ما معنى اسم تركي

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

يسعى الكثير من الآباء والأمهات لاختيار أسماء تكون مناسبة لأبنائهم وبناتهم، وتحمل هذه الأسماء طابعًا خاصًا ومعنى ذات قيمة، أو بسبب حبهم لمكان ما أو دولة ما، بحيث يجهدون بالبحث عن اسم مميز ويترك انطباعًا لدى الآخرين وانعكاس جميل على الطفل ومستقبله، ومن هذه الأسماء القديمة الحديثة اسم تركي ، وهو اسم علم مذكر ينسب للأتراك، وهو اسم قديم له مدلولات لدى العرب في العصور السابقة، ويدل على الغلمان ذوي البشرة الفاتحة والرشاقة والجمال.

ينتشر هذا الاسم بكثرة في الخليج العربي، وبخاصة لدى الأمراء والمشايخ، وفي الحقيقة باللغة العربية ليس له أي معنى سوى أنه يدل على الجنسية التركية، لكن أصل الاسم عربي وليس تركي، وكان سابقًا يرمز للأتراك فقط ويدل على جنسيتهم، إلا أن الاسم انتشر في جميع أنحاء الوطن العربي، ذكر معجم المعاني الجامع أن مصدر اسم تركي هو ترك وتركة، وهو ما يتركه الميت من إرث، والترك هو بقاء الشيء على ما هو عليه.

صفات حامل الاسم

يتميز حامل هذا الاسم بالعديد من الصفات سواء الإيجابية أو الصفات السلبية:

  • فحامل اسم تركي يتميز أنه يتمتع بحساسية عالية، ويمتلك قلب عطوف، ومتعاطف بشكل كبير مع الآخرين ولا يتوانى عن مساعدتهم إن كان بإمكانه.
  • وهو مخطط بارع لمستقبله، ويعمل بشكل دؤوب على تحسين حياته، قد يتبوأ مكانة مرموقة في المجتمع في حالات كثيرة، وذلك لما يتمتع به من شخصية قيادية وثقة بالنفس.
  • وهو شخص اجتماعي ومتفاعل مع محيطه، كما أنه زوج صاحب قلب كبير اتجاه أسرته وعطوف جدًا اتجاههم، وهو ولد وفي وبار لوالديه.
  • كما أنه خفيف الظل ومرح، ومثابر، ومحب للعمل، ويكره الكسل، محاولًا الوصول لأعلى المراتب، كما أنه شخص يتمتع بنزعة نحو الاستقلالية.
  • أما صفاته السلبية وهي صفات غير واضحة سوى من قبل المقربين من حامل اسم تركي ، ومن هذه الصفات السلبية قد يكون شخص انفعالي له ردود فعل غاضبة في حال تم استفزازه، وهو شخص متسرع باتخاذ القرارات.
  • كما أنّ بعض جوانب شخصيته هي التسلط ويحب فرض نفسه على الآخرين، وقد يكون شخص انتهازي لا يتوانى بالكذب والنفاق لتحقيق مصلحته الشخصية.

أشهر الشخصيات الحاملة لاسم تركي

  • تركي الدخيل: وهو دبلوماسي وإعلامي وصحفي سابق، يشغل حاليًا منصب سفير المملكة العربية السعودية لدى الإمارات.
  • الأمير تركي بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود: وهو ابن الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وهو حفيد الملك بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، تسلم منصب رئيس الاستخبارات العامة في السعودية بين عامي 1977 و2001، فيما بعد اصبح سفيرًا للمملكة العربية السعودية في بريطانية حتى عام 2005، ومن ثم عُين سفيرًا للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى أعفي من منصبه عام 2007.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم تركي"؟