ما معنى اسم تاليا في الاسلام والقران واللغة العربية وصفات شخصيتها

ما معنى اسم تاليا؟ حيث أنه اسم عربي أعجمي مميّز له نطق محبب وسهل وقد اختُلف على معناه، لكن ما معنى تاليا في الإسلام والقرآن واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

ما معنى اسم تاليا

إنّ تسمية المواليد تشكّل تحديّاً كبيراً للأهل، وقد تبدأ عملية البحث عن اسم معيّن للطفل قبل موعد قدومه بعدّة أشهر نظراً لارتباط الاسم بالمولود مدى الحياة ورغبةً من الأهل بإعطاء الطفل اسماً مميزاً وجذّاباً جالباً للخير والثقة والصفات الجيّدة .

تاليا اسم عربي أعجمي مميّز له نطق محبب وسهل، وقد اختُلف على معناه فمنهم من قال: أنّه اسمٌ منحدرٌ من أصول لاتينية ومعناه نور الجنة ، ومنهم من قال: أن تاليا اسم عبري ومعناه المزهرية، أما معناه في المعاجم العربية فلم يثبت أنه اسم عربي ولكن علماء القرآن الكريم قالوا أنّ اسم تاليا الذي اشتّق من كثير من آيات القرآن الكريم معناه الذي يأتي بعد الشيء أو يتلوه، ومنهم من شرح هذا الاسم على أنّه من التاليات أي النجوم، وبعض اللغويين العرب قاموا باستعادة أصل اسم تاليا ليكون تالٍ ومعناه صغار النحل.

قد انتشر اسم تاليا بشكل خاطئ حيث أنّ الكثيرين استخدموا هذا الاسم دون أن يتأكدوا من صحة كتابته، حيث اتضح أنّ تاليا لا وجود له في معاجم اللغة العربية التي تذكر أصول الأسماء، والموجود هو تالية بالتاء المربوطة بدلاً عن الألف.

هناك مجموعة قواعد عند اختيار الاسم منها ألا يكون مُسيئاً لله تعالى أو الأنبياء ولا للأديان السماوية جميعها، كما يجب أن يكون ذو معانٍ جميلة لاتعرض صاحبه للسخرية أو الخجل، وحول جواز تسمية الفتاة باسم تاليا نجد رأيين مختلفين الأول يقول: بعدم جواز إطلاق هذا الاسم حتى لاينشأ جدل وخلاف حول جوازه أو تحريمه وذلك بسبب أصوله اللاتينية أو العبرية، أما الرأي الآخر فيقول: أن تسمية الفتاة بهذا الاسم ليس فيه مايخالف الشريعة الإسلامية بشرط أن تكتب تالية بالتاء المربوطة حتى يصبح معنى الاسم تالية القرآن الكريم.

في علم النفس نجد معنى اسم تاليا بأنها الفتاة ذات الشخصية القوية، شديدة الذكاء، حسنة الخلق والمنطق، ماتحمله بقلبها دوماً يظهر على لسانها، وحسب علماء النفس فرؤية اسم تاليا في المنام تعتبر من الرؤى المحمودة وتدل على الكثير من التغيرات الإيجابية في حياة الرائي.

ولأن لكلّ من اسمه نصيب وحتى نستبشر الخير والفأل الحسن نبحث عن الأسماء التي تعطيأصحابها صفات حميدة ومن أبرز صفات الفتاة التي تحمل اسم تاليا أن تكون محبّة للعلم والقراءة وشخصيتها معروفة بالذكاء وحب التعليم والارتقاء العلمي ، كما أنها مهنية ملتزمة بالعمل لذلك فهي مؤهلة لتولي مناصب عظيمة قي المجتمع، تاليا تحكم على الأمور بعقلها قبل أي قرار ولاتتيح لعاطفتها المجال لتسيطر عليها، تكره الضجة والصخب وتميل للهدوء والانعزال، تكره الكذب ودوماً تقول الحقّ تحت أي ظرف كان، تتمتع صاحبة اسم تاليا بروح المرح والفكاهة وتحبّ الضحك، أبعد ماتكون عن الروتين فهي تميل دوماً للتغير والتجديد في حياتها، أحد عيوبها أنها تثق بسهولة بالناس وأنها عصبية شديدة الانفعال لكن حال ماتهدأ ثورتها لتعود للطفها المعتاد.

إنّ سبب انتشار اسم تاليا في الوطن العربي كان بسبب شهرة أحد المغنيات المكسيكسات التي تعرف باسم تاليا التي وصلت إلى الوطن العربي وحصدت الكثير من المحبين فهي تمتاز بجمال شديد وصوت عذب رقيق.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم تاليا في الاسلام والقران واللغة العربية وصفات شخصيتها"؟