ما معنى اسم جودة

2 إجابتان

من آداب تسمية المولود أن يعرف الابوان اشتقاق الاسم من لغة أصله، ومَن تَسمّى به قديماً ومعرفة معناه في لغته إن كان منقولاً من لغة أخرى لعله يتضمن معنى مذموماً، وتقع مسؤولية تسمية الأولاد على عاتق الوالدين ولهذا عليهم اختيار أسماء جيّدة المعنى واللفظ لتناسب الأبناء ولتكون مصدر خير وتفاؤل لهم في حياتهم، وقد يقع الاختيار على اسم جودة : فالجُودة والجَودة صفة الجيّد وطبيعته والإتيان بالجيّد، قال سليمان بن عبد الملك: جودة اللسان بلا عقل خدعة، وجودة العقل بلا لسان هجنة.

جودة اسم عربيّ مذكر أنيق على الأذن والسمع مرغوب ومحبوب تسميته عند العرب يتميز بأصالته وهو غير منتشر في أيامنا هذه مثلما كانَ منتشراً الماضي فهو خيار جيّد لمن يرغب بالتميّز، وقد صِيغَ من صياغة عثمانية حيث كان يكتب جودت وهو مصدر للفعل جادَ أي صارَ جيّداً وكل اسم مذكر أو مؤنث يُختم بتاء يجب أن تكون التاء المربوطة لهذا تم تحويل التاء فيه إلى تاء مربوطة.

ذكر معجم معاني الأسماء والمعاجم العربية أنّ معنى اسم جودة لايقتصر فقط على الصفة الجيدة لكنه يتضمن معانٍ أخرى مثل الإتيان بالاشياء الجيدة. الجمع جُودات و جَودات أي عُرف بجودة صناعته وإتقانها وأيضاً جودة الفهم في اصطلاح أهل النظر.

حامل هذا الاسم هو شخص يمتلك قلباً حنوناً ويحب مساعدة الفقراء والمحتاجين والمساكين، كما يقف بجانب المظلومين ويسعى لنصرتهم حتى يستردوا حقوقهم، قوي وشجاع ويتمكن من تخطي المشكلات الصعبة بمفرده، كما يحبّ قضاء معظم أوقاته في أماكن هادئة ورومنسية، جودة إنسان مثقف يحبّ الإطلاع على كافة الأحداث التي تقع حوله، يتمتع بحكمة ورزانة في الحديث والكلام، شخصية محبوبة، قائد بطبيعته المهم لديه القول لا الفعل متفوق في دراسته ومعروف بذكائه لشديد، يميل للعمل بجوٍّ تسوده روح التعاون، وهو واثق بنفسه ولايقبل النقد ولا الآراء التي تخالف رأيه.

أما عن حكم تسمية اسم جودة فلم يرد ذكره في القرآن  الكريم، لكن يستند العلماء المسلون إلى بعض الأمور الهامة عند إصدارهم حكماً على بعض الأسماء من حيث جواز التسمية أو منعها، ومن بين هذه الأمور الرجوع إلى أصل الاسم إن كان عربياً أم لا وهل يحتوي على أي صفة أو معنى يخالف تعاليم الديانات السماوية أو يسيء إليها ، وقد أفتى رجال الدين جواز التسمية باسم جودة فهو لايحمل أي صفة سيئة، وهو اسم مستحب ولا مانع شرعي لتسميته بحسب مانصت عليه الشريعة الإسلامية.

في علم النفس وكتب الصحة النفسية اسم جودة يدل على الحسن وجودة الفهم، وقد فسّر ابن سيرين والنابلسي اسم جودة في الأحلام والمنام بأنه أعطية من الله جاد بها على الأبوين. ومن مشاهير هذا الاسم: جودة عبد الخالق وهو مفكر واقتصادي مصري ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق حاصل على دكتوراه بالفلسفة من جامعة مكماستر في كندا.

إنّ فهم ومعرفة السمات الشخصية للآخرين تعيننا على التعامل معهم وصفات حامل الاسم يمكن ملاحظتها بما يتميز به كل شخص يحمل نفس الاسم والصفات، والقاسم المشترك بينهم يظهر نتيجة تكرار سماعه لاسمه والإيحاءات التي تستقر بالباطن والذهن وتظهر على السلوك فتميز شخصية حامل الاسم.

أكمل القراءة

معنى اسم جودة

معنى اسم جودة بضم الجيم هو كثير الكرم والجود، أما بفتح الجيم فأصله جاد أو فعل الشيء بإتقان وجودة عالية، أو يرتبط دائمًا بالأشياء والأفعال الجيدة ذات المعنى الحسن، وهو من الأسماء التي تُطلق على الذكور العرب من الأديان جميعها نظرًا لارتباطه بأكثر من بلد فهو منتشر على مستوى الوطن العربي وإن كان تراجع إطلاقه على المواليد الجدد في الألفية الثالثة رغم معانيه الجيدة وبساطة نطقه وكتابته.

أصل اسم جودة

اسم جودة عربي الأصل وهناك صيغة عثمانية منه هي جودت، لذا عادة ما يُنطق الرسم “جودة” بضم الجيم على أساس انتشار الصيغة الأخرى “جودت” بفتح الجيم ولكن أصلها “جودة”.

حكم اسم جودة في الإسلام

سواء كان بمعنى الكرم والجود أو بمعنى الإتقان والحرص على إتيان الأشياء الجيدة فإن معنى اسم جودة لا يتعارض مطلقًا مع الشروط التي وضعها الدين الإسلامي لاختيار اسم المولود.

فمن أهم العوامل التي يجب مراعاتها ألا يكون معنى الاسم سيئًا مما يتسبب في عقد نفسية للطفل وسخرية أقرانه منه، كما لا يجب أن يكون باسم مرتبط بالشرك بالله عز وجل أو تشبهًا بأتباع ديانات أخرى غير الإسلام، لذا من المباح تمامًا تسمية جودة في الإسلام.

أسباب تشجعك على إطلاق اسم جودة على طفلك

اسم جودة يعتبر من الأسماء القديمة نسبيًا والتي بدأت في الاندثار بالتدريج ولكن معناها باقٍ في الكثير من العائلات، لذا إذا كنت تحب الأسماء القديمة الفخمة فإنه سيكون ملائمًا لك اختيار هذا الاسم لمولودك الذكر. ولكنه كما ذكرنا قديم بعض الشيء وقد يتسبب في بعض الإحراج لطفل في الألفية الثالثة إلا أنه سيكون شديد التميز بين أقرانه.

صفات حامل اسم جودة

تؤكد الكثير من الدراسات الاجتماعية والنفسية أن الاسم يسبغ بعض صفاته على صاحبه، كما يُقال أن الاسم يكون محددًا لكل شخص من بدء الخليقة مع كل صفاته الجينية الأخرى مما يعني وجود ارتباط كبير بين الشخصية والاسم، ومن أهم صفات اسم جودة:

  • الطيبة الشديدة، فهو يحب الخير للجميع ولا يتردد في مساعدة الآخرين حتى لو على حساب نفسه ولا تهمه مصلحته الشخصية مطلقًا بل يُفضِّل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
  • القوة والشجاعة في الحق والقدرة على نصرة المظلوم والتغلب على القوي الظالم سواء وجهًا لوجه أو بالحيلة والدهاء.
  • عشق الهدوء، فجودة يحب الهدوء الشديد ويبتعد عن الأماكن الصاخبة والمزدحمة وإن كان يرحب بالناس ويقضي حاجتهم دون تذمر.
  • تحمل المسؤولية، نتيجة حرص جودة على إتقان عمله فإنه قادر تمامًا على تحمل المسؤولية ويمكن الاعتماد عليه في اتخاذ القرارات الصائبة وتنفيذ المهام الشاقة والتي تتطلب المهارة والإتقان الشديد.

ومن مشاهير اسم جودة نذكر الكاتب والروائي المصري عبد الحميد جودة السحار، ونذكر الاقتصادي الراحل صلاح جودة، فهو ليس من الأسماء شديدة الانتشار في العصر الحديث.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جودة"؟