ما معنى اسم تبارك

1 إجابة واحدة
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

من أشهر أسماء الإناث وأقدمها هو اسم “تَبارَك”، قد لا نجده من الأسماء الشائعة حديثًا، فهو من الأسماء العربية القديمة، وعندما نريد أن نتعمق في معناه نجد أنه عبارة عن فعل ماض على وزن تفاعلَ معناه تَعالى وتَعظّمَ أو تَمجّد، وحسب قاموس معاني الأسماء إنّ كلمة  تبارك يجب أن تخصّ الله تعالى وحده، حيث هناك تسع آياتٍ في القرآن الكريم ورد فيها كلمة تبارك وجميعها تُنسب إلى الله تعالى، كقوله (تباركَ الذي بيدهِ الملكُ وهو على كلّ شيءٍ قديرٌ)، }سورة الملك{. إذًا بالنسبة لحكم تسمية تبارك في الإسلام فلا يُمكن اعتباره كاسم علم نستطيع إطلاقه على الإناث أو الذكور، وقد استندنا في ذلك إلى العديد من العلماء  الكبار مثل “ابن القّيم” والشيخ “محمد الشنقيطي” والذين كانت آرائهم واحدة حول عدم الجواز بتسمية هذا الاسم.

وفي ما جاء في معنى “تبارك” في معجم المعاني الجامع هو كالآتي:

  • تباركَ (فعل): هو فعل خماسي لازم متعد بحرف، تباركَ الله أي تقدّسَ وتنزّلَ وكَثٌرت خيراته وبركاته أو كَثُرَ إحسانهِ، تباركَ الرجل أي طلبَ البركة وحصلَ عليها. تبارَك بأمرٍ ما أي تفاءلَ به خيرًا.
  • تبارُكْ (اسم): وهو مصدر تبارَكَ، معناه أراد التبارُك بشيء أي التفاؤل والتيمّن بهِ.
  • جذر تبارك (بَرَكَ)، والبركة هي الزيادة والنماء، والتّبريك هي دعاء لشخصٍ ما بالبركة، ويُقال بركتُ عليه تبريكًا أي قلت له باركَ الله عليك، ويُقال أيضًا طعام بريك أي طعامٌ مُباركٌ.

أمّا بالنسبة لصفات حاملة اسم تبارك، فهي كالتالي:

  • الطّيبة: تحمل تبارك الكثير من الطيبة في داخلها، فهي إنسانة رقيقة وحساسة، تُسامح بسهولة، كل من يعرفها يحبها ويألفها بسرعة بسبب طيبة قلبها التي تجعلها تدخل القلوب دون استئذان.
  • العند: على الرغم من طيبة قلبها إلا أنّ لديها بعض العند، لكن يُمكن أن تتنازل عن رأيها في بعض المواقف أو عند الضرورة فقط، فيجب معاملتها معاملة خاصّة عندما تصرّ على موقفها لألّا تزداد عندًا وإصرارًا.
  • أسلوب تفكير مختلف ومميز: تتميز تبارك بتفكير مبدع، قد يجده البعض أنه خياليًا أو غير واقعي، لكن تبارك لها عالمها الخاص وأفكارها المختلفة عن الجميع.
  • السرعة في اتخاذ القرارات: غالبًا ما نجد أنّ الشخص الطيب يكون سريعًا في اتخاذ قراراته نتيجة شخصيته الانفعالية، وبالطبع فإنّ حاملة اسم تبارك تتخذ قرارتها بسرعةٍ قد تكون في بعض الأحيان لا تتناسب مع الموقف، نظرًا لما يتطلبه من تفكيرٍ وتروّي وبالتالي لا يُفضّل التسرع به.
  • عطوفة: تحب تبارك مساعدة الآخرين سواء كانوا من معارفها أم لا، فتراها تسعى لمساعدة الضعفاء بأيّ طريقة، وتحب إسعاد الآخرين وإدخال السرور إلى قلوبهم.
  • تسعى نحو المثالية: قد يراها البعض مثالية لدرجة الغرور، لكن حاملة هذا الاسم تحب المثالية وتسعى لها وقد تُتعب نفسها في ذلك، حيث يستحيل تحقيق المثالية في هذا العالم.
  • متقلبة المزاج: تحمل تبارك شخصية ذات مزاج متقلب نوعًا ما، فيُمكن أن يغير مزاجها أي حدث بسيط أو مشكلة صغيرة.
  • الانفعال: تجد حاملة هذا الاسم أنّه من الصعب التحكم في انفعالاتها، لكن ليس في جميع المواقف، فهي تستطيع السيطرة على الغضب عندما تكون في الخارج أو مع أصدقائها، لكن بشكلٍ عام تعتبر تبارك من الشخصيات الانفعالية أو العصبيّة.

أكمل القراءة

840 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم تبارك"؟