ما معنى اسم بنيامين

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تعتبر عملية تسمية الطفل من أسمى المهمّات الملقاة على عاتق الأبوين، بل وأكثرها متعةً وتميزًا على الإطلاق. إذ يعبر الاسم عن هوية الشخص ويساهم في تشكيل كيانه وشخصيّته التي سترافقه مدى حياته.

فعند اختيار الاسم يلجأ الآباء إلى اختيار اسمٍ مناسب للمجتمع الذي يعيشون فيه بما لا يتنافى مع القيم الدينيّة أو الأخلاقية لمجتمعهم. ومن هذا المنطلق كانت عملية اختيار الاسم من أسهل وأصعب الأمور، فهي بمثابة السهل الممتنع إذ نجد الآباء يسعون جاهدين إلى اختيار اسمٍ مميزٍ وفريدٍ وجذّاب لمولودهم القادم. فإذا كنت تبحث عن اسمٍ مباركٍ ومميزٍ لطفلك، يمكنك اختيار اسم “بنيامين”.

يحمل هذا الاسم العديد من المعاني المباركة، إذ يرجع البعض أصله إلى أصولٍ قبطيةٍ، أما البعض الآخر فيرجع أصله إلى أصولٍ مصريةٍ أو فرعونيةٍ. وتبعًا لمعجم الأسماء فقد بيّن أن اسم بنيامين هو اسم علم توراتي كان الآباء والأمهات يسمّون أولادهم به منذ القدم نسبةً إلى بنيامين أحد أبناء النبيّ يعقوب عليه السلام.

يحمل اسم بنيامين العديد من المعاني فنجده يشير إلى ابن البركة، وابن اليمين، والشخص المتفائل الذي يتفاءل به الناس عند رؤيتهم له، بالإضافة إلى معنى ابن اليد اليمنى كبرهانٍ على نسبه وأصله الشريف والمبارك. وفي الكتاب المقدس يعتبر بنيامين الابن الأصغر للنبي يعقوب وأخ النبي يوسف عليهما السلام، إذ يعد بنيامين أحد مؤسسي قبائل الاثني عشر في إسرائيل. ولذلك لا يزال اسم بنيامين اسمًا خالدًا في العصر الحالي، وقد استعاد الاسم شعبيته في العقد الماضي.

حرّم الإسلام تسمية الأطفال باسم بنيامين على الرغم من كونه اسم أخ النبي يوسف عليه السلام، بحيث اعتبره المسلمون أحد الأسماء اليهودية المحببة في الدين اليهودي الذي يتنافى مع قيم ومبادئ الدين الإسلامي. فالشريعة الإسلامية ترفض استخدام أيّ اسمٍ مأخوذٍ من الدين اليهودي، ومن هذا المنطلق كان اسم بنيامين محرّمًا عند المسلمين على الرغم من جميع معانيه الجميلة والمباركة.

يتمتع صاحب اسم بنيامين بالعديد من الصفات والمعاني الجميلة فنجده من الأشخاص طيبيّ القلب والذين يتمتعون بأخلاقٍ عاليةٍ، ولهذا يعتبر بنيامين شخصًا مؤدبًا ومحترمًا عدا عن كونه من الأشخاص اللبقين في الحديث والذين يحبّون تقديم المساعدة والخير لجميع من حولهم.

يحبّ بنيامين خدمة الناس وتقديم العون للجميع، كما أنه من الشخصيات الصبورة القادرة على تحمّل المسؤوليات بحيث يمكن الاعتماد عليه في إنجاز وإتمام العديد من المهمّات. يعتبر بنيامين من الأشخاص الطموحين القادرين على المضيّ قدمًا من أجل تحقيق أهدافه متجاوزًا جميع العقبات التي يمكن أن تواجهه في طريقه. ولهذا يعدّ بنيامين شخصًا ناجحًا في جميع مجالات حياته الدراسيّة، والعمليّة، والشخصيّة. فضلًا عن ذلك كلّه، يعدّ بنيامين ابنًا بارًا لأهله، وشخصًا مخلصًا لأصدقائه، ووفيًا في علاقة حبّه. يؤخذ انطباع الغرور عن بنيامين عند لقائك لأول مرّةٍ به على عكس ما هو عليه، فهو من الأشخاص الواثقين في نفسهم ولكنه غير مغرور على الإطلاق. وربما العيب الوحيد الموجود في شخصيّة بنيامين هو أنانيّته المطلقة بحيث يفضّل مصلحته الشخصيّة على الغير.

والجدير بالذكر هو اختلاف كتابة اسم بنيامين في اللغة الإنجليزية عن اللغة العربية، بحيث تختلف طريقة نطقه في العربية عن الإنجليزية. ويكتب اسم بنيامين في اللغة الإنجليزية بطريقةٍ واحدةٍ وهي “”Benjamin.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بنيامين"؟