ما معنى اسم جويرية

2 إجابتان

ما معنى اسم جويرية

جويرية: هو اسم علم مؤنث، وهو تصغير لكلمة جارية، وقد شاعَ هذا الاسم مؤخرًا في الوطن العربيّ، وخصوصًا في مصر؛ وعندما تمّ الرجوع إلى معاجم اللّغة العربيّة للبحث عن هذا الاسم، لم يتم التوّصل إلى أيّ دليل؛ لذلك فقد أثار هذا الاسم جدلًا حول أصله، إذا كان تابعًا للّغة العربيّة، أو أنّه اسم أعجمي؛ وعند البحث في معجم معاني الأسماء فقد تبينّ أنّ معنى هذا الاسم هو الفتيّة من النساء، ويحمل أيضًا معنى الفتاة الصلبة والقوية.

يُمكن أن يُكتب اسم جويرية باللّغة الإنكليزيّة بأكثر من طريقة مثل: JUWAIREYA، JWYRYH.

لم يُذكر اسم جويرية في القرآن الكريم، ولكن زوجة النبي محمد صلّى اللّه عليه وسلم كانت تُدعى جويرية بنت الحارث؛ لذلك فإنّ هذا الاسم مُتاح في الإسلام وغير مُحرم.

في البداية كانت تُعرف زوجة النبي محمد صلّى اللّه عليه وسلم باسم برة بنت الحارث، ولكن عند زواجها من الرسول الكريم تغيّر اسمها إلى جويرية، كانت سيدة ذات منصب وشأن عظيم في قومها، وكان والدها قائد قبيلة بني المُصطلق، جرت معركة بين قومها وبين الرسول عليه الصّلاة والسّلام؛ وتُوفي العديد من قومها وكذلك والدها، ثُمّ أسلمت بعد ذلك وتزوجت من النبي عليه الصّلاة والسّلام، حيثُ كانت في عمر العشرين، وتُوفيت عندما بلغت الخامسة والستين من العمر.

يحمُل اسم جويرية أيضًا معنى الشّمس الجارية، الرياح الجارية، والسُفن الجارية، أمّا في علم النفس يَعتبر العلماء أنّ هذا الاسم ذو إيقاع جميل وهو اسم موسيقي، ويُعتبر من الأسماء الطويلة، ويُقال بأنّ حاملي الأسماء الطويلة (أكثر من أربعة حروف) يكون حامله إنسان مشهور، وسيستلم مناصب مرموقة في المستقبل.

يُقال بأنّ الفتاة التي تحمل اسم جويرية تتصف بالرقة، وهي فتاة جميلة وذكية، ولديها عاطفة قويّة.

من المشاهير اللاتي حملن هذا الاسم:

  • جويرية بنت خويلد: وهي شاعرة عربيّة، مُسلمة وكانت زوجة عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب، وكتبت قصيدة رثاء لولديها اللّذين قُتلا على يد بسر بن أبي أرطأة تحت أمر من الخليفة معاوية.
  • جويرية الغضيّة: وهي كاتبة تعمل في المجال الصحفي، كتبت الكثير من المقالات في جريدة صوت المدينة الإخباريّة.
  • جويرية حمدي: هي طفلة صغيرة تملك صوتًا جميلًا وبرعت في الغناء، فهي قد شاركت في برنامج ذا فويس كيدز وكانت في فريق تامر حسني ولكنها لم تتمكن من الحصول على اللّقب النهائي.

يُعتَبر الاسم هو الشيء المُميّز لدى الفرد، والذي يميّزه عن الآخرين، فهو رمز وهوية الشخص، لذلك يُعتبر اسم الشخص هو أعظم صلة بهويته وشخصيته، وقد يقول البعض أنّها أهم كلمة في العالم لهذا الشخص.

الأسماء هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا بها جذب انتباه شخص ما بسهولة، إنّها علامة على المجاملة ووسيلة للتعرف عليها، عندما يتذكر شخص ما اسمنا بعد مقابلتنا، نشعر بالاحترام والأهم إنّه يترك انطباعًا إيجابيًا ودائمًا علينا؛ فإنّ عدم تذكر اسم، خاصة عندما يضطر شخص ما لتكراره عدة مرات، سيجعل هذا الشخص يشعر بالضعف.

هناك العديد من الأسباب والأعذار التي يعطيها الناس لعدم تذكر الأسماء (الذاكرة السيئة، ضعف الاستماع، عدم الانتباه، العمر). ربما تعتقد أنك “لست جيدًا” في تعلم أو تذكر أسماء الآخرين، وقد يكون هذا صحيحًا، لكن هذا لا يعني أنّه لا يمكنك التحسن.

أكمل القراءة

معنى اسم جويرية 

معنى اسم جويرية 

يُفكر الأهل مليًا قبل أن يختاروا اسم لأطفالهم وذلك بعد قياس الاسم من عدة زوايا، وأهمها معناه، وخلفيته التاريخية، وإذا ما كان دارجًا في الوقت الحالي أم لا. ويُعتبر اسم جويرية من الأسماء المحيرة للكثير بالنسبة لكونه اسمًا عربي الأصل أم أعجمي.

والمُتفق عليه بما يخص معنى اسم جويرية أنه اسم علم مؤنث، شائع الاستخدام بشكلٍ كبير في البلدان العربية، ويقول البعض أنه تصغير لاسم جارية أي الفتيات السريعات دونًا عن غيرهم، وليس الفتيات اللاتي يُسقن كجزية حرب أو أسيرات سابقًا ويُرجح البعض كونه تصغير لاسم جوري “الورد الجوري شديد الحمرة” ويطلق أيضًا على مدينة فيروز آباد وهو تصغيرًا لجورها. وبالعودة إلى أغلب المعاجم العربية فنجد أن نسبةً كبيرةً منها ذكرت كونه تصغيرًا لاسم جارية.

ويُعتبر اسم “جويرية” من الأسماء قليلة الشيوع في وقتنا الحالي ولكنه مستخدم بشكلٍ كبير في مصر أكثر من باقي الدول العربية. وقد يعود عدم تسمية الكثير بهذا الاسم كونه صعبًا بعض الشيء، وكونه غير عصري مقارنةً بباقي الأسماء التي نراها شائعة الاستخدام ومتوارثة من جيلٍ إلى آخر.

صفات حاملة اسم جويرية

ونظرًا لكون الاسم يطلق على الإناث حصرًا فبالتأكيد ستكون صفات حاملته من الصفات المعروفة والمتوارثة بين النساء:

  • إنّ حاملة اسم جويرية من النساء الرقيقات واللطيفات والمشهورات بجمالهن الأخاذ.
  • تميل إلى الرومنسية والعاطفة والأجواء الدفيئة،
  • جويرية من الصنف القوي الذي يتحمل أسوء الأمور دون التفوه بكلمة، لها قدرة كبيرة على كتم الألم والأذى،
  • تلجأ دومًا إلى التفاهم والكلام ويبتعد عن العنف والمشاكل، لأنّ العقل بالنسبة لها خير وسيلةٍ لحال جميع المشاكل وأن العنف لا يحل المشاكل إنما يولد مشاكل جديدة،
  • ومن المعروف عن حاملة اسم “جويرية” هو كونها محبة للتملك وشديدة الغيرة على ما تحب.

حكم تسمية جويرية في الإسلام

لا يوجد حرج أو ضرر من استخدامه، وعلى الرغم من كونه لم يرد في القرآن الكريم. وخير إثباتٍ على ذلك هو أن أحد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كان اسمها جويرية، وهي جويرية بنت الحارث رضي الله عنها وأرضاها، وكان اسمها قبل زواجها بالرسول الكريم “برّة” بنت حارث وأطلق عليها الرسول اسم جويرية بعد زواجهما عندما كانت في العشرين من عمرها. وكانت جويرية من قبيلة معادية للرسول الكريم وجرت حرب بينهما أدت إلى وفاة والدها وأسر أهلها، وبعد زواجها أسلمت وأُعتق جميع أهلها.

تأثير اسم جويرية على حاملته من وجهة نظر علم النفس

يصر علماء النفس على أنّ هذا الاسم له إيقاع جميل على النفس، ويرتبط بأشياء جدًا حيوية وتبعث في النفس حب الحياة والامل، ولاسم جويرية علاقة مع جريان الأشياء منها الشمس الجارية، والأنهار الجارية، والقمر الجاري، والرياح الجارية، ونستطيع التمييز أن هذه الأمور هي من الأمور الأساسية في حياتنا الأمر الذي يؤكد جمال اسم جويرية وارتباطه بأمورٍ لا يُستغنى عنها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جويرية"؟