ما معنى اسم جيلان

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة ميكاترونكس, جامعة المنارة الخاصة

ما معنى اسم جيلان

تعدّ عملية انتقاء الاسم أمرًا مهمًا للغاية، إذ يشكّل الاسم جزءًا رئيسيًا من كيان وهويّة الشخص. فلولا الاسم لما تمكّنا من التمييز بين الأشخاص في المجتمع، فالاسم يحمل بين طياته العديد من المعاني الجيّدة التي تكسب الشخص صفاتً كثيرةً تدعو للفخر. ومن هذا المنطلق كان الشغل الشاغل للآباء عند انتظار قدوم مولودهم الجديد، هو اختيار الاسم المناسب لطفلهم بما يتماشى مع المجتمع بحيث يسعى الغالبية العظمى منهم إلى اختيار اسمٍ مميزٍ وفريد. ولعلّ أشهر الأسماء المنتشرة في الوقت الحالي هو اسم “جيلان” الذي اختلف الأشخاص في تحديد أصله.

 يُطلق هذا الاسم على الأولاد المسلمين وأحيانًا على البنات وقد حمل في طيّاته العديد من المعاني المختلفة. يعود أصل الاسم إلى الهند، إذ يعتبر مشتقًا من اسم “جايلا” والذي يعني الفوز والانتصار. أما في اللغة اليونانية فإنه يعني التعافي والشفاء من الأمراض، وفي اللغة العبرية يعني اسم جيلان الصعود نحو القمّة، وفي الفارسية فإنه يعني النقاء وصفاء الذهن. وقد انتشر استخدام اسم جيلان في الوطن العربي في الآونة الأخيرة بكثرة.

والبعض يرجع اسم جيلان إلى أصولٍ تركية، بحيث ينسب الاسم إلى القرية التركية السياحية الجميلة والتي تحمل نفس الاسم. ويعدّ اسم جيلان اسمًا مثنى والمفرد منه هو اسم “جيل” والذي يعني أمة أو المجموعة من الأشخاص. كما يحمل اسم جيلان معنىً آخر وهو الغزال الصغير.

يشكل الرقم 3 رقم الحظ لصاحب اسم جيلان، ويكتب الاسم في اللغة الإنجليزية بالشكل التالي “Jilan”. أما أسماء الدلع التي يمكن أن يلقّب به جيلان هي (جوجو). ويوجد في العالم العديد من المشاهير الذين يحملون اسم جيلان وأهمهم هي منسقة برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر “جيلان المسيري”، والمغنية التركية الشهيرة “جيلان أفجي”.

يتميز صاحب اسم جيلان بالعديد من الصفات الشخصية التي تميزه عن غيره فنجده شخصًا عفويًا طموحًا يحمل جمالًا طبيعيًّا لا مثيل له، كما أنه من الفتيان الذين يحبون الموسيقى والاستماع لها. كما يعد صاحب اسم جيلان شخصًا عاطفيًا ورومانسيًا للغاية يميل إلى كثرة التأمل والأحلام بحيث يحلم دائمًا بعيش قصة حبٍ رومانسية وأسطورية في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك يميل جيلان إلى قراءة القصص والروايات الرومانسية دائمًا فنجده يخلق عالمًا خاصًا به. فضلًا عن ذلك فإنه يتميز بحبه للترتيب والأناقة دومًا، ولكنه ليس من الفتيان المغرورين إذ يتميز بتواضعه وحبه للغير.

ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يميل إلى حضور المناسبات الرسمية كثيرًا. تغلب العاطفة على صاحب اسم جيلان عند اتخاذ قراراته، ولهذا نجده يصغي إلى قلبه أكثر من عقله في كثيرٍ من الأمور. كما يعتبر من الأشخاص الذين يتمتعون بمصداقيةٍ عاليةٍ فهو من الذين يحبون الصراحة أكثر من أساليب اللف والدوران. ولا يوجد في اسم جيلان أي لغطٍ، بل يعتبر من الأسماء المحببة عند المسلمين ومن المستحب تسمية الذكور والإناث به، وذلك بفضل معانيه الطيبة والجميلة التي يحملها؛ لذا يكون حكم التسمية به جائزًا في الإسلام، وذلك على الرغم من عدم ذكره في السنّة النبوية أو في القرآن الكريم.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم جيلان"؟