ما معنى اسم جودة

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

من آداب تسمية المولود أن يعرف الابوان اشتقاق الاسم من لغة أصله، ومَن تَسمّى به قديماً ومعرفة معناه في لغته إن كان منقولاً من لغة أخرى لعله يتضمن معنى مذموماً، وتقع مسؤولية تسمية الأولاد على عاتق الوالدين ولهذا عليهم اختيار أسماء جيّدة المعنى واللفظ لتناسب الأبناء ولتكون مصدر خير وتفاؤل لهم في حياتهم، وقد يقع الاختيار على اسم جودة : فالجُودة والجَودة صفة الجيّد وطبيعته والإتيان بالجيّد، قال سليمان بن عبد الملك: جودة اللسان بلا عقل خدعة، وجودة العقل بلا لسان هجنة.

جودة اسم عربيّ مذكر أنيق على الأذن والسمع مرغوب ومحبوب تسميته عند العرب يتميز بأصالته وهو غير منتشر في أيامنا هذه مثلما كانَ منتشراً الماضي فهو خيار جيّد لمن يرغب بالتميّز، وقد صِيغَ من صياغة عثمانية حيث كان يكتب جودت وهو مصدر للفعل جادَ أي صارَ جيّداً وكل اسم مذكر أو مؤنث يُختم بتاء يجب أن تكون التاء المربوطة لهذا تم تحويل التاء فيه إلى تاء مربوطة.

ذكر معجم معاني الأسماء والمعاجم العربية أنّ معنى اسم جودة لايقتصر فقط على الصفة الجيدة لكنه يتضمن معانٍ أخرى مثل الإتيان بالاشياء الجيدة. الجمع جُودات و جَودات أي عُرف بجودة صناعته وإتقانها وأيضاً جودة الفهم في اصطلاح أهل النظر.

حامل هذا الاسم هو شخص يمتلك قلباً حنوناً ويحب مساعدة الفقراء والمحتاجين والمساكين، كما يقف بجانب المظلومين ويسعى لنصرتهم حتى يستردوا حقوقهم، قوي وشجاع ويتمكن من تخطي المشكلات الصعبة بمفرده، كما يحبّ قضاء معظم أوقاته في أماكن هادئة ورومنسية، جودة إنسان مثقف يحبّ الإطلاع على كافة الأحداث التي تقع حوله، يتمتع بحكمة ورزانة في الحديث والكلام، شخصية محبوبة، قائد بطبيعته المهم لديه القول لا الفعل متفوق في دراسته ومعروف بذكائه لشديد، يميل للعمل بجوٍّ تسوده روح التعاون، وهو واثق بنفسه ولايقبل النقد ولا الآراء التي تخالف رأيه.

أما عن حكم تسمية اسم جودة فلم يرد ذكره في القرآن  الكريم، لكن يستند العلماء المسلون إلى بعض الأمور الهامة عند إصدارهم حكماً على بعض الأسماء من حيث جواز التسمية أو منعها، ومن بين هذه الأمور الرجوع إلى أصل الاسم إن كان عربياً أم لا وهل يحتوي على أي صفة أو معنى يخالف تعاليم الديانات السماوية أو يسيء إليها ، وقد أفتى رجال الدين جواز التسمية باسم جودة فهو لايحمل أي صفة سيئة، وهو اسم مستحب ولا مانع شرعي لتسميته بحسب مانصت عليه الشريعة الإسلامية.

في علم النفس وكتب الصحة النفسية اسم جودة يدل على الحسن وجودة الفهم، وقد فسّر ابن سيرين والنابلسي اسم جودة في الأحلام والمنام بأنه أعطية من الله جاد بها على الأبوين. ومن مشاهير هذا الاسم: جودة عبد الخالق وهو مفكر واقتصادي مصري ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق حاصل على دكتوراه بالفلسفة من جامعة مكماستر في كندا.

إنّ فهم ومعرفة السمات الشخصية للآخرين تعيننا على التعامل معهم وصفات حامل الاسم يمكن ملاحظتها بما يتميز به كل شخص يحمل نفس الاسم والصفات، والقاسم المشترك بينهم يظهر نتيجة تكرار سماعه لاسمه والإيحاءات التي تستقر بالباطن والذهن وتظهر على السلوك فتميز شخصية حامل الاسم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جودة"؟