ما معنى اسم جوهر

2 إجابتان

يتفاوت الأهل عند اختيارهم اسم لطفلهم القادم الجديد للأسرة في الاختيار فالبعض يحب أن يتمسك بإرث العائلة والمحافظة على الأسماء المتوارثة في العائلة والبعض يبتعد عن القديم، ويبدأ البحث عن أسماء حديثة لكنها تحمل من المعاني والصفات الحميدة، وآخرون لا يهتمون بالمعاني فقط يبحثون عما هو جديد من الأسماء الحديثة السهلة النطق التي لها وقع نغم في اللفظ ولا تملك أي معنى وخاصة من الأسماء الغربية، ومن الأسماء التي انتشرت قديماً اسم جوهر.

معنى اسم جوهر

معنى اسم جوهر

من الأسماء القديمة التي اختفت في عصرنا الحالي في أكثر البلدان العربية، إلا ما ندر، اسم علم مذكر يعود أصله إلى بلاد فارس ويلفظ بضم الكاف كوهر، ومعناه الحجر الكريم، وقال البعض أن أصل الاسم عربي وأن معنى اسم جوهر هو كل حجر يستخرج منه الشيء الجيد المفيد الذي ينتفع منه، والجوهر هو الأحجار الكريمة التي لها أسماء كثيرة مثل الألماس والياقوت، والزمرد، ويطلق على الكواكب بالجواهر العلوية بسبب بريقها اللامع مثل الأحجار الكريمة، أما للإناث فيطلق عليها اسم جواهر بالجمع، والمثنى من اسم جوهر جوهران: أي النبل والكرم.

صفات حامل اسم جوهر

  • شخصية جادة يحب إشغال وقته بالعمل.
  • لا يحب العواطف الرقيقة ويعتبرها نقطة ضعف في الانسان، غير أنه عطوف على الأطفال ويحب ملاعبتهم.
  • شخصية صبورة يمتلك الحلم إلى مرحلة معينة إلى أنه بعد ذلك يغضب كثيراً وبقوة.
  • متواضع ولا يحب المتكبرين.
  • أخلاقه رفيعة محبوب من كل من يراه ويجتمع معه لحبه في تقديم المساعدة للجميع.
  • يهتم بصحته ولياقته البدنية لذلك يمارس الرياضة بشكل دائم.
  • مخلص في عمله يسعى دائماً إلى تولي المناصب العليا والاهتمام بمن يعملون تحت إدارته.
  • لا يجب التقيد بالروتين ويعشق تغيير أفعاله وأعماله ويسعى إلى التنقل والسفر لتغيير روتين حياته.
  • مثقف ويحب المطالعة ومعرفة كل جديد في اختصاصه.

حكم تسمية اسم جوهر في الإسلام

لم يرد اسم جوهر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ومع ذلك أجاز العلماء التسمية به لأنه لا يحمل في معناه شرك بالله تعالى أو إساءة إلى الدين الإسلامي، وفي معانيه صفات جيدة وحميدة.

دلع اسم جوهر: (جيجي ـ رورو ـ جوجو ـ هوهي).

كيفية كتابة اسم جوهر باللغة الإنكليزية: Jawhar  – Johar

مشاهير يحملون اسم جوهر

لم يرد اسم جوهر في المشاهير حديثاً، ولكن هناك من المشاهير في العصور الماضية يحملون اسم جوهر ومنهم:

جوهر الصقلي: ويعرف ايضاً باسم جوهر الرومي ولد في جزيرة صقيلية قائد فاطمي فتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز من الطائفة الشيعية، مؤسس مدينة القاهرة الفاطمية قديماً القاهرة حديثاً، وهو من بنى الجامع الأزهر في مصر، وأقام سلطان الفاطميين في الشرق.

شعر في اسم جوهر

ذاك مربى الروح والروح جوهرٌ      وهذا مربى الجسم والجسم من صدف

هي زهراءُ مثل لؤلؤة الغوّاص       ميزّت من جوهر مكنون

أكمل القراءة

ما معنى اسم جوهر

لا شك بأن اسم جوهر من الأسماء القديمة التي لاقت رواجًا وإقبالًا كبير بين الناس في قديم الزمان، ويُعتبر حاليًا من الأسماء النادرة والقليلة الانتشار، على الرغم من أنه من الأسماء النبيلة التي تحمل الكثير من القيم والمعاني الجميلة والمحبوبة، ويعود ذلك لرغبة الناس بتسمية أولادهم بأسماء حديثة وعصريّة مُناسبة للعصر الذي نعيش به.

اسم جوهر هو اسم علم مُذكر ينحدر من أصل فارسي، ويتم لفظه بالفارسيّة بـ “كوهر”، وهو يعني الحجر الكريم الذي يُستخلص أو يُستخرج منه الشيء المُفيد والنافع والمُبارك، كما أنه اسم جوهر يعني الشيء الغالي اوالثمين، كما يدل هذا الاسم على النبل والكرم، ويعني أيضًا أصل الشيء وحقيقته.

يحمل اسم جوهر في طياته وفي حروفه الكثير من المعاني الرائعة والقيم الحميدة، كما يمتلك رنة ونغمة جميلة على الأذان عند سماعه أو لفظه، وإليك أبرز هذه الصفات التي يحملها اسم جوهر:

  • صاحب اسم جوهر شخص عملي ومهني لأبعد الحدود، ويحب تكريس معظم وقته وتركيزه على العمل والإنجاز، ولا يحب تضييع الوقت واللهو.
  • يحب حامل هذا الاسم الأطفال والحيوانات بشكل كبير، ويتعامل معهم بحنية ورقة وعطف.
  • يعتبر حامل هذا الاسم من الشخصيات الصبورة والحليمة جدًا، ومن الصعب أن ينفذ صبره بسهولة، ولكن عندما يحدث ذلك يتحول لشخص غاضب جدًا ومن الصعب مواجهته.
  • يتميز حامل اسم جوهر بذكاء عالي، كما يتميز بحبه للمعرفة والعلم وتجميع المعلومات الجديدة، فتراه دائمًا يمتلك الشغف والاندفاع لتعلم الأشياء الجديدة ولكسب المهارات والخبرات، وهو شخص ناجح ومتفوق جدًا في دراسته وفي التحصيل العلمي.
  • يعتبر اسم جوهر من الشخصيات التي تمتلك قلب حنون للغاية، حيث يقوم بالعطف وعلى جميع الأصدقاء والآخرين من حوله.
  • يعشق حامل هذا الاسم السفر والتنقل واكتشاف البلدان والتعرف على الثقافات الأخرى، فهو شخص مُتفائل ومُندفع إلى الحياة بشكل إيجابي جدًا.
  • حامل اسم جوهر شخصية قيادية بامتياز، وقادرة على تحمل المسؤولية والالتزام بالعمل، وغالبًا ما يكون من الأشخاص الناجحين والقادرين على إدارة الشركات والأعمال، وضبط وتنظيم العمل بشكل جدي وحازم ومتقن.
  • يحب حامل هذا الاسم ممارسة الرياضة بُمختلف أشكالها، كما يحب القراءة والمُطالعة.

من الممكن كتابة اسم جوهر باللغة الانكليزية بهذا الشكل “Jawhar” أو “Johar”، وهنالك اسم أنثوي مشابه لاسم جوهر وهو جواهر أو جوهرة.

اسم جوهر من الأسماء القديمة والتي كانت منتشرة بشكل كبير في العصور القديمة، حيث يوجد الكثير من الشخصيات التاريخيّة الشهيرة التي حملت هذا الاسم النبيل، وإليك أبرزها:

  • جوهر الصقيلي: هو أحد أشهر القادة التي عرفها التاريخ الفاطمي، كما أنه معروف باسم جوهر الرومي، ومن أهم إنجازات القائد جوهر الصقلي هو تأسيس مدينة القاهرة، وبناء جامع الأزهر، بالإضافة إلى قيامه بفتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والحجاز والشام.
  • جوهر سالم: ممثل كويتي قدير ولد عام 1931 وتوفي في عام 1984، وقام بالمُشاركة بعدد كبير جدًا من المسرحيات والمُسلسلات، ومن أبز أعماله على خشبة المسرح هي مسرحية 30 يوم حب ومسرحية دار ومسرحية سيف وغيرها العشرات من المسرحيات الأخرى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جوهر"؟