ما معنى اسم جميله

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

ما معنى اسم جميله

ما أجمل أن ترزق بمولودةٍ جديدةٍ فتاةٍ ذات وجه حسنٍ وضياء، ستقع بحيرةٍ ببن الاسماء العديدة التي سيقترحها عليك أقاربك وأصدقاؤك، إن كان من بين تلك الأسماء اسم جميلة وتريد معرفة ما يعنيه هذا الاسم وما هي صفات حاملته، تابع معي القراءة لتطّلع على كل ذلك.

اسم جميلة اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى العرب، يحمل في طياته العديد من المعاني الجميلة والحميدة مثله، فهو يشير إلى الخلق الحسن والعمل الطيب والأخلاق الحميدة، وإلى كل ما يسر النظر والقلب ويقال عنه أنّه جميل، كما يحمل الاسم معنى الشحم المذاب والمجمع مع بعضه البعض، وهو الاسم المعاكس لكل ما يدل على القبح أو التشوه، فكم هي محظوظةٌ كل من أطلق عليها هذا الاسم.

بالإضافة إلى طيبة وجمال الاسم، فإن الله جميلٌ ويحب الجمال، لذا من المستحب تسمية الفتيات المسلمات بهذا الاسم بدون أي قلق أو خوف من معارضة الدين الإسلامي لذلك، كون الاسم لا يحمل أي معاني تحرض على الكره أو العنف أو البغضاء، بل بالعكس تمامًا فهو ينشر التفاؤل والإيجابية في إذن سامعه، فبمجرد نطقك للاسم سترى الابتسامة مرسومة على شفاه سامعه مباشرةً بدون أيّ مقدمات.

الأن وبعد أن تعرفنا على معنى الاسم ورأي الدين الإسلامي من إطلاقه على الإناث المسلمات لا بد وأن نتعرف على أصل الاسم ومن أين اشتقه العرب وبدؤوا بتسمية فتياتهم به، الاسم مشتق من اسم العلم المذكر جميل والذي هو أحد أسماء الله الحسنى، ويعتقد أنّه تم اشتقاق اسم المؤنث منه لرغبة العرب بإطلاق صفات الحسن والجمال والطيبة على بناتهم بغية زيادة فرص زواجهم، كون الجمال والحسن المعيار الأهم الذي كان يؤخذ بالحسبان في السابق.

تتميز الفتاة حاملة اسم جميلة بالكثير من الصفات الجميلة والسمات الحسنة التي تميزها عن باقي أقرانها، من أهم هذه الصفات:

  1. رقة القلب وهدوء السريرة، فمن المعروف أن كل جميلة هي فتاة حنونة عطوفة بارة لوالديها، تعمل بكل ما تستطيع لإدخال السعادة والفرح إلى قلبهم.
  2. نشيطة وحيوية وتحب ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق.
  3. متواضعة جدًا وتحب أن تساعد الآخرين بكل ود وإخلاص.
  4. ذكية جدًا وتتمتع بعقل كبير وواعٍ، وكثيرًا ما يكون رأيها صائب في العديد من الأمور، الأمر الذي يجعل منها الخيار الأول عند اصدقائها لاستشارتها في أمورهم.
  5. مسؤولة ويمكن الاعتماد عليها في العديد من الأمور خاصةً التي تتطلب الصبر والقوة.
  6. مثابرة وتسعى لتحقيق أهدافها.
  7. طيلة مؤدبة ذات نية صافية ومسامحة لأقصى الحدود.
  8. تهتم بجمالها وأناقتها على الدوام.
  9. تحب السفر والرحلات مع أصدقائها.

حملت العديد من الشخصيات البارزة عبر التاريخ اسم جميلة، من أشهر هذه الشخصيات:

  • الثورية الجزائرية جميلة بو حيرد.
  • السياسية الفلسطينية جميلة الشنطي.
  • الشاعرة المصرية جميلة العلايلي.
  • الشاعرة التونسية جميلة الماجري.
  • المخرجة الجزائرية جميلة الصحراوي.
  • المؤرخة التونسية جميلة بنوص.
  • الثورية الجزائرية جميلة بو باشا وجميلة بو عزة.

أكمل القراءة

176 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جميله"؟