ما معنى اسم جابر

2 إجابتان

ما معنى اسم جابر

معنى اسم جابر هو من يُجبر أو يُصلح الشيء المكسور أو يقوم بالتعويض عن الشيء المفقود سواء كان مال أو مشاعر مواساة أو مشاركة مشاعر، كما يُطلق على كافل المرأة الثُكلى واليتيم اسم جابر. ومن المعروف أن الجابر بوضع ألف ولام التعريف هو الله عز وجل واسم المبالغة منه الجبَّار وهي من صفات الجلال لله عز وجل وإن كان الشائع عن هذا الاسم أنه القوة اللا متناهية إلا أن من معانيه أيضًا القدرة على رد المظالم وجبر الخواطر.

والفعل من جابر هو جبر ويعتبر من أكثر الأفعال النبيلة والسامية في اللغة العربية ومعانيه كثيرة تبدأ من القوة وحتى اللين والعطف، فهو القوي في جبر المكسور والعطوف لتعويض المحرومين. ويُطلق على الخبز أيضًا اسم أبو جابر لأنه يُجبر أو يسد الجوع، كما يُطلق اسم أم جابر على السنبلة أو الهريسة لما فيها من قمح يُجبر الجوع أيضا، وأطلق على المدينة المنوَّرة لقب الجابرة لأنها جبرت الإيمان وطيبت خاطر المؤمنين بالله ورسوله.

صفات اسم جابر: تتنوع الصفات التي يمكن أن يتسم بها جابر، فاسمه يحمل الكثير من التناقضات  والمعاني القوية فهو يُجبر بصلابة ولكن ليعيد الأمور إلى نصابها، ومن أهم صفاته:

  • الأخلاق الرفيعة والالتزام بالمبادئ القويمة حتى إذا لم تعد سائدة في العصر الذي يعيش فيه.
  • جابر شخص طموح للغاية ويضع دائمًا أهداف مستقبلية يسعى بشغف شديد وحماس لتحقيقها دون أن ينسى حقوق من حوله.
  • يسعى دائمًا لأن يُصلح بين الناس وأن ينشر الخير والسلام بينهم.
  • جابر شخص نشيط وشديد الثقة في نفسه وفي قدرته على تنفيذ ما يريد طالما أنه على حق.
  • يمكنك الاعتماد بشدة عليه ولا يتأخر في معاونة الآخرين مهما كانت لديه من مسؤوليات.
  • شخصية جادة إلى حد كبير وقد لا تميل إلى الهزل ولكن مع ذلك تتمتع بلين القلب والقدرة على منح عواطف جيَّاشة.

مشاهير باسم جابر:

جابر ابن حيّان: وهو من مشاهير العرب والمسلمين وأبو الكيمياء الحديثة والكثير من نظرياته قامت عليها التجارب الحديثة في الكيمياء ومن أهمها ماء الذهب وطريقة تحضير السموم المتنوعة وغيرها.

حُكم التسمية باسم جابر:

اسم جابر يعتبر واحدًا من أقدم الأسماء العربية، فهو موجود من قبل ظهور الإسلام وانتشر بعدها إلى حد كبير، ورغم جمال معناه وصفاته إلا أنه لم يكن منتشرًا بشكل كبير. وبعد ظهور الإسلام ووجود اسم الجبار من أسماء الله تعالى انتشر قليلًا اسم جابر وأيضًا عبد الجبار ولكنه من الأسماء المختفية في أواخر القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة. إلا أن ليس هناك أي مانع شرعي من التسمية باسم جابر فهو نفسه ليس من أسماء الله الحسنى وجميع معانيه تتفق مع رسالة الإسلام من الرفق بالآخرين والقوة في المطالبة بالحقوق ورعاية الأيتام وسد العجز، ولكن يُراعى دائمًا عند اختيار الاسم أن يتلاءم مع البيئة التي يتعامل معها الشخص حتى لا يكون موضع سخرية أو ضيق.

أسماء تدليل جابر: إذا كنت تفكر في تسمية مولودك بجابر وترغب في أسماء تدليل في سن الطفولة فيمكن أن تناديه باسم بيبو أو جوو أو بوب.

أكمل القراءة

معنى اسم جابر: اسم علم مذكر عربي الأصل، وهو اسم فاعل على وزن فاعل، ويأتي هذا الاسم بعدة معاني، ويعني المنقذ، أو المصلح وواضع الجبيرة للعظم المكسور، ويدل أيضًا على من يقوم بجبر كسور القلب والخاطر فيقال: “جبَر الخواطر فهو جابرٌ”، ويدل أيضًا على تقديم العون، ومد يد المساعدة للفقراء والمساكين، وكفالة اليتيم، وجابر هو الله سبحانه وتعالى والذي يقوم بجبر كل مكسورٍ وحزين.

هذا الاسم مُشتق من العديد من الأسماء العربية مثل جبر، جبار، وجبارة؛ ويعد هذا الاسم من المفردات السامية التي تدل على القوة، وفُصلّت معاني هذا الاسم في معجم المعاني الجامع على أنه اسم فاعل من الفعل جبرَ وهو من يجبر العظام المكسورة.

صفات حامل اسم جابر:

يتصف حامل هذا الاسم بأنه شخصية قيادية قوية، يحب فرض سيطرته على من حوله، ذو نظرة ثاقبة ورأي صائب؛ هذه الصفات مجتمعة تساعد حامل هذا الاسم بأن يمضي قدمًا في مشاريعه وأعماله وأن يحصد النجاح الذي يرغب به.

قوة شخصية صاحب اسم جابر وصفاته تلك تترك انطباعًا جميلًا في محيطه، وتجعله محبوبًا لدى الجميع، إضافةً إلى تمتعه بحس الفكاهة وحبه للمزاح الذي يظهر جليًا في أوقات لقائه مع العائلة والأصدقاء.

حامل اسم جابر يمتلك أيضًا جوانب إيجابية كثيرة في شخصيته كالصدق والوفاء وكرهه للخداع والكذب، والروح المُحبة القريبة من القلب. أمّا سلبيات شخصية حامل اسم جابر فتكمن في عدم قدرته على التحكم بنفسه وردود أفعاله عند الغضب.

مشاهير اسم جابر:

يستخدم هذا الاسم بشكلٍ شائع جدًا في الأوساط العربية الإسلامية، وقد حمل هذا الاسم الكثير من المشاهير العرب، نذكر منهم العالِم جابر بن حيان الأذري وهو من مواليد القرن الثامن الميلادي، وقد تتلمذ على يد الإمام جعفر الصادق عليه السلام، يعد أحد العلماء الموسوعيين (متخصص في أكثر من مجال علمي)، ويعتبر أول عالم عربي مارس علم الكيمياء، كما أنه أول من قام بعدد من التجارب الكيمائية العملية، وقد أسهمت خطوته تلك بشكلٍ كبير في هذا النوع من العلوم، إضافةً لذلك فقد عرف علم الفلك والطب والهندسة والفلسفة، وكان أول من اكتشف مُركّب الصودا الكاوية، وحمض الكبريتيك، وأول من عرف طريقة فصل الفضة عن الذهب باستخدام المحاليل الكيمائية.

نذكر أيضًا بعض المشاهير الذين حملوا اسم جابر وهم: جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام وهو صحابي جليل من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وكان أحد رواة الحديث عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقد روى ما يُقارب 1540 حديثًا عنه.

جابر الأحمد الصباح: وهو أحد سياسيّي دولة الكويت، تولى منصب رئيس مجلس الوزراء الكويتي بين عامي 1962-1963م، ثم تولى المنصب مرة ثانية في الفترة ما بين عامي 1965-1978م، ثم أصبح الأمير الثالث عشر لدول الكويت في الفترة 1977-2006م.

جابر

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جابر"؟