ما معنى اسم جوزاء

2 إجابتان

تختلف الأسماء في مجتمعنا بين المذكر والمؤنث باختلاف المناطق والشعوب وباختلاف الأديان أيضًا، ولهذا لا يصح تسمية المواليد بكافة الأسماء، ففي بعض الأسماء إشارة إلى الشرك بالله أو إساءة للأشخاص أو الأديان هذه الأسماء لابد من تجنب تسمية أبناءنا بها.

بالنسبة لاسم جوزاء هو اسم علم مؤنث من أصل عربي، وكلمة (جوزاء) هي من الكلمات الشهيرة جدًا في لغتنا العربية وهذا لأنها تعود لاسم أكثر الأبراج الفلكية شهرة وهو برج الجوزاء والذي يقع بين برج السرطان والثور ويمتد زمنه من 21 مايو إلى 21 يونيو، وعلى الرغم من أن كلمة جوزاء هي مشتقة من كلمة الازدواجية، إلا أن معناها دلائل أخرى، حيث أن الشخص الذي يكون من مواليد برج الجوزاء يتصف بشخصية متقلبة ومزاجية وطباع متباينة، حيث أنك تجده متقلب المزاج بشدة ويرغب بفعل الأشياء وفعل ما يعاكسها في نفس الوقت.

بالنسبة لبرج الجوزاء هو البرج الثالث في ترتيب الأبراج التي عددها اثني عشر برج من دائرة مسار الشمس، وتمر الشمس في برج الجوزاء من 21 مايو إلى 21 يونيو، حيث أن الشمس تكون في هذا البرج في نهايات فصل الربيع، وفي القديم كان يطلق على برج الجوزاء اسم التوأمان.

تتصف الفتاة التي تحمل اسم (جوزاء) بكثير من الصفات التي تميز شخصيتها ومن أهمها أن شخصيتها متناقضة ومزدوجة، وهي ذات شخصية متقلبة ومتجددة، أي أنها تكون متغيرة في كل لحظات حياتها ولا تعرف الاستقرار في الطباع ففي لحظة ما تجدها في غاية الهدوء لتتحول خلال لحظات إلى شخصية عصبية ، كما أنها تعرف بعدم قدرتها على الوفاء بوعودها فشخصيتها لا تتصف بالصدق غالبًا، وتتصف بالذكاء المتقد والتفكير العميق في كافة أمور حياتها، وبالإضافة إلى تفكيرها الواقعي والمنطقي البعيد عن التخيلات وأحلام اليقظة، كما وأن الفتاة التي تحمل اسم (جوزاء) تتمتع بالمرح والحس الفاكهي العالي ففي حال تواجدها في أي مجلس فإن الجلسة ستكون تطغى عليها الفكاهة والمزاح، كما أنها فتاة ذات شخصية مستقلة وواثقة بنفسها ثقة عمياء.

بالنسبة لحكم تسمية اسم (جوزاء) فإنه لم يرد هذا الاسم في القرآن الكريم إلا أنه لا يوجد أي مانع من تسمية المواليد بهذا الاسم ، وذلك لأنه لا ينطوي على أي معنى مسيء للإسلام ولله تعالى أو للأديان السماوية الأخرى كما أنه لا يحمل معنى مسيء للشخص نفسه.

لقد بين علماء الفلك أن لكل حرف من الأحرف الأبجدية التي يتكون منها الاسم طاقة تمنحها للشخص الحامل للاسم وبالنسبة لاسم (جوزاء) فإن حرف الجيم في بداية الاسم يشير إلى مهارات كبيرة للتواصل مع الأشخاص المحيطين كما أنه يدل على القليل من الاضطرابات في الشخصية، وتحدث بعض علماء الطاقة عن إشارة لانخراط الأشخاص التي يبدأ اسمها بحرف الجيم في علاقات عابرة وغير جدية.

وفي علم النفس فقد أشار العلماء بشكل واضح إلى أن الجوزاء تستخدم للإشارة إلى الصحراء الواسعة.

وقد ذكر اسم (جوزاء) في الكثير من القصائد الشعرية في اللغة العربية حيث قال عنترة العبسي:

وبدت فقلت البدر ليلة تمه              قد قلدته نجومها الجوزاء

كما قال المتنبي:

أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت       فإذا انطلقت كأنني الجوزاء

أكمل القراءة

بالتأكيد كثيرًا ما سمعت بكلمة جوزاء في حياتك فهي اسم أحد الأبراج الفلكية، لكن تستخدم أيضًا لتسمية المواليد الإناث في بعض الأحيان. كلمة الجوزاء هي كلمة مشتقة من الإزدواجية، أي عندما نقول جوزاء كأنّنا نقول ازدواجية، فعلى سبيل المثال بمجرد أن تقول لأحد بأنّك من برج الجوزاء فهو سرعان ما يتوقع بأنّك شخص ذو شخصيتين مختلفتين، وذلك لأن الشيء الشائع عن برج الجوزاء أنّه برج قلق يرغب بالقيام بالشيء ويتردد في ذلك في ذات الوقت، كأنّه شخصين بجسد واحد.

جوزاء

يتبع لبرج الجوزاء جميع الأشخاص اللذين يولدون في الفترة الممتدة بين 21 من شهر أيار و21 من شهر حزيران، إذ تمر الشمس ضمن البرج في هذه الفترة، ليكون بذلك ثالث الأبراج الفلكية الإثني عشر المكونة للمسار الدائري للشمس.

بالعودة إلى اسم جوزاء، لم يرد الاسم بأيّ من آيات القرآن الكريم أو نصوص السنة النبوية الشريفة، لكن لم يمانع الدين الإسلامي تسمية المسلمات بالاسم كونّه لا يتعارض مع أي من التعاليم الإسلامية المحددة للتسمية في الدين الإسلامي، وأهمها ألا يحمل الاسم أيّ معانٍ منبوذة أو غير محببة أو تدعو إلى الكفر والشرك بالله عز وجل أو أيّ معتقدات باطلة، بالتالي يجوز شرعًا التسمية به دون قلق أو خوف.

لعلم النفس تفسير آخر لمعنى الاسم فالجوزاء بحسب علماء النفس هي الصحراء الواسعة والكبيرة، وقد حدد هؤلاء العلماء بعض الصفات العامة التي يتوقع أن تشترك بها حاملات الاسم نتيجة كثرة تكرار سماعه وما يتراود للأذهان عند سماعه، وبالتالي تظهر على سلوك حاملته بعض الصفات الخاصة بهنّ، من تلك الصفات:

  • فتاة ذات بريق خاص وحضور مميز.

  • فتاة ذات مزاج متقلب تغير رأيها بسرعة.

  • فتاة ذكية لماحة ذات سرعة بديهة عالية.

  • فتاة قادرة على إنجاز أعمالها بدقة تامة وسرعة كبيرة.

  • فتاة لبقة الحديث وتمتاز بطلاقتها.

  • فتاة ذات قدرة كبيرة على الإقناع.

أمّا عن تفسير رؤية الاسم في المنام أو الحلم، فلم يرد أي تفسير لذلك في كتب تفسير الأحلام، ولكن عادةً ما تفسر رؤية الأسماء في الحلم على أنّها شيء جيد إن كانت معانيه طيبة وشيء سيء إن كانت معانيه عكس ذلك، وبالنظر إلى معاني الاسم فهي معانٍ محببة لذا غالبًا فإنّه يشير لكل ما هو خير.

لا توجد أي شخصيات بارزة حملت الاسم عبر التاريخ القديم أو الحديث، لكن عددًا كبيرًا من الشعراء تغنوا بالاسم ونظموا القصائد به، ومنهم ابن سناء الملك الذي قال:

وبَدتْ فقلت البدرُ ليلة تمه         قد قلّدَتْهُ نجومها الجوزاءُ

كما قال عنترة العبسي:

أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت      فإذا نطقت فإنني الجوزاء

وقال أبو الطيب المتنبي:

وتمايل الجوزاء يحكي في الدجى        ميلان شارب قهوة تمزج

وأبو بكر الخالدي تغنى قائلًا:

كم تغنى نجم السها والثريا        بقصيدي وماست الجوزاء

فيما قال الشاعر السعودي المعاصر عبد الكريم آل زرع:

صَبَاحُ مع الجوزاءِ لاحَ لناظري      متبلجًا فأزاح ليلًا أليلَا

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جوزاء"؟