ما معنى اسم جمان باللغة العربية وصفات صاحب الاسم

ما معنى اسم جمان؟ فهو من الأسماء اللطيفة التي شاع تسمية المواليد الجدد به، لكن ما معنى جمان في اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم جمان

تتميّز لغتنا العربيّة بذخرها بالمفردات والمعاني والمرادفات، حيث يمكن أن نجد عدّة أسماءٍ للغرض الواحد، كما يمكن أن نجد عدة معاني للّفظة الواحدة مثالها جمان.

جمان في اللغة العربية الفصحى: هو اسمٌ له عدّة معاني، من أهمها في معجم لسان العرب حبّات اللؤلؤ، أو حبٌّ يُصاغ من الفضّة على شكل اللؤلؤ، أو نسيجٌ من القماش مطرّزٌ بالخرز الملوّن تتوشح به المرأة، أمّا في المعجم الوسيط فالجمان هو اللؤلؤ أو هنَوَاتِ اشكال اللؤلؤ من الفضّة، أو سَفسَفةٍ من أَدَمٍ يُنسج فيها خرزٌ من كل لون، واسم جبل، واسم جمل

مثلًا جمانة: اسم امرأة واسم فرس الطفيل بن مالك، جمنٌ: هو جبلٌ في شُمقِ اليمامة.

في معجم قاموس المحيط: جمان مفردها جمانة وتعني اللؤلؤ كما في القول أسنانها كعنقود جمانٍ، أو كراتٍ صغيرةٍ على شكل اللؤلؤ تصاغ من الفضّة كمثال بيت الشّعر: (وتضيئ في وجه الظلام منيرةً…. كجمانة البحريِّ سُلَّ نظامها)، أو نسيجٍ مطرّزٍ بالخرز الملوّن تتوشّح به المرأة

أما في معجم اللغة العربية المعاصرة فالجمانة حبةٌ تُعمل من الفضّة تشبه الدّرة وجمعها جمان.

قد تتساءل عزيزي القارئ عن حكم الشّرع الإسلاميّ في الاسم جُمان أو جمانة، وهل يجوز أن تطلق هذا الاسم على إحدى بناتك. تقول القاعدة الشّرعية بالابتعاد عمّا يلتبس معناه في التسمية، أي تجنّب الأسماء التي يمكن ان تُشير إلى الشّرك بالله، أو إلى أي اسمٍ أعجمي كان أو عربي لا يُعرف المعنى الصريح والواضح له، أما بالنسبة لاسم جمان أو جمانة ومعناه الصريح الذي يشير إلى الدرّ أو اللؤلؤ، فلا يوجد موجبٌ شرعيُّ لتركه، والدليل على ذلك هو أن يُحكى بأنّ الخليفة الراشديَّ الرابع وابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانت له أختٌ اسمها جمانة.

صفات صاحبة الاسم جمان أو جمانة:

في علم الأحرف والطّاقة يُضفي اجتماع عددٍ من الحروف وترتيبها في اسم الانسان سماتً عامةً لحامل هذا الاسم، ومن الصّفات العامّة لحاملة الاسم جمانة ما يلي:

  1. اجتماعيةٌ ولبقةٌ ومحدثةٌ بارعةٌ، تبرع في كسب الصداقات والعلاقات الاجتماعية الجديدة بشكلٍ مستمر.
  2. تنتقل بسهولةٍ من صفة الوداعة الى العناد الشديد.
  3. تمتاز بالطّموح والإصرار على الوصول لأهدافها.
  4. تمتاز بالصّدق والإخلاص والتسامح.
  5. تمتاز بالبرّ وارضاء الوالدين، إذ تسعى جاهدةً لنيل رضا والديها.
  6. تحبّ السّفر والترحال والتعرّف على بلدانٍ جديدةٍ.

من أهم الشّخصيات العربية التي تحمل الاسم جمان أو جمانة:

جمانة بنت أبي طالبٍ: هي جمانة بنت أبي طالبٍ أخت الإمام عليٍّ رضوان الله عليهما، وابنت عم الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم، أمها فاطمةٌ بنت أسدٍ بن هاشمٍ، وزوجها هو ابن عمها المغيرة أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، أسلمت قبل فتح خيبرٍ وتوفّت في حياة النبي ودفنت في المدينة المنورة.

جمانة مراد: ممثلةٌ سوريةٌ من مواليد العام 1973، حائزةٌ على إجازة في الأدب الإنكليزي من جامعة دمشق، دخلت المجال الفنيّ بتشجيعٍ المخرج نجدت أنزور، حيث شجّعها لتبدأ التمثيل في مسلسل بقايا صور، ثم أسّست شركة جمانة للإنتاج والتوزيع السينمائي والتلفزيوني.

الكاتبة والصحفية اللبنانية جمانة حداد: والتي اُختيرت كواحدةٍ من أكثر 100 شخصيّةٍ نسائيّةٍ مؤثرة حول العالم، وتمتاز بأفكارها التحرّرية، أسّست مجلتها الخاصة تحت اسم جسد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جمان باللغة العربية وصفات صاحب الاسم"؟