها المسرحية “مولود في حبة فياغرا” أما في الدراما التلفزيونية كان ظهورها الأول في مسلسل “سيف نشوان” .

وكما يُقال “لكلٍّ من اسمه نصيب” فحامل الاسم يتطبع ببعض الصفات من اسمه، فتتصف الفتاة التي تحمل اسم بدرية بالجمال والرقة والنعومة على الرغم من أنها قوية في المواقف. كما تتميز أيضًا بأنها اجتماعية وتحب السفر والتغيير دائمًا.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بدريه"؟