ما معنى اسم جندل

2 إجابتان

ما معنى اسم جندل

معنى اسم جندل هو الصخر العظيم أو شديدة الضخامة، وهو من الأسماء العربية القديمة والتي كان لها صدى كبيرًا في النفوس، والفعل منه جندل ويعني صرع أو أوقع أرضًا وليس قتل كما هو شائع لدى البعض، أما تركه مجندلًا بمعنى طعنه سواء تسبب في قتله أم لا. ويعتبر الجندل أيضًا مكان في النهر تكثر فيه الحجارة وتتعذر الملاحة بشدة مثل تلك الموجودة داخل نهر النيل في الأقصر وأسوان، ولكنها تعتبر في الوقت نفسه من أجمل المناظر الطبيعية حيث تكثر بها الأسماك والرحلات النيلية الرائعة.

وعندما نقول الرجل جندل أي قوي وصلب وعنيد مثل الصخور أو ثابت على رأيه ومبدئه، كما يمكن أن يوصف به أيضًا الرجل ذو القوة العضلية الكبيرة. ويقول البعض أن معنى جندل هو ذي المعارك أو صاحب المعارك نظرًا لأن الجنادل كانت تستخدم في المنجنيق فارتبط الاسم بالحروب والمعارك، وأن تلك الصخور التي يُطلق عليها جندل كانت تُشبه رأس الإنسان، ولكن الاتفاق أن جندل تعني الصخرة أو الحجر العظيم سواء الثابت أو المتحرك. واسم جندل يعتبر من الأسماء  العربية الأصيلة، وهو وموجود حتى قبل ظهور الإسلام وإن كان يمكن كتابته بالإنجليزية بطريقتين هما Gandal وJandal، وهو يُنطق بفتح حرف الجيم وسكون النون وفتح الدال وسكون اللام.

لا يُعتبر اسم جندل شائعًا في العصر الحديث نظرًا لقوته الشديدة كما أنه ثقيل على النطق ومعناه أيضًا من صرع أو ضرب لذا لا يتلاءم كثيرًا مع روح العصر الحديث والتي تميل أكثر لحقوق الإنسان ورفض الضرب والشجار. ومع ذلك فإنه لا يُعتبر من الأسماء المحرَّمة في الإسلام فهو لا يعني الشرك بالله عز وجل أو يحمل صفة من صفات الكفر والتي لا يُستحب التسمية، لذا إذا كانت البيئة التي تعيش فيها تتميز بالقوة والحياة الجبلية القاسية فإن الاسم سيكون مناسبًا.

أهم صفات اسم جندل

يؤكد الكثيرون أن السم يهب صاحبه قدرًا من صفاته، وربما أن اختيار اسم معين يكون تيمنًا بوجود هذه الصفات به، ومن أهم السمات التي يتميز بها جندل نذكر كل من:

  • يتمتع جندل بقوة جسمانية كبيرة بشكل تجعله قادرًا على الفوز في المعارك والمشاجرات.
  • يتمتع جندل بالشجاعة إلى حد كبير ولا يهاب مواجهة المواقف الصعبة التي تواجهه سواء في حياته العملية أو مع المحيطين به.
  • جندل عنيد للغاية ومتشبث برأيه ولا يمكنك التأثير عليه إلا بقدر طفيف للغاية وفي الوقت نفسه فهو قادر على فرض رأيه وسيطرته عليك وإجبارك على أن تطيعه، فكما يُحوِّل جندل النهر طريق المياه فإن الجندل الذكر يمكنه أيضًا اثناؤك عن رأيك.
  • يقول البعض أن جندل لا يميل إلى الرومانسية في حين يؤكد آخرون أن الصلابة والتحجر لا تعني عدم الرقة فإن الحجارة تتفجر منها الأنهار وتنمو فوقها أجمل النباتات النادرة، لذا فإن رومانسيته قد لا تكون بالكلام المعسول ولكن بالمواقف المحسوسة.
  • جندل أيضًا حنون ومحب للحياة والطبيعة ولكنه لا يتهاون في حقه على الإطلاق ولا ينسى الإساءة.

من أشهر ما سًمي باسم جندل وورد إلينا هو الصحابي الجليل جندلة بن نضلة بن عمر، كما أن هناك شاعر اسمه جندل ابن الراعي.

أكمل القراءة

 

معنى اسم جندل

يميل الأهالي في الوقت الحالي إلى اختيار أسماءٍ تكون ذات معنى جميل، وفي الوقت نفسه يجب أن تكون سماء عصرية تُستخدم بكثرة في وقتهم الآني؛ وهناك بعض الأسماء القديمة التي لا زالت تستخدم ومتوارثة حتى الوقت الحاضر، أما البعض الآخر فإنّ استخدامها يقل مع الأيام إما لصعوبة نطقها أو بسبب تغير معانيها.

معنى اسم جندل

بالحديث عن معنى اسم جندل يقال أنه من الأسماء العربية القديمة وجمعه “جنادل”، وهو من الأسماء التي كانت تستخدم بكثرة في السابق. وهو اسم علم مذكر والفعل منه أيضًا جندل؛ والجندل هو الصخر عظيم الشكل والضخامة وصلب البنية، وجندل الشخص أي ضربه، أو صرعه، أو أوقعه أرضًا، ومن المغالطة قول قتله لأن جندله تأتي بمعنى طعنه أيضًا وليس قتله.

ومن الأمور المغالطة أيضًا هي سوء لفظ أو نطق الاسم، فهو يُنطق بفتح الجيم وسكون النون مع فتح الدال وسكون اللام، كما كان البعض يضيف التاء المربطة إلى الاسم ليصبح “جندلة” وكان يطلق على الذكور فقط. والجندل هو المكان القريب من النهر والذي تكثر فيه الصخور والحجارة مُشكلةً مناظر طبيعية خلابة ويقصدها الكثير بغرض الرحلات.

وفي السابق كان الناس يستخدمون الجندل في الحروب وذلك عبر وضعه في المنجنيق ورميه للخصوم؛ ومن هنا أصبح الناس يطلقون على الرجل قوي الصلبة، والشديد في المعارك، أو على قادة المعارك الحازمين في السابق اسم جندل أيضًا.

صفات حامل اسم جندل

  • بالعودة للقول الشهر “لكل امرئٍ من اسمه نصيب” نستطيع أن نستخلص صفات حامل اسم “جندل” بكونه رجل شديد البنية وقوي العضل، وحازم في الأمور الجدية، بعيد عن كل البعد عن الرقة والدماثة والعطف، أقرب إلى استخدام عضلاته من استخدام عقله نظرًا لاعتقاده أنّ الأمور تُحل بشكلٍ أفضل بالقوة.
  • وهو من الأشخاص ذات الطباع الحادة والعنيدة يهوى فرض رأيه وفرض سيطرته على من حوله، ويحاول جعل الجميع ينصاع له ويخضع لرغباته بأي وسيلةٍ كانت.
  • وفي الوقت نفسه فهو حليم، وصبور، بعيد عن التهور والعجلة، ومن الأشخاص الذين يتميزون بالذكاء الحاد والنظرة المستقبلية الثاقبة، يقيس الأمور وفقًا لجميع المعطيات من حوله.

وجندل من الأسماء التي كانت متداولة حتّى قبل ظهور الإسلام؛ وهو من الأسماء قليلة الشيوع في وقتنا الحالي لأسبابٍ عدة؛ منها كونه قديم جدًا، وأنّه ثقيل بعض الشيء على بعض الناس وثقيل النطق، كما أنّ معناه أقرب إلى العنف والضرب والصراع، وفي عصرنا الحالي بعد أن أصبح المناشدة بحل الأمور بالطرق السلمية والتحاور، باتت الأسماء ذات المعاني القوية والعنيفة نادرة الاستخدام، وأصبحت أقرب إلى الزوال.

حكم تسمية جندل في الدين الإسلامي

لا يوجد ما يمنع التسمية به أو يجعلها غير محببة بالإسلام؛ وخيرُ دليل على ذلك هو أنّ هناك صحابي جليل يدعى جندلة بن عمر. كما لا يوجد في معاني هذا الاسم أي شيء يخالف أحكام الشريعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جندل"؟