ما معنى اسم جواهر

2 إجابتان

ما معنى اسم جواهر

يعني اسم جواهر بالمعنى العام الأحجار الكريمة، ويعدُ من الأسماء الجميلة التي يختارها الوالدان لأولادهم، كما و يحمل هذا الاسم الكثير من الصفات والمعاني الجميلة التي تعطي فكرة حسنة عن حامل هذا الاسم ، حيث كان الأهالي يعيرون انتباههم من أجل انتقاء اسم مناسب وجميل لمولودهم.

هو اسم عربي إسلامي باللغة العربية الفصحى يدل على اسم بنت مؤنث، إلا أنه ورد في بعض المراجع أن هذا الاسم قد يتسمى به الذكور أيضًا، وكان يوجد معتقدات ٍخاصة بهذا الاسم قديمًا، مثًلًا تعدّ أيام الجمعة والسبت من أفضل الأيام التي تجلب الحظ للأشخاص الذين يحملون اسمهم جواهر، كما تجلب المعادن كالحديد الحظ لأولئك الأشخاص، وتعتبرالألوان المحظوظة بالنسبة لهم هي الأزرق والأسود والبنفسجي.

تتعدد معانيه عند العرب كالجوهرة الثمينة أو الدرة المصونة، أو الأشياء النفيسة التي يحافظ عليها الإنسان، كما هناك أقوال أخرى تعتبر أن أصل هذا الاسم فارسي ويعني الفرس اللؤلؤة أو الحجر النفيس الكريم ، وأيضًا يعد هذا الاسم مشهورًا في قاموس الأسماء التي يتم البحث عنها، حيث تم البحث عن هذا الاسم حوالي 37653 مرة.

كما أن اسم جواهر كغيره من الأسماء التي تعبر عن صفات جيدة أو سيئة لصاحب الاسم، حيث يتميز صاحب الاسم الذي يحمل اسم جواهر بالطيبة والهدوء، ويعبرعن شخصية متفائلة ومحبة لوالديها وتسعى إلى إرضائهم، وتتميز بالصدق والعفوية والصراحة، شخصية خلوقة مؤدبة، تحب القراءة والاطلاع على الثقافات العالمية وتحب السفر، وأيضًا يعبر هذا الاسم عن إنسانٍ شجاع، شريف، غالبًا ما يكون الشخص الذي يحمله ابتكاري، ومفعمٌ بالأمل، مبدعٌ وقيادي، وكذلك  شخص  يستطيع أن يبلي بلاءً حسنًا في موضع السلطة، وأن ينمو ويزدهر في المجالات الاحترافية والعقلية، كما ويدل الاسم على إنسان جريءٍ، ومستقلٍ، وفضولي، ومهتمٍ بالبحث، يعرف ما ينوي أن يقوم به ويعرف لماذا ينوي القيام به، ودائم البحث عن فرصٍ ليظهر مهاراته وقدراته، التي تجعله اجتماعيًا وقادرًا على إيصال أفكاره، والتحدّي الأكبر له هو الشك وعدم الثقة، تستطيع قوته الإبداعية أن تقوده إما إلى الفرح أو إلى الحزن، وإذا تتبع أهدافه فإنه يستطيع أن يحقق قراراتٍ عظيمةٍ في الحياة وأن يعمل بدون خوف أو شك.

كما ونستطيع إيجاد معاني لاسم جواهر في اللغة الانجليزية ولغة الأردو وكذلك في لغاتٍ أخرى متعددة، حيث أنه بشكلٍ عامٍ يعبر الاسم عن هوية الشخص في العالم، إذ ترافق تلك الهوية شخصيتنا منذ ولادتنا وحتى الفناء.

يصنف هذا الاسم في قسم معاني الأسماء الإسلامية من كتاب الدليل، بحيث يتم البحث عنه بسهولة عبر العنوان، أو يتم البحث عنه في أبجدية حرف “ج”من دليل الأسماء الإسلامية، ويوجد تقريبا حوالي 314 اسم يبدأ بحرف “ج” في قسم  معاني الأسماء، وهكذا يعد هذا الاسم من الأسماء الجميلة  المرغوبة إسلاميًا والتي لا تحوي أي نواقص أو منكر قد يمنع تداولها بل يحمل كل المعاني الثمينة والقيمة.

أكمل القراءة

منذ تشكل الكون وتسارع أحداثه ومستجداته منذ قديم الزمن حتى الوقت الحاضر وجِد الكثير والكثير من الأشياء والمخلوقات، لذلك ولكي يستطيع البشر تذكرها وتمييزها عن بعضها البعض، أطلق البشر عليها بعض المصطلحات والأسماء التي من شأنها تمييز كل الموجودات في الكون أكانت الحيوانات أو النباتات أو دول وغيرها العديد من الموجودات الغريبة، فلكل شيء في هذا العالم والكون الفسيح اسم معين كالشمس والقمر والمركبة والقطط وإلى ما هنالك.

معنى اسم جواهر:

اسم جواهر جمع لمفرد جوهرة، وهو اسم علم ذو أصولٍ عربية قديمة كان يُستخدم لتسمية الإناث حصرًا، وهو اسم اشتُق من المجوهرات، ويطلق على الأحجار والفلزات الكريمة، ومعناه الدرر والأحجار الكريمة غالية الثمن كالألماس والياقوت والعقيق وغيرها الكثير من هذه الأحجار الكريمة الأخرى. يبعث هذا الاسم بكل صفات الجمال والعراقة والروعة والصفاء.

لكن في الآونة الأخيرة بدأت نسبة التسمية بهذا الاسم بالاختفاء والاندثار، والسبب يعود بأن الأهالي قد بدؤوا بتسمية الإناث بأسماء أخرى قد تكون عربية أو أعجمية والتي برأيهم أنها أجمل.

حكم التسمية باسم جواهر في الشريعة الإسلامية: ليس هنالك أي حكم أو تشريع يصرح أو يقول أي شيء في عدم تسمية الإناث باسم جواهر لعدم وجود أي شي يؤذي العقيدة والشريعة والتعاليم الإسلامية أو من شأنه مس الذات الإلهية، وهو اسم يحمل الكثير من المعاني التي تبعث في النفس الإحساس بالروعة والجمال والعراقة.

وجود أو ذكر اسم جواهر في الشعر: لم يذكر اسم جواهر بكثرة في أبيات الشعر على الرغم من أن معاني هذا الاسم تبعث في النفس السكينة والراحة وكذلك الشعور بالجمال والروعة.

من أبرز الأعلام والمشاهير الذين يحملون اسم جواهر:

لعل بعض الأسماء عبر التاريخ كان لها دور فعال في المجتمع في كل نواحي الحياة كالناحية السياسية والتربوية والاجتماعية وغيرها الكثير من النواحي الأخرى، وقد لمع اسم جواهر في المجال الفني، فقد كان لاسم جواهر دورٌ كبير في هذا المجال، ومن المشاهير التي اشتهرت بهذا الاسم الفنانة الأفريقية (جواهر)، وهي مغنية من أصول عربية سودانية اشتهرت بأداء أغاني من نوع مونولوج، كما اشتهرت بخفة ظلها وأدائها الرائع والمميز في الغناء، بدأت بالغناء منذ أن كانت في المرحلة الابتدائية، ولها العديد من الأعمال أكثرها تميزًا هي أغنيتي (حمادة) و (ع الكورنيش).

بالإضافة إلى الفنانة جواهر السودانية كان هناك فنانة أخرى تحمل هذا الاسم وهي الفنانة الخليجية جواهر، وهي فنانة عربية من أصلٍ كويتي تعمل كممثلة في التلفزيون الكويتي، بدأت حياتها ومسيرتها المهنية في مسرحية أبطال السلاحف بدورٍ صغير أو ما يعرف بالكومبارس، ومن ثم انتقلت إلى لتأدية أدوار في العديد المسلسلات والأعمال الدرامية. اعتزلت مدة من زمن لكن سرعان ما عادت بعد الاعتزال إلى التمثيل مرة أخرى سنة 2010.

جواهر

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جواهر"؟