ما معنى اسم جوان في القران والاسلام واللغة العربية وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم جوان؟ حيث بدأ يتصاعد ويُصبح أكثر شيوعًا في بدايات القرن العشرين، فما معنى جوان في القرآن والإسلام واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

ما معنى اسم جوان

اسم جوان (Joan) هو اسم علم أعجمي، في اللغة الإنجليزية يحملُ معنى الرب الرحيم أو الرؤوف (God is gracious)، وباللغة العبرية يحملُ اسم جوان (ג’ואן) معنىً قريب جدًا من المعنى السابق وهو هبة من الله (מתנה מאלוהים)، ولعلّ هذا المعنى هو المنتشر بكثرة حتى في الدول الأوروبية.

في العصور الوسطى اُعتُبِر جوان اسم انجليزي مُشتَق من الاسم الفرنسي جوهان (Johanne ) وهذا الاسم كان الاسم الأنثويّ لاسم جون، إلا أنّه لم يلقَ شعبية كبيرة في تلك الفترة وكانت الأفضلية لاسم جين، حتى بدأ يتصاعد اسم جوان بشكل تدريجي ويُصبح أكثر شيوعًا تحديدًا في بدايات القرن العشرين في الدول الأوروبية والعالم العربي أيضًا.

من المشاهير الذين حملوا اسم جوان:

  • الممثلة الأمريكية جوان كروفورد (Joan Crawford)، من مواليد عام 1907 وتوفيت في عام 1977.
  • الممثلة الأمريكية الكوميدية جوان ريفرز (Joan Rivers) من مواليد عام 1933 وتوفيت عام 2014.
  • المغنية البريطانية جوان أنيتا باربرا أرماتريدنج (Joan Anita Barbara Armatrading)، ولدت عام 1950.
  • المغنية وكاتبة الأغاني الأمريكية جوان بايز (Joan Baez)، ولدت في عام 1941.
  • الممثلة الإنجليزية جوان كولينز (Joan Collins)
  • الممثلة الأمريكية البريطانية جوان فونتين (Joan Fontaine) من مواليد عام 1917 وتوفيت في عام 2013.
  • الممثلة الأمريكية جوان كوزاك (Joan Cusack) من مواليد عام 1962.
  • الممثلة الأمريكية جوان ألين (Joan Allen) من مواليد عام 1956.
  • الممثلة البريطانية جوان رايس (Joan Rice) من مواليد عام 1930 وتوفيت عام 1997.

ومن أهم مشاهير هذا الاسم هي القدّيسة الفرنسية (Joan of Arc) أو بالفرنسية (Jeanne d’Arc) وقد لُقّبت بخادمة أورليان ( La Pucelle d’Orléans)، وهي فتاة فرنسية استطاعت تحقيق إنجازات عسكرية هائلة وهي لا تزال في عمر صغيرة جدًا.

كانت جوان قديسة إلهية بحسب قول الناس المحيطين بها فقد تمكّنت من رؤية رئيس الملائكة ميخائيل وكاترينا الاسكندرانية والقديسة مارغريت وهي لا تزال في عمر الثانية عشر فقط، وعندما بلغت عامها السادس عشر بدأت إنجازاتها العسكرية من خلال قيادتها للجيوش الفرنسية وتنكّرها على هيئة رجل وتحقيقها انتصاراتٍ عديدة إلا أن قُبِض عليها من قِبل البرغنديين وحُكِمَ عليها بالإعدام عن طريق الحرق، وبالفعل نُفّذَ الحكم في عام 1431 وأُنهيت حياتها وهي لا تزال في عمر التاسعة عشر فقط.

أمّا بالنسبة للشخصيات الأسطورية فيتناقل الأدب الأوروبي أسطورة البابا جوان (Pope Joan) وهي امرأة تنكّرت بهيئة رجل لتتمكّن من سلب منصب البابا ونجحت في هذا على مدار عامين تقريبًا، إلا أن كُشِف جنسها الحقيقي بعد أن ضُبطت وهي تمارس الجنس وبعدها تختلف الأقاويل والأحاديث المنقولة عن طريقة موتها، وعن السبب الحققي لفعلتها هذه.

بدأت هذه القصة تتداول في أرجاء أوروبا منذ بدايات القرن الثالث عشر حتى القرن السادس عشر تقريبًا، إلا أنّ غالبية الأوروبيين في العصر الحالي يعتبرونها شخصية خيالية لا تمت للواقع بصلة.

وذُكِر اسم جوان بشكل عام في الشخصيات الخيالية من خلال:

  • مسلسل الأكشن والخيال العلمي الإنجليزي (Doom: Annihilation) حيث ظهرت شخصية جوان دارك التي لعبتها الممثلة الاسكتلندية إيمي مانسون (Amy Manson).
  • مسلسل الكوميديا والخيال الأمريكي (Small Wonder) وظهرت من خلاله شخصية جوان واتسون التي لعبتها الممثلة الأمريكية مارلا بينينجتون (Marla Pennington).
  • مسلسل الدراما التلفزيونية (Wentworth) حيث ظهرت شخصية جوان فيرغسون التي لعبتها الممثلة الاسترالية الكندية باميلا راب (Pamela Rabe).
  • مسلسل الغموض (elementary) ظهرت من خلاله شخصية جوان واتسون ولعبها الممثلة الأمريكية لوسي ليو (Lucy Liu).

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جوان في القران والاسلام واللغة العربية وصفات حامل الاسم"؟