ما معنى اسم توق في المعاجم العربية وصفاته وشخصيته

ما معنى اسم توق؟ حيث في أيامنا هذه يبحث الأهل عن الأسماء الغريبة قليلة الانتشار مثله، لكن ما معناه في المعاجم العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

ما معنى اسم توق

“لكلّ امرئٍ من اسمه نصيبٌ”، لا بدّ أنك سمعت بهذه المقولة، وبدأت بالبحث عن معنى اسمك أو أسماء أبناءك أو غيرهم، لتعلم ما تحمله حروفه من طاقات قد تجلبها لك ولهم، وللبحث عن معنى اسم ما كاسم “توق” الذي تتساءل عنه، عليك بالبحث في معاجم اللغة العربية، كقاموس الوسيط، ومعجم اللغة العربية المعاصرة والرائد ولسان العرب والقاموس المحيط، وإليك ما قد تجده فيها، وما قد يجيب على تساؤلك:

  • في معجم اللغة العربية المعاصرة، تَوْق، وهي المصدر للفعل الماضي تاقَ، بمعنى اشتاق إلى.
  • في المعجم الرائد، تَوَقّ، بفتح الراء، والتشديد على القاف، تأخذ معنىً مختلف عن الشوق واللهفة، فهي الاعوجاج في العصا.
  • أمّا في معجم لسان العرب، يُقصد بالتَّوْقُ، شوق النفس ونزعتها إلى الشيء، فيُقال تَاقَت إلى الشيء أي اشتاقت له، أي الشيء مَتُوقٌ إليه. كما وردت كصيغة مبالغةٍ في مثلٍ عربيٍّ لوصف كثرة الشوق واللهفة، فقيل: المرء تَوّاقٌ إلى ما لم ينل، أي أنّ الفرد في شوقٍ دائمٍ لكلّ ما هو بعيدٌ عن متناول يده. ومن الممكن أن يُحرَّف المعنى، فعلى الرغم من خفة لفظه وجمال وقعه، إلا أنّ التوّاق هو من يتلهف شوقًا إلى كلّ دَناءةٍ.
  • كما يختلف معنى الكلمة بحسب ورودها في الجملة وما يتبعها ويقترن بها، فقد تأتي بمعنى الحذر والحيطة والتجنّب كما وردت في المعجم الجامع؛ فتوقى الشر إي احذره وتجنبه، كما وردت في المعجم ذاته بمعنى الحفظ؛ فتَوَقِّي المستندات تعني احفظها.

فاسم توق اسمٌ علمٍ عربي مؤنثٌ، انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة، بشكلٍ متجددٍ، برغم ندرة استخدامه في العصور القديمة، فلم يتمتعّ سابقًا بهذا السيط الواسع الانتشار كما في الأجيال القريبة، ولأن الآباء يبحثون دومًا عن أسماءٍ جديدةٍ، غير مطروقةٍ أو مستخدمة، تحمل وقعًا جميلًا على الأذن، بالإضافة إلى المعنى الجميل، كاسم توق، الذي يحمل في حروفه وحركاته لحنًا موسيقيًّا جميلًا، يدلً على رقة وأنوثة الفتاة الحاملة له، ففي اللغة العربية يحمل الاسم معنىً رومانسيًّا ورقيقًا، فالتوق هو الشوق والحنين إلى شخصٍ أو شيءٍ ما، أو اللهفة للقاء الحبيب بعد الغربة أو طول وبعد الفراق، وليس فقط للحبيب، فقد يكون الشوق للأهل أو الصديق، أو للمكان؛ كأرض الوطن، أو منزل العائلة، أو للأشياء والمقتنيات التي تحمل ذكرياتنا إلى السطح، لتؤجج رؤيتها مشاعر الشوقٍ والحنينٍ.

وقد تتساءل عن حكم اسم توق في الإسلام، فهناك بعض الأسماء التي يُشكّك بها، لما تحمله من سوءٍ في المعنى لصاحبها، أو لدلاتها لمعبودٍ غير الله جل جلاله، والإشراك به، أما اسم توق فلم يحرّم الإسلام استخدامه؛ نظرًا لما يحمله من مشاعر شوقٍ وحنينٍ ورغبة في اللقاء، كشوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلّم للقاء ربه.

ولعلّ أفضل شرحٍ لمعنى اسم توق، تجده في قصيدةٍ كتبها الشاعر محمود أمين شوقًا لوالده، فأسماها “توق”، وإليك بعضٌ منها:

إلى محمد أمين.. أبي

خلف صهيل العتمة شمسٌ

وجداول خمس

أشتاق إليكم

فأسافر في عمري الآخر

وأراكم أمس

فاسم توق، يدلّ على الشوق والنزوع للشيء، والفتاة الحاملة للاسم تتمتّع بالعديد من الصفات كما يقال في علم النفس، فتغلب عليها روح الطموح ، والإرادة للوصول إلى أهدافها، والقدرة على جذب الآخرين لها، وذات مظهرٍ حسنٍ، وأخلاقٍ عاليةٍ، وتتمتّع بالروح الطيبة والمعطاءة، والمندفعة للحياة ونحو تحقيق طموحاتها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم توق في المعاجم العربية وصفاته وشخصيته"؟