ما معنى اسم تينا

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

تداول الكثير من الناس بعض الأسماء غير العربية بكثرة، بقصد التحضر والتميز عن باقي البشر، ولم يحاولوا حتى الحصول على معاني هذه الأسماء لفهمها، فهناك بعض الأسماء تكون عبارة عن مجرد اختصار أو لاحقة لأسماء أخرى متداولة، وبعضها الآخر يحمل معنى مختلفعما يظنه الإنسان، ومن الضروري عند تسمية الطفل محاولة معرفة المعنى الذي يحمله اسمه، لأنه سيبقى مرافقًا له طول عمره، حيث لا يجب أن يحتوي على سخرية أو اشمئزاز، وأن لا يتسبب في أي إحراجٍ للطفل في مجتمعه، فلا ضرر في استخدام الأسماء غير العربية، لكن يجب معرفة معناها، حتى لا يكون منافيًا للعقائد أو العادات الموجودة في المجتمع، وخصوصًا الأسماء التي تحمل معانٍ ترمز لدين معين.

• ماهو أصل اسم تينا؟
اسم تينا هو اسم علم مؤنث، لكنه ليس عربي، هو اسم لاتيني يوناني استخدم منذ زمن بعيد، فهو اللاحقة لاسم كريستينا، أي آخر أربعة حروف من الاسم، وقد استخدم في العديد من الدول العربية لكنه لم يلقَ رواجًا إلا في الدول التي تحمل الديانة المسيحية، ولذلك اندثر في الكثير من البلدان العربية.

• ما هو معنى اسم تينا؟
كما ذكر سابقًا أن اسم تينا مشتق من اسم كريستينا، فإذًا يحمل نفس معنى اسم كريستينا، وهو يعني المرأة المؤمنة بالمسيح والمقصود به هنا (عيسى بن مريم) عليه السلام، وهذا هو المعنى الذي ذكر في معجم معاني الأسماء.

• ماهي صفات الإناث الحاملات لاسم تينا؟
حسب علماء النفس فإن الاسم يعطي لصاحبه العديد من الصفات التي يملكها الاسم نفسه ومن هذه الصفات:
1. حب الأشياء القديمة والأثرية والتمسك بها والحفاظ عليها جيدًا.
2. تتسم بالتسامح والعطف على الآخرين، كما أنها تتميز بالمرونة.
3. الانفتاح من الناحية الاجتماعية، حيث أنها تمتلك أصدقاءً كثر، وتحاول التقرب من الآخرين.
4. تحمل ثقة كبيرة بنفسها، حيث يمكنك الاعتماد عليها في الأوقات الصعبة، وبإمكانها تحمل المسؤولية.
5. محبة للعمل، فهي تنجز ما يطلب منها على أكمل وجه دون تقصير.

• من هم المشاهير الذين حملوا اسم تينا؟
أغلب المشاهير الذين حملوا اسم تينا هم أجانب وذلك لأن أصل الاسم لاتيني ونذكر منهم:
1. تينا ترنر: وهي مغنية موهوبة أطلق عليها لقب الروك أند رول، ولدت عام ١٩٣٩، قدمت العديد من الأغاني ومن أهمها Acid Queen ، Twenty four seven ، بالإضافة إلى أنها شاركت بالعديد من الأدوار التمثيلية على المسرح وفي التلفزيون.
2. تينا تشارلز: وهي أيضًا مغنية، ذات أصل بريطاني، ولدت عام ١٩٥٤، لها عدة مؤلفات وأغاني وعلى رأسها أنا أحب الحب (I love the love)، وتعد من الأغاني التي حظيت بشهرة واسعة على نطاق العالم كله، كما أن أغنيتها الأولى (I am on fire) حققت نجاحًا كبيرًا عند صدورها في عام ١٩٧٣.

ويعد اسم تينا من الأسماء الجميلة والمشهورة بكثرة في العالم وخاصةً في أوروبا، كما أنه يتميز بالسهولة في لفظه، ويشير إلى الرقة والنعومة عند نطقه، ويزيد من لطافة الأنثى التي تحمله، والكثير من الآباء اتجه لتسمية بناته بهذا الاسم لأنه يميزها عن الآخرين، حيث أنه اسم أجنبي بكتابة عربية، بالإضافة إلى أنه اسم قليل الشيوع في بلداننا وبذلك تشعر الأنثى التي تحمله بالتميز بين صديقاتها.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم تينا"؟