ما معنى اسم بدريه

2 إجابتان

اسمك ممر عبورك الأول للتعامل مع متطلبات الحياة، وهويتك الأولى التي تُعرّف عنك كإنسان مميّز عن الآخرين في مجتمعك، كما يُعتبر خطوة البداية ليتعرف المحيط عليك، فهو صديقك الوفي الذي سيشاركك كل أعمالك من المهد إلى اللحد.

لا بدّ من أنّك فكرت مرارًا بالأسماء التي تحبها، ولا سيّما إن كنت بانتظار مولودٍ جديد. غالبًا ما تتأثر اختياراتك بعواملٍ عديدة تختلف من شخصٍ إلى آخر، ولكن بشكلٍ عام تتماشى إجابتك مع البيئة التي تعيش بها ومستواها الثقافي، و المذهب الديني الذي تتبعه، كما من الممكن أن يكون حبّك لشخصية معينة هو سبب اختيارك للاسم.

تتعدد العادات والأعراف حول اختيار الاسم للمولود الجديد وتختلف من منطقةٍ إلى أخرى، فبعض المجتمعات تسمي مولود العائلة الأول على اسم الجد، وبعضها يتبع كتابه المقدس في اختيار الاسم، كما يقع اختيار البعض على أسماء الأشخاص الذين أخذوا مكانة مرتفعة بين الناس في الزمن الماضي. ولكن الغالبية العظمى من الناس تهتمّ أولًا لتناغم الأحرف وانسجام لفظها لتكون طريّة الوقع على الأذن وسهلة النطق على اللسان. كما يلعب معنى الاسم الجميل الدور الأكبر والأهم لتفضله عن باقي الأسماء، فلا بدّ من أن يكون له معنى نبيل ورونق مستساغ  ليترك انطباعًا جيدًا عند سامعه.

يميل بعض الأشخاص إلى الأسماء الجديدة والعصرية التي تواكب التجديد والسرعة والانفتاح في العصر الحالي، بينما يفضّل بعضهم الأسماء القديمة التي لها إرثٍ تاريخي في منطقتهم.

ومن الأسماء التي استُخدمت منذ القدم وما زالت مطروقة حتى اليوم اسم بدرية وهو اسم علم مؤنث من أصل عربي. يعود معناه إلى معنى البدر وهو القمر الخالص الاكتمال وشديد الضياء، وبدرية هي الفتاة البضّة كاملة الجمال كالبدر، وفائقة الجاذبية والنور كنور القمر في العتمة.

أما معنى اسم بدرية المعجمي هو اسم من البدر ونقول بدرَ القمر أي اكتمل، وإليه بدورًا أي أسرع وعجل، ونقول بدرَ منه ما هو جميل أي تصرّف. بدريّة هي المؤنث من بدريّ، ويُطلق لقب البدريّ على من شهد واقعة بدر. والبدريّ من الغيث ما كان قبيل فصل الشتاء، ومن الزرع هو ما بدره الزارع في وقتٍ مبكر.

ينتشر اسم بدرية في البلدان العربية بشكلٍ عام، ولكن يتركز استخدامه في منطقة الخليج العربي ومصر، ومن ثم مناطق متعددة من بلدان المغرب العربي مثل الجزائر وليبيا والمغرب وتونس، وعلى الرغم من أن له أصداءٍ ومحبين كُثر في البلدان العربية ولكنه لم ينتشر في البلدان الأخرى بكثرة.

وبسبب انتشار اسم بدرية بشكلٍ كبير في البلدان العربية يوجد العديد من المشاهير العرب يأخذون منه اسمًا لهم، مثل بدرية طلبة الممثلة المصرية  الكوميدية المشهورة، لعبت العديد من الأدوار التي لاقت نجاحًا كبيرًا مثل مسرحية “أنا ومراتي ومونيكا” وبدايتها كانت مع مسلسل “برج الأبجدية”. والممثلة الإماراتية بدرية أحمد ومن أعمالها المسرحية “مولود في حبة فياغرا” أما في الدراما التلفزيونية كان ظهورها الأول في مسلسل “سيف نشوان” .

وكما يُقال “لكلٍّ من اسمه نصيب” فحامل الاسم يتطبع ببعض الصفات من اسمه، فتتصف الفتاة التي تحمل اسم بدرية بالجمال والرقة والنعومة على الرغم من أنها قوية في المواقف. كما تتميز أيضًا بأنها اجتماعية وتحب السفر والتغيير دائمًا.

أكمل القراءة

معنى اسم بدرية

معنى اسم بدرية في المعاجم العربية

يعتبر اسم بدرية من الأسماء التي كانت مشهورة في السابق ولا زالت حتى الوقت الحاضر واسعة الاستخدام؛ وبالعودة إلى المعاجم العربية فإن اسم بدرية مُشتق في الأصل من كلمة “بدر” وهو القمر المكتمل وشديد الضياء، واسم بدرية يُشير إلى النور والضوء الجميل، ويُقال بدر القمر أي أنّه اكتمل في شكله والمذكر من بدرية هو بدري.

ويُقال بدرية عن الفتاة الجميلة بيضاء الوجه، ويُقال بدرية الحسن أي جميلة الوجه. وقد أطلق لقب بدري في السابق على من شهد غزوة بدر، كما قيل عن المطر الذي نزل قبل أوانه، أي قبل الشتاء، غيثٌ بدري، ومن الوارد استخدام اسم بدري أو بدرية عن الزرع في بدايته. وجمع بدرية هو “بدور” أو “أبدار”، والفعل منه “بدر” والفاعل منه “بادر” أي الشخص الذي يبدأ بالكلام أو الفعل أولًا.

نسبة استخدامه في الدول العربية

وعلى الرغم من كون اسم بدرية من الأسماء العريقة والقديمة في الوطن العربي إلا أنه لا يزال واردًا بكثرة في بعض بلدان الوطن العربي دونًا عن غيرها؛ فهو مُستخدم وبكثرة في بلدان الخليج العربي ومصر في المقالم الأول، ومن ثمّ دول المغرب العربي والعراق، وهو قليل الاستخدام في بلدان مثل سوريا، ولبنان، والسودان وباقي الدول.

ويعود عدم استخدام الاسم بكثرة في الآونة الأخيرة إلى كون الناس شديدي الحرص على اختيار وانتقاء الأسماء الأقرب إلى العصرية، والتي تتماشى مع جميع المجتمعات والثقافات الأخرى وبشكلٍ خاص الغربية منها. ولكون اسم بدرية اسم عربي بحت وقديم جدًا، أصبح الناس يتوجهون إلى غيره لتسمية بناتهم به.

حكم التسمية في الإسلام

أما بالنسبة لحكم تسمية بدرية في الإسلام فعلى الرغم من عدم وروده في القرآن الكريم إلا أنّه من الأسماء المحببة نظرًا لإيجابية معناه، ولم يرد أي حديث عن الرسول الكريم محمد صلى الله ليه وسلم يمنع فيه أو يحرم تسمية البنات باسم بدرية؛ ومن أهم المبادئ التي يحض الإسلام عليها عند اختيار الاسم هي:

ألّا يدعو الاسم للتعبيد بغير الله، وألا يرتبط الاسم بتعزيز النفس وكبرها، ألا يحمل معنى مسيء للدين، وألا يُهين أو يحط من قدر صاحبه. أما معنى اسم بدرية في المنام فتعني من الأشياء الجيدة نظرًا للمعاني الحميدة الكثيرة التي يعنيها الاسم. ويُعتبر هذا الاسم من الأسماء المشتركة ما بين الدين المسيحي والدين الإسلامي.

أهم صفات حاملي الاسم

ومن أهم الصفات التي تتصف بها المرأة التي تحمل اسم “بدرية” هو الجمال الأخاذ والبياض اللافت للانتباه، وبدرية من الأشخاص الذين لديهم قدرة كبيرة على كبت مشاعرهم والتحمل، ولديها قدرة عالية على كظم غيضها وتهدئة نفسها بأساليب عديدة، وبدرية من الأشخاص الذين يكسبون ثقة الأخرين بجدارة ومن الأشخاص الذين يُعتمد عليهم في جميع الأمور الحياتية، كما أنها ممن يحبون النجاح والطموح ولا ترضى بالفشل بأي شكل من الأشكال، ولديها من الإصرار والعزم ما يكفي لتعيد محاولة ما تريده أكثر من ألف مرة حتّى تصل لما تبتغيه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بدريه"؟