ما معنى اسم جوري

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

جوري من أسماء المؤنث الجميلة، التي تُسمى بها الفتيات في العالم العربي، حيث أنه من المتداول عن الاسم أصله العربي، وينسب بشكل مباشر للوردة المعروفة باسم الورد الجوري، الذي يتواجد بكثرة في سوريا وبلاد الشام، حتى إن هذه الورد تُعرف أيضاً بالوردة الدمشقية؛نسبة لعاصمة سوريا دمشق.

يُذكر أن هذه الوردة بدأت تُعرف في أوروبا في فترة الحملات الصليبية، حيث نقلها الفرسان إلى بلادهم، وتتمتع هذه الوردة بميزة العمر المديد ووكثرة الأوراق، إضافةً إلى تنوع ألوانها فهناك الأحمر، والأبيض، والزهري، والأصفر، والمائل للبرتقالي، بالإضافة لعطرها الفواح ورائحة الأزهار الذكية، حتى أن العطر يستخلص على شكل زيوت عطرية، وتدخل في صناعة أجمل وأزكى العطور العالمية.

لم يرد في تاريخ المعاجم العربية اسم جوري على شكله الحالي، بل كان الاسم المستخدم هو جورية، وينسب الاسم لذات الوردة، لكن في أحد المعاجم ذكر أن معنى الاسم هو الشمس عند مغيبها، وذلك لاحمرارها.

أما معنى الاسم بالتفصيل في المعاجم:

  • في معجم المعاني الجامع: جوري من جوَر، مصدر الفعل جار، ويشتق منه جوّر وهو فعل يراد منه تقويض البناء وهدمه، وجَور اسم جمعه جورة، ومصدره جار، مثلاً في حكم فلان جوْر أي ظلم، أو عنده جور من المال أي عنده الكثير فوق العادة، و يشتق منه جِور وهو اسم يعني الصلب الشديد، حيث يقال هذا السيل جِور أي شديد ومفرط.
  • في معجم مختار الصحاح: جوري من جور والجور هو الميل عن قصد، فيقال جار عن طريقه أي حاد عنه، وجار على فلان في الحكم أي ظلمه، والمجاورة هي الاعتكاف في بيت الله.

ذُكر الاسم في أحد بيوت الشعر، والشاعر هو عماد الدين الأصفهاني:

مستجير جوري وإني منه      بابن أيوب يوسف مستجيرُ

أما عن صفات حاملة اسم جوري:

  • جوري فتاة حنونة وحساسة، تحب من حولها وتحب حياتها.
  • تشجع صاحبة الاسم على التعاون وللتسامح.
  • كما تسعى لتحقيق أهدافها وأحلامها بمنتهى الإرادة والإصرار.
  • تتمتع بالجمال والرقي والثقة بالنفس.

وعن تسمية اسم جوري في الاسلام:

إن تسمية الفتاة باسم جوري هو تشبيهها بوردة ، كما أنه يحمل دلالات تشير لعطر الورة ورائحتها الأخاذة، وذلك يطري على صاحبة الاسم طابع من الارتياح والسعادة، وهو بالأساس ذو أصل عربي، لذلك يستحب التسمية به، فهو يتوافق مع المبادئ الأساسية للاسلام.

  • في علم النفس:

يدل هذا الاسم نفسياً وروحياً على الرقة والجمال الذي لازم صفات أي أنثى، وذلك بسبب المعنى الذي يتضمنه، وتأثيره النفسي على صاحبته إيجابي جداً، ويمنح سحراً خاصاً للفتاة التي تحمل هذا الاسم ،وعليه هناك صفات نفسية كثيرة تنطبق على صاحبته أهمها:

  1. شخصية حساسة ذات شعور عالي بكل شيء من حولها.
  2. محبوبة من قبل كل من يعرفها.
  3. مقدمة دوماً ودؤوبة في الحصول على مبتغاها.
  4. لاتستسلم مهما واجهت من صعاب.
  5. لاتتخلى أن حلم أو إرادة حتى تصل لما تريد.

ويمكن زخرفة الاسم بعدة طرق:

𝑱𝑶𝑹𝒀

𝓙ⲞꞄⲨ

🅹🅾🆁🆈

𝕵𝕺𝕽𝖄

𝒥𝒪ℛ𝒴

ⓙⓞⓡⓨ

𝓙𝓞𝓡𝓨

۰۪۫J۪۫۰۰۪۫O۪۫۰۰۪۫R۪۫۰۰۪۫Y۪۫۰

𝙹𝙾𝚁𝚈

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جوري"؟