ما معنى اسم جميله

2 إجابتان

ما معنى اسم جميله

ما أجمل أن ترزق بمولودةٍ جديدةٍ فتاةٍ ذات وجه حسنٍ وضياء، ستقع بحيرةٍ ببن الاسماء العديدة التي سيقترحها عليك أقاربك وأصدقاؤك، إن كان من بين تلك الأسماء اسم جميلة وتريد معرفة ما يعنيه هذا الاسم وما هي صفات حاملته، تابع معي القراءة لتطّلع على كل ذلك.

اسم جميلة اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى العرب، يحمل في طياته العديد من المعاني الجميلة والحميدة مثله، فهو يشير إلى الخلق الحسن والعمل الطيب والأخلاق الحميدة، وإلى كل ما يسر النظر والقلب ويقال عنه أنّه جميل، كما يحمل الاسم معنى الشحم المذاب والمجمع مع بعضه البعض، وهو الاسم المعاكس لكل ما يدل على القبح أو التشوه، فكم هي محظوظةٌ كل من أطلق عليها هذا الاسم.

بالإضافة إلى طيبة وجمال الاسم، فإن الله جميلٌ ويحب الجمال، لذا من المستحب تسمية الفتيات المسلمات بهذا الاسم بدون أي قلق أو خوف من معارضة الدين الإسلامي لذلك، كون الاسم لا يحمل أي معاني تحرض على الكره أو العنف أو البغضاء، بل بالعكس تمامًا فهو ينشر التفاؤل والإيجابية في إذن سامعه، فبمجرد نطقك للاسم سترى الابتسامة مرسومة على شفاه سامعه مباشرةً بدون أيّ مقدمات.

الأن وبعد أن تعرفنا على معنى الاسم ورأي الدين الإسلامي من إطلاقه على الإناث المسلمات لا بد وأن نتعرف على أصل الاسم ومن أين اشتقه العرب وبدؤوا بتسمية فتياتهم به، الاسم مشتق من اسم العلم المذكر جميل والذي هو أحد أسماء الله الحسنى، ويعتقد أنّه تم اشتقاق اسم المؤنث منه لرغبة العرب بإطلاق صفات الحسن والجمال والطيبة على بناتهم بغية زيادة فرص زواجهم، كون الجمال والحسن المعيار الأهم الذي كان يؤخذ بالحسبان في السابق.

تتميز الفتاة حاملة اسم جميلة بالكثير من الصفات الجميلة والسمات الحسنة التي تميزها عن باقي أقرانها، من أهم هذه الصفات:

  1. رقة القلب وهدوء السريرة، فمن المعروف أن كل جميلة هي فتاة حنونة عطوفة بارة لوالديها، تعمل بكل ما تستطيع لإدخال السعادة والفرح إلى قلبهم.
  2. نشيطة وحيوية وتحب ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق.
  3. متواضعة جدًا وتحب أن تساعد الآخرين بكل ود وإخلاص.
  4. ذكية جدًا وتتمتع بعقل كبير وواعٍ، وكثيرًا ما يكون رأيها صائب في العديد من الأمور، الأمر الذي يجعل منها الخيار الأول عند اصدقائها لاستشارتها في أمورهم.
  5. مسؤولة ويمكن الاعتماد عليها في العديد من الأمور خاصةً التي تتطلب الصبر والقوة.
  6. مثابرة وتسعى لتحقيق أهدافها.
  7. طيلة مؤدبة ذات نية صافية ومسامحة لأقصى الحدود.
  8. تهتم بجمالها وأناقتها على الدوام.
  9. تحب السفر والرحلات مع أصدقائها.

حملت العديد من الشخصيات البارزة عبر التاريخ اسم جميلة، من أشهر هذه الشخصيات:

  • الثورية الجزائرية جميلة بو حيرد.
  • السياسية الفلسطينية جميلة الشنطي.
  • الشاعرة المصرية جميلة العلايلي.
  • الشاعرة التونسية جميلة الماجري.
  • المخرجة الجزائرية جميلة الصحراوي.
  • المؤرخة التونسية جميلة بنوص.
  • الثورية الجزائرية جميلة بو باشا وجميلة بو عزة.

أكمل القراءة

يعد اسم جميلة من الأسماء الشائعة والمستخدمة منذ أزمان في الأراضي العربية والإسلامية وحتى الغربية، فهو اسم محبب ومرغوب تبعاً لمعانيه الجميلة.

معنى اسم جميله

معنى اسم جميله

كل أنثى تحمل صفات الجمال، وليس فقط الجمال الخارجي بل كل ماله صلة بالجمال الداخلي وصفاء النفس بجانب الجمال الخارجي وظرافة الشكل. وجميلة باللغة العربية هي صفة مشبهة وردت في معاجم اللغة العربية الفصيحة، ويذطكر عند العرب” وجمال الصفح يتحقق بالصبر وترك العتاب والشكوى والإحسان إلى المسيء.” وجميلة مؤنث جميل وهو أحد أسماء الله الحسنى ويعني صاحب البهجة والجمال ااذي لا يليق أي مساوئ أو قبائح .

معنى اسم جميله في قاموس المعاني الجامع

جميلة: اسم مذكره جميل، وجمعه جملاء، وجميلات، والجميل هو الشحم المتجمع المذاب، وجميلة هي صفة مشبهة تدل على الثبوت من جمل ، والفنون يقال عنها جميلة، حيث يكون موضوعها عن الجمال، والجميل خلقٌ وعملٌ حسن وإحسانٌ معرزف، وجمال الصفح هو ما يتحقق بالصبر؛ وهناك أيضاً ناكر الجميل: وهو من لايحفظ صنيعاً ولا يعترف بفضل صاحبه، فهو جاحد الإحسان. وجميل المحيا هو حسن الوجه والطلة، والرجل جميل أي اللطيف الحسن، الصبوح المليح.

في القاموس المحيط

جميلة اسم أصلها جملُ، وهو المعروف وشذّ للأنثى، ويقال جمعه جملٌ وأجمال وجمال وجمالات وجمائل وأجامل، والجامل هو القطيع بأربابه، و الحي العظيم، وجُمالى هي الطائفة منها، أو قطيع النوق، وقطكيع الخيل، والجميل هو الشحم الذائب، والفعل استجمل أي صار جمل، وجمّالة أي أصحابها، والفعل منه أيضاً جامل وامله لم يكن الإخاء من صفاته لكن ماسحه بالجميل، أو أحسن عشرته، جمالك أن لايفعل كذا، أي الزم الأجمل ولا تقم بكذا.

لصاحبة اسم جميلة صفات كثيرة

  • شجاعة مقدمة على فعل ماتريد.
  • متمسكة بموقفها تدافع عنه للنهاية.
  • قوية ذات حجة لكن هادئة ورزينة.
  • صديقة مقربة وسند قوي.
  • حافظة جيدة للأسرار .
  • تحب الاهتمام بأناقتها وشكلها.
  • شديدة الذكاء ذات عقل راجح ورأي سديد.
  • مسؤولة تتحمل تبعات الأمور ويُعتمد عليها في كثير من المواقف.
  • متواضعة لا تحب الابتذال، تسرع للمساعدة والمساندى.
  • حنونة عطوفة  تبر بوالديها.
  • تتمتع بذوق خاص يجعلها محط انتباه للجميع.

حكم الاسم في الإسلام

يعد اسم جميلة من الأسماء المستحب تسميتها للبنات المسلمات لما يحمل من معاني طيبة ويحث على المحبة والسلام، ويبعد صاحبته عن العنف و الكره، كما يبعث على الإيجابية والتفاؤل.

شخصيات كثيرة حملت اسم جميلة وتميز الاسم بهن:

جميلة بوحيرد:

هي واحدة من أعلام جبهة التحرير الوطني الجزائرية للنضال ضد الاحتلال الفرنسي منذ أن كانت في العشرين بالعمر، كما التحقت بصفوف الفدائيين وأول المتطوعات مع جميلة بو عزة التي عملت على زراعة القنابل على طريق الاستعمار الفرنسي،  لتصبح المطاردة الأولى بالنسبة للفرنسيين، لتسجن وتتعرض للتعذيب والصعق الكهربائي دون أن ينتزعوا منها اعتراف واحد، أصبحت بوحيرد رمز الكفاح والنضال في الجزائر والاسم الأبرز عربياً لصون الحريات والكرامة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جميله"؟