ما معنى اسم جودت

2 إجابتان

ما معنى اسم جودت

يُعتبر اسم المولود الجديد من أكثر الأمور التي يتناقش فيها الآباء قبل مجيء مولودهم الجديد ويكون دائمًا مبتغاهم انتقاء وإيجاد اسم جميل يحمل معانٍ جميلة تليق بطفلهم.

يعتبر اسم جودت من الأسماء الجميلة والرقيقة وتعود أصوله إلى الدولة العثمانية (التركية القديمة) واللغة التركية  وهو من الأسماء التي كانوا يطلقونها على الذكور، ولكنه في الوقت الراهن لم يعد منتشرًا وغير متواجد بصورة كبيرة بسبب عدم معرفة الناس بمعانيه الصحيحة؛ وأصبح من النادر تسمية الآباء لابنهم بهذا الاسم في عصرنا الحالي، ومعنى اسم جودت كما ورد ي معجم معاني الأسماء وفي معاجم المعاني غير مقتصر على صفة الجيد فقط بل له معاني أخرى متفرعة لأنه مشتق من كلمة جيد أي الصفات الجيدة.

ومن الأشياء الكثيرة التي تراعيها الأمهات قبل انتقاء أي اسم لمولودها الجديد هو إمكانية إيجاد اسم دلع لطيف وبسيط له قبل أن تتخذ قرارها وتستقر عليه واسم جودت يراعي هذه النقطة ومن أشهر أسماء الدلع لاسم جودت جوجو أو جيجي أو مثلًا جودي أو جوجي وغيرها من الألقاب اللطيفة والخفيفة وهي أهم صات الواجب توافرها باسم الدلع للطفل.

من أهم الصفات التي تتواجد بصاحب الاسم؛ بأنه شخص طيب القلب كما أنه حنون وعاطفي ويتسم بالهدوء وبالأخلاق العالية والنبيلة والرفيعة، وهو من النوع الذي يحب الحياة الأسرية والاستقرار والزواج المبكر، وهو شخصٌ نشيطٌ ويسعى دائمًا أن يكون متميز في أي عمل يدخل فيه وكثيرًا ما ينجح ويسعى دائمًا لتولي أعلى المراكز، وأن يكون محط أنظار وإعجاب الآخرين، يحب ممارسة الرياضة والحفاظ على لياقته البدنية دائمًا، متفوقٌ في دراسته ومعروفٌ بذكائه الشديد، واثق بنفسه ولا يقبل النقد إلا نادرًا، يحب أن يعمل في أجواءٍ تسودها المحبة والتعاون، يحب سماع الموسيقى كثيرًا خاصة في أوقات فراغه.

ويعد اسم جودت من أسهل الأسماء كتابًة في اللغة الانجليزية وتوجد طريقة واحدة لكتابته وهي gawdat.

ويجب أن نضيء على نقطةٍ هامة بأنه حتى الوقت الحالي وفي كل الأوقات يخشى الكثير من الأهل من إطلاق اسم على مولودهم الجديد دون الرجوع إلى استشارة دينية خوفًا من تسمية أبنائهم بأسماء غير محببة أو محرمة في الدين الإسلامي وخاصة في ظل الانفتاح  الشديد على الغرب ودخول أسماء عصرية وأعجمية، ولكن بالرجوع إلى هذا الاسم وبالاطلاع على المعاني فيه ودراستها تبين بأنه لا يحمل أي معنى مسيء للدين الإسلامي ولا حرج منه نهائيًا ولا يحمل أي معاني مسيئة للرموز الدينية ويجوز التسمية به بكل أريحية ولا حرج منه أبدًا.

وتوجد العديد من الأسماء التي تشبه اسم جودت كتابًة ومعنًى ومن حيث النطق أيضًا نذكر بعضًا منها مثل جودة، جواد، جود.

ويوجد العديد من المشاهير العرب الذين حملوا هذا الاسم منذ القديم،, وعلى رأسهم المفكر والعالم الإسلامي “جودت سعيد” وهو من مواليد دولة سوريا يوم 9 شباط عام 1931، ولديه العديد من المؤلفات المعروفة وأشهرها كتاب “رياح التغيير”.

أكمل القراءة

معنى اسم جودت

اشتهرت اللغة العربية بجمال مفرداتها وتناسق حروفها فهي من اللغات المميزة التي جعلت العرب فخورين بها، وتتنوّع الأسماء العربية في عدد حروفها ومعانيها بين الأسماء الثلاثية ذات المعنى الرقيق واللحن اللطيف على الأذن، والأسماء المركبة ذات المعنى العميق القوي.

معنى اسم جودت

يعتبر اسم جودت من الأسماء العربية الجميلة إلا أنه قليل الانتشار في أيامنا هذه، وبما يخص معنى اسم جودت يمكن القول أنه اسم علم عربي الأصل يشير إلى الشخص الجيد صاحب الأخلاق الكريمة، ويعود أصله إلى الفعل جوّد، ويقال جوّد العمل أي أتقنه وأحسن صنعه، ويجوّد إنتاجه أي يجعله جيّداً.

والتجويد في القرآن الكريم هو الحفاظ على إخراج الحروف من مخارجها، وجوّد في عدوّه أي قتله وجوّد الفرس أي أصبح جواداً، وجوّد مواشيه أي حسن نوعيتها عن طريق سلاسة مختارة ذات صفات مرغوبة، ومصدره إجواد، وهو من الأسماء غير المكروهة دينيّاً نظراً لصفاته المحمودة ومعناه الجيد غير المسيء للدين، ويكتب اسم جودت باللغة الإنجليزية على الشكل التالي Gawdat،

صفات من يحمل اسم جودت

يحمل صاحب هذا اسم الصفات التالية:

  • طيب القلب: فهو شخص متسامح مع الآخرين، لا يحقد على أحد ويصفح عمن يخطئ بحقّة، يساعد الآخرين باستمرار ويقدّم العون لمن يحتاجه، يحبّ فعل الخير ويتبرّع للفقراء والمحتاجين بكل ما يستطيع، كما أنه يشارك في الجمعيات الخيريّة دائماً.
  • هادئ ومتّزن: فهو شخص عقلانيّ إلى أبعد الحدود، لا يغضب بسرعة ولا يتّخذ قرارات مهمة بالاعتماد على عواطفه، كما أنه يكره الصخب والأجواء المزدحمة ويستمتع بالجلسات الهادئة اللطيفة.
  • خلوق إلى أبعد الدرجات: فهو يحترم حقوق الآخرين ولا يتعدّى على أحد، كما أنه منصف في رأيه فلا يقبل بالخطأ ولا يساند مخطئً، يقف إلى جانب الحق وينصر المظلوم مهما كلّفه ذلك.
  • حنون وعطوف على عائلته: فهو يحبّ الأجواء الأسرية ويستمتع بقضاء الوقت أسرته، يحترم زوجته ويعاملها بحبّ ويعطف على أولاده ويسامحهم على أخطائهم ويعلّمهم التمييز بين الصواب والخطأ فهو يعتبر الأسرة عماد حياته ونقطة قوته وسر سعادته.
  • نشيط: فهو يحب الاستيقاظ باكراً ويمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على صحته النفسيّة والجسديّة، يحب الطبيعة ويستمتع بأشجارها الخضراء وهوائها المنعش، ويفضل أن يسكن في الريف بدلاً من المدينة.
  • محبوب من قبل عائلته وأصدقائه: فهو يعامل الجميع بأخلاق وحس نيّة ولا يزعج أحد، كما أنه لا يملك أعداء.
  • مجتهد وطموح: فهو يعمل بجد وتفوّق ويصل إلى أهدافه دائماً، يحب التميّز ولا يقبل بأنصاف الحلول ففي مدرسته هو من المتفوقين وفي عمله هو من أصحاب المناصب، ويعتبر الحياة فرصةً وعليه أن يستغلّها بالشكل الأفضل.

ورد اسم جودت في العديد من القصائد العربيّة، حيث قال جبران خليل جبران:

جودت ما جودت تنسيقها               على المثال الأبهج الأكمل

وقال الشاعر ابن الرومي:

جوّدت فيكم كما أجودت أيديكم        ماحمد متبع أجواد بتجويد

جدتم فلا جود إلا دون جودكم         ونلتم من عظيم الجود ماشطنا

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جودت"؟