ما معنى اسم حازم

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

ما معنى اسم حازم

معنى اسم حازم هو القادر على ضبط الأمور بمهارة شديدة ومن دون تردد وهو أيضا ذو الرأي الشديد والصائب، ويدل الاسم أيضًا على من يشد الحزام على وسط الجواد. وحازم اسم علم ذكر عربي الأصل وكان يُستخدم بكثرة في القرن العشرين خصوصا مع كثرة المشاهير الذين حملوه في هذا الوقت ومنهم حازم إمام نجم منتخب مصر ونادي الزمالك وأيضا حازم شريف النجم السوري والحاصل على لقب محبوب العرب الموسم الثالث.

وتراجع استخدام اسم حازم بعض الشيء في الألفية الثالثة للمواليد الجدد، إلا أنه بدأ يعود من جديد، وربما سر هذا الغياب يعود إلى أن الاسم معناه شديد الوقع على النفس مما قد يلائم بعض المجتمعات الحديثة والتي تبحث عن الاسم الخفيف المريح. إلا أن معنى حازم وصفاته يمكن أن تُقنع الكثيرين بإطلاقه على اسم أطفالهم من الذكور تيمنًا به حتى يصير الطفل رجلًا قادرًا على تقرير مصيره بقوة وإرادة نابعة من شدة اسمه.

حكم تسمية اسم حازم: إن اسم حازم لم يُذكر مطلقًا في القرآن الكريم سواء بشكل إيجابي أو سلبي، فمن المعروف أن الرسول عليه الصلاة والسلام نصح الأهل بانتقاء أسماء ذات دلالة جيدة وألا تكون من صفات العبودية ومن الأفضل أن يكون أصلها عربيًا. وكل هذه الصفات تنطبق على اسم حازم وهو القادر على تنفيذ رأيه بقوة وإرادة، وحتى إذا كان البعض يُفسرها أنها نوع من العناد فهذا أيضَا لا يؤدي إلى تحريم أو كراهة إطلاق الاسم على المولود.

صفات اسم حازم:

إن الاسم يمنح بعض تأثيره إلى صاحبه، أو ربما يتطبع الشخص ببعض من صفات اسمه، فكثيرًا ما تجد صفات من الاسم ملتصقة بمن يُطلق عليه، ومن الصفات الشائعة لمن يُطلق عليهم اسم حازم:

  • الصرامة الشديدة عند اتخاذ القرارات وعدم العودة فيها إلا بشق الأنفس وعند الاقتناع التام بوجهة النظر الأخرى.
  • لا يتهاون في حقه أبدًا أو حقوق من يوكله.
  • يعشق الرياضة لأنها تزيد من قدرته على مواجهة الأمور الطارئة بعزم وشدة أكبر.
  • هو من الشخصيات التي تميل إلى العزلة بعض الشيء خصوصًا مع اقتناعه برأيه وعدم قدرته على تقبل آراء أخرى.
  • يحرص على إتقان عمله بشدة ولا يتهاون في حساب المُقصِّر حتى لو كان هو نفسه.
  • رغم تشبث حازن برأيه واعتزازه به إلا أنه يتسم عادة بالتواضع الشديد وعدم الغرور، فهذا الحزم والشدة في القرار نابع من اقتناع.
  • رغم الصرامة التي يتمتع بها إلا أنه لا يخلو من طابع حنون يجعل كل من يتعامل معه يحبه، فالحزم يعني القدرة تنفيذ رغبتك ولكن دون عُنف وبأساليب حضارية لذا يقع في غرامه الكثيرون.
  • حازم سيكون شخص عملي للغاية أيضًا ومحب للحياة العلمية ومغرم بالسعي الجاد والمثابرة للوصول إلى أعلى المناصب الممكنة.

أسماء تدليل يمكن إطلاقها على حازم:

لأن الطفل الصغير من الصعب مناداته باسم حازم نظرًا لقوة وقع الاسم فقد تفضل بعض الأمهات أسماء تدليل قريبة حتى يصير الطفل رجلًا قادرًا على تحمل صفات الحزم والقوة، ومن الأسماء التي يمكن بها تدليل حازم يمكن أن يكون زيزو وميزو وزومي وغيرها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حازم"؟