ما معنى اسم بيلسان

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

ما معنى اسم بيلسان

بيلسان من أسماء العلم المؤنثة الجميلة جدّاً على المسمع، فقليلاُ ما نرى الاسم شائع للتسمية في عالمنا العربي، وبمجرّد سماعه سيتبادر إلى الذهن تساؤل عن معنى هذا الاسم اللطيف جدّاً. بدايةً معنى اسم بيلسان في معجم المعاني الجامع والوسيط:

بَيلسان (اسم) هو شجر من صنف البخوريّات، يتميّز بأوراق تتقابل وزهر ملون وغالباً أبيض وبثمار على شكل عنب، أزهاره تتدلّى كعناقيد العنب بألوانها الزاهية، حيث يستخرج العطر من بعض أنواعه ووقد يكون الاسم بدون ياء ويكتب بَلَسان وتسمّى العطور المستخرجة من البيلسان بهذا الاسم أيضاً.

وعند التوسّع أكثر في معرفة هذه الشجرة، نجدها شجرة ذات ساق عموديّة منتصبة، بطول يتراوح بين 2-5 متر، وأوراقها مسننة بشكل حرباء تنتهي برأس دقيق، وتعد شجرة البيلسان من الأشجار المعمرّة جميلة المظهر، أزهار قد تتواجد بلون أصفر أو وردي أو أبيض برائحة اللوز المر، بينما ثمار البيلسان ثلاثيّة البذور بشكل كروي أسود، ويسمّى أيضاً البيلسان ببلسم مكة أو بلسم إسرائيل.

يتم استخراج العديد من المواد من شجرة البيلسان لتدخل في علاج الكثير من الأمراض، ومن أغصانه يتم استخراج أعواد لتنظيف الأسنان كما  المسواك، بالإضافة لفائدة لحاء الشجرة مع الحنّاء لصباغ الشعر فهو يعطي لون مميز ورائحة فريدة.

وفي بعض المعاجم يشير بيلسان إلى زينة المجلس، ومتعة الأنيس نظراً لمنافع الشجرة الحاملة لاسم بيلسان، مع التنويه أنّ اسم بيلسان ليس اسماً عربيّا بينما هو أجنبي الأصل، ويتم تسمية الفتيات به دون الذكور فأحرفه تكاد تفيض من الرّقة لناطقه وسامعه، وبفضل غرابته قد يلجأ الكثير للتسمية به ومنهم انت بعدما سمعت بالمعنى الجميل لهذا الاسم، فالأسماء ذات الأثر الإيجابي والجيّد تجعل منه مرغوباً، وبهذا قد نجده منتشراً بشكل كبير في العالم العربي بعد زمن ليس بطويل.

ونظراً لأصله غير العربي، فاسم بيلسان لم يرد في القرآن الكريم أو في الأحاديث النبويّة للنبي محمد، ولكن العلماء شرّعوا التسمية به فهو غير مخالف للشريعة الإسلاميّة في كل الجوانب، وإنّما يدّل على الجمال والخير والعطاء، فلا إثم في التسمية به.

وكغيره من الأسماء، تتشارك صاحبات اسم بيلسان بالعديد من الصفات، منها:

  • بيلسان الفتاة تملك جمال كبير في شكلها الخارجي وروحها الداخليّة فهي طيبّة القلب جدّاً.
  • بيلسان فتاة اجتماعيّة كثيراً، فمرحها وبشاشتها ومعاونتها الآخرين بشكل دائم تجعل الناس يميلون لها بكل الطرق فهي لا تؤذي ولا تجرح أبداً، وتجذب الآخرين بطريقة بارعة.
  • بيلسان فتاة رومانسيّة جداً في الحب ورقيقة المشاعر كالزهور البيضاء أو الورديّة في شجرة البيلسان.
  • بيلسان فتاة طموحة جداً وتسعى لتحقيق أحلامها بكل الوسائل.
  • بيلسان فتاة مثقفة للغاية فدائماً ما نجدها تقرأ في جو من الهدوء وخاصةً في المساء.
  • بيلسان الفتاة شخص أنيق جداً في لباسه وأفكاره، وتحافظ على جمالها على الدوام.
  • هدوء فتاة البيلسان تجعل منها مائلة للألوان الهادئة أيضاً كالرمادي والأبيض.
  • بيلسان فتاة ودودة جداً فلا ترفض أي طلب لمن يقصدها بالخير وتتجنّب أي مشكلة قد تحدث بقدر المستطاع، وخاصّة مع والديها وأحبائها.
  • بيلسان فتاة ذكيّة جداً وعقلانيّة في حياتها سواء في تصرفاتها وعلاقاتها.

تذكر دائماً أن الاسم يصاحب الشخص طوال حياته، واختيار اسماً بشكل عشوائي دون معرفة معناه قد يجلب الحظ السيء وبعض الصفات غير المرغوبة، لذا احرص دائماً على اختيار اسماً لمولودك الجديد ذو معنى مليء بالخير والنجاح.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم بيلسان"؟