ما معنى اسم بيان بالتركي والعربي وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم بيان؟ فهو من الأسماء اللطيفة التي شاع تسمية المواليد الجدد به، لكن ما معنى بيان بالتركي والعربي وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

ما معنى اسم بيان

من أكثر اللحظات حيرةً؛ هي اختيارك لاسم مولودك القادم، فتضع قائمة اقتراحاتٍ طويلةٍ للأسماء، وتبحث عن معانيها، لتجد ما هو الأكثر جمالًا من حيث وقعه الموسيقي على الأذن، أو من حيث معناه، فكما يقال، لكلّ امرئٍ من اسمه نصيب، دعني بدوري أقترح لك اسم بيان، على الرّغم من قدمه، إلّا أنّه من الأسماء المتجددّة، التي تعود دومًا للظهور بين كل جيلٍ، ويمكنك أن تمنحه لصغيرك الذي تنتظره سواء كان ذكرًا أو أنثى، وعند البحث في معناه، يتراءى لك جماله وقوّته، ليضفي على صاحبه بعضًا منها، وعلى الرغم مما تظنه من سهولة فهمه وقربه من معناه، ولكنّه سيفاجئك بعمق معانيه وكثرتها، والتي كانت السبب في استخدامه كاسم علمٍ للمذكر والمؤنّث، وهذا ما سأوضحه لك فيما يلي:

  • هو اسمٌ عربيٌّ، تداوله القدماء لكلٍّ من أولادهم وبناتهم، وبمرور الوقت أصبح حكرًا على الذكور، في حين ما زال البعض منه يطلقونه على بناتهم.
  • “بَيَان” أوّل معانيه يمكنك الاستدلال إليها مباشرةً؛ تعني وضوح الشيء وجلاءه للعيان، وتأتي أيضًا بمعنى إشراق الحقيقة، أو الفصاحة.
  • أمّا المعنى الآخر، فيُنسب إلى الغزال الخفيف والرشيق في حركته، والسريع بجريه، فيُرجى بصاحب الاسم أن يحمل صفات الجمال في الغزال.
  • وبالعودة إلى المعجم، فاسم بَيَان هو مصدرٌ للفعل الماضي بَانَ، ويقصد به ما هو معروف وظاهر، بحيث لا يمكن أن يخفى على أحد، بالإضافة لاشتقاقاتٍ أخرى، يعود أصلها لاسم المصدر بَيَان، وهي: استبيان، بينونة، مُبِين، بَيِّنَة، مبينة، وتعود جميعها للمعنى ذاته.
  • أمّا اسم بَيَّان، بشدّ الباء، فيحمل دلالةً استخدمها العرب قديمًا، فعندما لا يُعرَف نسبه وأصله، ُيقال هذا فلانٌ هيّان بن بَيّان.
  • أمّا في معجم المعاني الجامع، ستجده في باب حرف الباء، فصل الألف، فهو اسم علمٍ يخصّ كلٍّ من  الذكرٍ والأنثى، وعند جمعه، نستخدم الجمع السالم، وهو بياناتٌ أي بمعنى معلومات أوبلاغات، وعلى الرغم من ذلك يتغير المعنى وفق سياق ورودها في الجملة وما يقترن بها، لتأخذ الكلمة معنىً آخر، على سبيل المثال، قد ترد على مسامعك جملة “هذا بَيَانٌ للحقائق”، وُصِفَت جميع الحقائق في هذه الجملة بالوضوح والجلاء للعيان، وأزيل ما يستر ويطمس الحقيقة، وفي مثالٍ مختلفٍ، تأخذ معنىً آخر يقاربها بالمعنى، فيمكن القول، هذا بيانٌ بالأسعار؛ أي قائمةٌ أو كشفٌ يوضح بالتفصيل أسعار السلع، ما يشابه قولك: هذا بيانٌ بالراتب، أي تفصيلٌ يوضح دخل الفرد، وفوائده وما يلحق به من ضرائب.
  • وفي كتاب الجاحظ عن البيان والتبيين، فعلم البَيان فهو علم البلاغة، وهو العلم الذي يقارب المعاني ويوضحها من زوايا ووجوه مختلفة، مستخدمًا أساليب عدة.

كما ورد اسم بيان في آياتٍ قرآنيةٍ عديدةٍ في القرآن الكريم، وكان المقصود في معظمها الوضوح والظهور، كما في سورة البقرة، فقال الله جلّ جلاله في كتابه الكريم: “قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ ” كما ذكرها أيضا في سورة البقرة في الآية الكريمة: “حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ “، حيث تحمل الكلمة معنى الأمر الجليّ والمكشوف في كلا الآيتين.

وقد تتساءل عن حكم اسم بيان في الإسلام، فهناك بعض الأسماء التي يُشكّك بها، لما تحمله من سوءٍ في المعنى لصاحبها، أو لدلاتها لمعبودٍ غير الله جل جلاله، والإشراك به، أما اسم بيان فهو اسمٌ محلّلٌ وشرعيٌّ، نظرًا لوروده في القرآن الكريم.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بيان بالتركي والعربي وصفات حامل الاسم"؟