ما معنى اسم بيرين

2 إجابتان

ما معنى اسم بيرين

إن اسم “بيرين” واحد من الأسماء الجديدة نوعًا ما في عالمنا العربي، إضافًة لكونه غير متداول بكثرة بين الناس، مما قد يثير استغراب البعض عن معناه أو أصله، وقد يتسآل آخرون فيما إذا كان هذا الاسم صالحًا لذكٍر أو لأنثى أو حتى لكليهما، خاصًة عند قراءته دون معرفة صاحب هويته شخصيًّا، وعند البحث في أصل هذا الاسم سنرى أنّ لا أصل عربي لهذا الاسم، فهو غير موجود في التاريخ العربي، ولم يحمله أحد أعلامها عبر التاريخ، كما لا يمكن وضعه أو قياسه على ميزان الصرف اللغوي.

وكون اسم بيرين لا أصل له في العربية سيكون معناه حسب كتباته بالأحرف اللاتينية، ومن هذا المنطلق قد تختلف معاني هذا الاسم وأصله وإمكانية تسميته للصبية أو البنات، فإن كُتب “Berrin” على اسم ملكة جمال الكون التركية في عام 2013 والمغنية “بيرين كيكليكلر Berrin keklikler” سيكون معنى الاسم العالية والسامية في أخلاقها وجمالها وأصلها، ولا يُطلق هذا الاسم إلا على الإناث، وفيما إذا كُتب الاسم كالآتي “Berin” فلن يختلف معناه كثيرًا، لأنه سيعني ذات الروح النبيلة العظيمة، وذات المكانة الرفيعة التي لا يضاهيها مثيل، وإن كتبنا الاسم “Pirin” فقد يعني واسعة الحيلة وكثيرة الخبرة بالحياة وذات الأفق الواسع والنظرة الثاقبة، وفي حال تمت كتابة الاسم “Perrin” سيتحول إلى أسمى معاني اللطافة والرقة والدماثة والنعومة، ولهذا يقول البعض أنه يعني القطن الأبيض ناعم الملمس، إشارًة إلى العفة والطهارة والنقي.

كل تلك المعاني تطلق على الإناث، وجميعها مشتقة من أصول تركية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاسم لا يعتبر نادرًا أو قليل الانتشار كما هو الحال في عالمنا العربي، ولكن حين النظر في أصل الاسم ومعناه خارج بلاد الأناضول سنجد اختلافاٍت قد تكون كبيرة ومفاجئة للبعض، إذ يُطلق اسم “بيرين” والذي يُكتب “Berrin” في الثقافة الإيرلندية أو ثقافة بلاد الغال على الذكور، والذي يعني الفتى الأشقر أو الفتى ذو الشعر الأبيض، وهو مشتق من اسم “Bairrfhionn” الآتي من اللغة الإيرلندية و الغالية القديمة، والذي سنجده فيها متألفًا من مقطعين صوتيين أولهما “Barr” بمعنى رأس، وثانيهما “fioon” بمعنى أشقر.

أما في اللاتينية القديمة فسيدّل هذا الاسم على الصلابة والصمود والقوة والتحمل وعدم التأثر، لأنه واحد من أسماء الصخرة، التي كانت مستعملة قديمًا، ومن المثير إن هذا الاسم يُطلق على كٍّل من الذكور والإناث دون اختلاف أو تفريق بينهما رغم أنه يُطلق على الذكور أكثر من الإناث، ويُعّد من الأسماء متوسطة الانتشار نسبيًّا في الولايات المتحدة على سبيل المثال، إذ يحمل 4 مواليد اسم بيرين “Perrin” في كل ألف ولادة تقريبًا، كما قد يكون اسم العائلة أيضًا، كثل لوك بيرين “Loic Perrin” لاعب كرة القدم الفرنسي، أو بيرين باتي “Perrin Beatty” رجل الأعمال والسياسي الكندي.

لا يقف سحر اسم “بيرين” عند هذا الحد؛ إذ ستحدث النقلة الكبيرة في معنى الاسم عند كتابته “Berrin” الذي قد تجد بعض الأطفال الذكور الألمان ممن يحملون هذا الاسم، والذي سيعني الدب، دلالةً على الشجاعة والقوة والجسارة، وفي نهاية الأمر يجب التأكيد على أن الاختلافات اللفظية البسيطة في اسم “بيرين” حسب طريقة كتابته بالأحرف اللاتينية، لن تكون كبيرةً جدًا أو ملحوظةً كثيرًا عند كتابته بالرسم العربي، الذي سيعطيه الرقة واللحن الجميل المناسب لاسم فتاة، مما سيجعل معناه أكثر قُربًا إلى المعانِ التركية سابقة الذكر.

أكمل القراءة

ما معنى اسم بيرين

غزت المسلسلات والأفلام التركية المترجمة إلى العربية المحطات التلفزيونية العربية وقنوات اليوتيوب، مما ساهم في تأثر المواطن العربي بجمال الأسماء التركية وندرتها، إذ أصبح الآباء والأمهات في الآونة الأخيرة يميلون إلى تسمية أبنائهم وبناتهم بها.

ومن بين هذه الأسماء نجد اسم “بيرين”، وهو اسم علمٍ مؤنث. يعني اسم بيرين في اللغة التركيّة القطن الأبيض، كما يعني الخلخال الذي تلبسه الفتاة حول كاحلها وتتزين به، بالإضافة إلى معناه الآخر والذي يشير إلى العفّة والنظافة، أو الدلال والأنوثة.

في الفترة الأخيرة، انتشر اسم بيرين بكثرةٍ في الوطن العربي، وتتميز صاحبة اسم بيرين بالعديد من الصفات التي تنعكس على شخصيّتها ومنها:

  • فتاةٌ حسّاسةٌ ومرهفةٌ، رقيقة القلب تحب العائلة وتستمتع في الجلوس معهم.
  • جميلةٌ للغاية، فضلًا عن كونها شخصيةً مرحةً تحب المزاح والضحك وروح الدعابة والفكاهة.
  • تحب الأناقة والموضة لذا نجدها تهتمّ كثيرًا بمنظرها الخارجي.
  • لديها رؤية مستقبلية كبيرة، بحيث أنها ترى الأشياء بأملٍ كبير وتتمسك بهذا الأمل ولا تتخلَ عنه إطلاقًا.
  • تمتلك عالمها العاطفي الخاص والمعقد جدًا، إذ يمكنك أن تجدها حزينةً وسعيدةً بنفس الوقت ولا تشارك أحد بذلك أبدًا.
  • يسيطر التردد على صاحبة هذا الاسم، ربما تترد فيما تودّ أن تأكله حتى!
  • تملك إحساسًا رهيبًا بحيث يمكنها توقع الشيء قبل حدوثه بكثير.
  • لديها قدراتٌ تنفيذيةٌ وقياديةٌ لدرجة أنها قادرةٌ على قيادة زمام الأمور بمفردها.
  • لبقةٌ في التعامل مع الآخرين، محبوبةٌ في مجتمعها.
  • قادرةٌ على التفكير المنطقي والتحليلي المبنيّ على أسسٍ تجاريةٍ عمليةٍ، وبذلك يمكنها أن تتفوق في المجالات المالية، والقانونية، والسياسية.
  • تملك رغبةً قويةً في تحقيق الاستقلال والنجاح المالي في وقتٍ مبكرٍ من حياتها. فهي تضحي كثيرًا من أجل الطموح المادي، الأمر الذي يؤدي إلى تخريب الانسجام والتوازن في حياتها الشخصية.
  • صحيًا، نجد صاحبة اسم بيرين تعاني من الأمراض المتمركزة في الرأس كالشقيقة أو الصداع وغير ذلك من أمراض الرأس.

يكتب اسم “بيرين” في اللغة العربية هكذا، أما في اللغة الإنجليزية فإنه يكتب بهذا الشكل “Beren”. ومن أسماء الدلع لبيرين نجد مجموعةً كبيرةً نذكر منها “ريري، بيري، بيبي، برين،…”.

وفيما يتعلّق بحكم تسمية اسم بيرين، أكّد علماء الفقه الإسلامي إمكانية تسمية بيرين في الإسلام على الرغم من عدم وروده في القرآن الكريم، ولكن بفضل معناه الجميل والذي لا يسيء إلى القرآن أو السنة النبوية الشريفة بشيء لا مانع من تسميته. غير ذلك، لا يعني اسم بيرين في الإسلام أي سوء أو معنى منبوذ. وبذلك أجاز الإسلام تسمية الفتيات المسلمات باسم بيرين دون وجود أيّ مانعٍ.

ومن بين المشاهير اللواتي يحملن اسم بيرين، نجد الممثلة التركية الشهيرة “بيرين سات” والتي قدمت العديد من المسلسلات التركية المدبلجة للغة العربية كمسلسل العشق الممنوع، ومسلسل انتقام وغيرها الكثير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بيرين"؟