ما معنى اسم جوى في اللغة العربية وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم جوى؟ فهو من أرق الأسماء وألطفها للسمع، وهو مناسب جدًا ليكون لمولود جديد، فما معنى جوى في اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

ما معنى اسم جوى

يحاول الآباء دائماً اختيار أسماء جميلة ومميزة لأبنائهم، لأن هذا الاسم سوف يرافقهم لبقية حياتهم وسوف يساعد في إعطاء الانطباع الأول لهم في كل مرة يعرّفون عن أنفسهم،  وبالتالي يحرصون على أن يكون الاسم الذي سوف يختارونه مريحاً للسمع وذو وقعٍ خفيف على الأذن وبأحرف متناغمةٍ ومتناسقة، والأهم من ذلك كلّه أن يكون معنى هذا الاسم لا يقل جمالاً عن لفظه، وألا يكون تافهاً أو مبتذلاً، فغالباً ما يتجهون إلى الأسماء الفصيحة ذات المعاني القوية والجميلة.

هناك الكثير من الأسماء الجميلة غير المعروفة في عالمنا العربي وغير منتشرة بالشكل الكافي، على الرغم من قوّة معناها ورقة لفظها وحروفها، ولعلّ أبرز هذه الأسماء هو اسم جوى. فاسم جوى من أرق الأسماء وألطفها للسمع، وهو مناسب جداً ليكون لمولود جديد، وهو سهل النطق من قبل الجميع سواء كانوا صغاراً أو أجانب من بلاد أخرى.

معنى اسم جوى بالمعجم:

اسم علم مؤنث، أعجمي الأصل، ومعناه العشق الشديد والحب الشديد وما يخلّفه من حزن وتعب، ويقال جوى العاشق أي اشتدّ عشقه وازدادت آلامه، الفعل منه هو جوّى رقع.

كيفية البحث عن اسم جوى في المعجم:

جذره جوَيَ، نبحث عنه في باب الجيم مع مراعاة تسلسل حرفيّ الواو والياء إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأوائل الكلمات كالمعجم الوسيط والمعجم المدرسيّ ومختار الصحاح. وفي باب الياء فصل الجيم مع مراعاة تسلسل حرف الواو إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأواخر الكلمات مثل لسان العرب والقاموس المحيط وتاج العروس.

معنى اسم جوى في علم النفس:

فهو يقال للعاشق السيء الحظ غير القادر على تحقيق أحلامه بالوصل واللقاء، الذي يتملّكه الحزن والتعب الشديد لما يعانيه من أشواق للحبيب.

حكم تسمية جوى في الإسلام:

لم يرد اسم جوى في القرآن الكريم، وهو اسم أعجمي، ولكن يؤكد العلماء أنّه غير منافي للعقيدة الإسلامية، ولا يتضمّن أي إساءة للدين فهو بالطبع مناسب للتسمية ولكن دائماً ما يُفضّل تسمية الأسماء ذات الأصل العربي.

صفات حاملة اسم جوى:

غالباً ما تكون إنسانة لطيفة بوجه بشوش وقلب طيّب، اجتماعية وتحب التعرف إلى ناس جدد وتكوين صداقات كثيرة فهي محبوبة من قبل كلّ من يعرفها، يعرف عن صاحبة اسم جوى أنها متابعة لصيحات الموضة وتقضي ساعات كثيرة من يومها بالتسوق وتنسيق الملابس.

شعر يتضمن اسم جوى:

الشاعر العراقي الشريف الجواني

تُرى هاجكم ما هاجني من جور البعد

وهل كَربُكم كربي وهل وجدكم وجدي؟

لئن جل ما أبديه شوقاً إليكم

فإن الذي أخفيه أضعاف ما أبدي

جوىً في فؤادي كامن ليس ينطفي

عليكم كمون النار في الحجر الصّلد

يعتبر هذا الشعر شرح بلاغي لمعنى الاسم، فهو يصف تماماً حالة العشق الشديد والشوق المرير وما يرافقه من حزن وأرق ودموع. ولا يوجد الكثير من المشاهير الذين يحملون اسم جوى ولكن نذكر منهم جوى كرم وجوى عياد.

أكمل القراءة

5,320 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جوى في اللغة العربية وصفات حامل الاسم"؟