ما معنى اسم تميم

2 إجابتان

لا ينتهي تحدي الزواج وبدايةٌ حياةٍ جديدةٍ مع شخصٍ آخرٍ تحت سقفٍ واحدٍ عند حد إنشاء البيت أو إتمام التجهيزات المطلوبة للمسكن؛ بل في الواقع تبدأ مرحلةٌ أصعب من هذا عند لحظة معرفة الأهل بأن هناك ضيفٌ جديدٌ سيتشارك معهم هذه الحياة.

تترافق مسألة إنجاب طفلٍ إلى هذه الحياة بمسؤوليات كبيرة لعلّ أبرزها إعطاء هذا الطفل اسمًا مميزًا يبقى مرافقًا له طوال حياته وحتى مماته. وتختلف الخيارات المتاحة أمام الأهل لتسمية أبنائهم حسب البيئة والمجتمع والعادات والتقاليد وأحيانا الدين بالإضافة إلى عواملٍ أخرى تعود إلى تدخل الأخوة والأقارب في هذه القضية.

فيما يتعلق بعالمنا العربي فهو زاخرٌ بالأسماء التي يمكن استخدامها ومنها اسم تميم (في حال كان المولود ذكرًا). وتميم هو اسم علمٍ مذكرٍ عربيٌّ من ناحية المنشأ وقد اختلفت المصادر في تفسير معنى هذا الاسم ومنها: أن تميم هو الرجل المثالي والمكتمل خلقيًا وذو صفات رائعةٍ بما فيها العقلانية والحكمة، وبالتالي فهو الشخص التام، ومن هنا جاءت التسمية؛ والتميمة هي عبارة عن نوع من القلائد التي توضع على العنق للاعتقاد بأنها تحمي من الحسد والشر.

من ناحية شرعية التسمية بهذا الاسم في الاسلام فلا مانع من تسميته فهو اسم محببٌ ولا يحمل أيّة معانٍ مسيئةٍ للإسلام أو القرآن الكريم. أما عن صفات حامي هذا الاسم فهي كثيرةٌ نذكر منها:

  1. الثقة العالية بالنفس والقدرات الشخصية والتي تصل احيانًا إلى درجةٍ كبيرةٍ مبالغٍ بها مما يدفع المحيطين بالشخص للنفور منه.
  2. يتمتع صاحب اسم تميم بحسن الادارة والتصرف في كافة الموقف التي قد يتعرض لها.
  3. يصعب على حاملي اسم تميم الوثوق بالأشخاص الآخرين لذلك يميلون للوحدة والعزلة والابتعاد عن الاختلاط بالأخرين.
  4. كثير التفكير والتخطيط لأي خطوةٍ قد يُقدِم عليها فهذا يشعره بالأمان وهو دليلٌ على ذكاءٍ شديدٍ وحكمةٍ كبيرةٍ.
  5. حكمته وذكاءه يجعلان منه شخصًا ناجحًا في الحياة العملية وغالبًا ما يشغل تلك المناصب التي تحتاج شخصًا قياديًا من الدرجة الأولى.
  6. يتمتع تميم بجرأةٍ وشجاعةٍ عاليةٍ في المواقف التي تحتاج إلى الحزم والرجولة.
  7. تميم شخصٌ ذو أخلاقٍ عاليةٍ ويَكِنُّ احترامًا كبيرًا للكبار في السن.

من ناحيةٍ أخرى يربط البعض أحيانًا معنى الاسم بعلم النفس ويجدون تفسيراتً مختلفةً للاسم حسب هذا العلم، حيث يعتقد علماء النفس أن للاسم انعكاسات واضحة على شخصية صاحبه وفي تعامله مع الآخرين. وفي حالة اسم تميم فإن صاحبه محاطٌ بحالةٍ إيجابيةٍ وتراه محبوبًا من الآخرين لأخلاقه الحميدة وحسن سلوكه. في المقابل قد ينعكس الاسم أحيانًا سلبًا على شخصية صاحبه ونتحدث هنا في حالة كان الاسم غير محببًا ومن هنا تأتي أهمية اختيار الاسم المناسب.

أحيانا قد تشمل دراسة معنى الاسم وصفاته لدى بعض المجتمعات تفسير رؤية الاسم في المنام ومن تفسيرات رؤية اسم تميم في المنام:

  • حسن الاختيار والتفكير الصائب وأن الشخص الذي رأى الاسم يصلح لأن يكون قائدًا أو ذو منصبٍ كبيرٍ.
  • ربما يشعر من يرى هذا الاسم بالخوف من الحسد.
  • رؤية اسم تميم في المنام قد تشير إلى أن صاحب المنام غالبًا ما ينهي مشاريعه بنجاحٍ ويحقق ما يتمناه.

أكمل القراءة

تميم (Tamim) وهو اسم علمٍ مُذكّر عربيُّ الأصل، يعودُ في أصولِه إلى آلافِ السنين الماضية إلا أن لطافةِ وسلاسة نطقه وجمال معناه جعلا منه اسمًا عصريًا شائعًا مهما تقدَّمت السنين.

ورد اسم تميم في معاجم وقواميس اللغة العربية الفصيحة في عدّة معانٍ فقيلَ في معجمِ الرائد بأنّ التميم هو تام الخلق وشديد الخُلق وقويه، وفي المعجم الوسيط وردَ كاسم لقبيلةٍ من قبائل نجد وفي معجم لسان العرب ورد بمعنى قريب من معجم الرائد فجاء التميم هو الطويل والتامُّ الخلق والشديد والصّلب، وبحسب ما ورد سابقًا فقد اُتِّفقَ على معنى اسم تميم بأنّه الرجل ذو الخَلق والخُلُقِ التام وهو الشديد والصلب.

معنى اسم تميم

من الملابسات التي طالَت هذا الاسم منذ القِدَم هو ارتباطه ارتباطًا لفظيًا بالتميمة وهي قلادة أو خرزة كانت تُعلَّقُ قديمًا في العُنُقِ ظنًّا أنّها تملكُ قدرة خارقة لدفع البلاء وطرد الأرواح الشريرة وحماية من كان يرتديها، في الحقيقة قد ترى التميمة إلى الآن في حياتك اليومية وتكون بهذا الشكل:

معنى اسم تميم

وقد حُرّمَت التميمة في الدين الإسلامي واُعتبِرت من الشرك الأصغر ما لم يَعتقِد واضعها بأنّها ستؤمن له الأمان والسلام التام دون الرجوع إلى الله، أمّا اذا اعتقد هذا الاعتقاد فسيعود حكمها إلى الشرك الأكبر، وقد ذُكِر حكم  التميمة الإسلامي في الحديث النبوي الشريف، فقد وردَ: عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك” رواه أحمد وأبو داود.

واستنادً إلى هذا الحديث وارتباط الاسمين معًا فقد ظنَّ البعض في الحقبة الزمنية الماضية أنّ اسم تميم فيه شركٌ بالله وتأليهٌ لغيره، لذلك اعتبروه محرّمًا لكن أُثبِتَ فيما بعد أنّ العلاقة بين الاسمين هي علاقة لفظية فقط لم تطَل المعاني أبدًا، ولذلك لا يوجد أي تحذير أو رادع ديني يحول دون تسمية الطفل الشرعية باسم تميم.

من مشاهير اسم تميم:

  • تميم بن أوس الداري: وهو من أحد أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلّم، وقد كان نصرانيًا من قبيلة لخم قبل أن يدخُلَ الإسلام، واشتهر بعبادته وختمه للقرآن ورؤيته للمسيح الدجّال وصُحبتِه القوية للرسول صلى الله عليه وسلّم.
  • الشيخ تميم بن حمد آل الثاني: وهو أمير دولة قطر الثامن، من مواليد 1980.
  • تميم البرغوثي: واحد من أشهر شعراء فلسطين، من مواليد القاهرة عام 1977 وهو باحث في العلوم السياسية واستشاري بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا إلى جانب اهتمامه الكبير بالأدب والشعر.
  • تميم الحزامي: أحد أهم لاعبي المنتخب التونسي، من مواليد 1949 لعِبَ مهاجِم في كل من النادي الرياضي لحَمّام الأنف والمنتخب التونسي، واشتُهِرَ أيضًا باسم تميم بن عبد الله.
  • تميم محمد: كاتِب ومهندس معماري مغربي من مواليد 1958 في مدينة الدار البيضاء.
  • تميم المهيزع: لاعب كرة قدم قطري من مواليد 1996، يلعَب مُدافع لنادي الغرافة، ولعِبَ سابقًا كلاعِب إعارة في كل من نادي أتلتيكو مدريد وكولتورال ليونيسا الإسبانيَين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم تميم"؟