ما معنى اسم حسنه

1 إجابة واحدة
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

أوصى الرسول – صل الله عليه وسلم – الآباء والأمهات بإعطاء الأبناء أسماء جيدة وحسنة، يتباهون بها في كبرهم، ولا يبغضونها، لذا يحرص الكثير من الآباء والأمهات باختيار أسماء أولادهم وبناتهم بعناية. في مجتمعنا العربي، يميل الكثيرون للأسماءِ الأعجمية باعتبارها مميزة لأبنائهم وجديدة وغير منتشرة، لا مانع شرعي في ذلك، طالما أنّ هذه الأسماء لا تحمل أي معنى قبيح أو مخالف للشرع أو فيه شرك بالله. هناك الكثير من العرب – وهم الأغلب – الذين يُفضلون إعطاء أبنائهم أسماء عربية، ذات معنى حسن وواضح.

من أجمل الأسماء العربية التي تُطلق على الإناث اسم “حسنه”، هو اسم عربي مؤنث، وهذا الاسم هو الاسم المؤنث من اسم “الحسن”، وقد يعني الشامة، دليل على الجمال، فالشامة مؤشر يدل على الجمال، يُقال أنّ لكل منا حظ من اسمه، فعند سماع الإنسان لاسمه باستمرار، يتردد في أعماق الوجدان، فيكتسب صفات الاسم. وهذا من أسباب عناية الآباء باختيار أسماء أبنائهم، فمثلًا اسم حسنة، يعني الفتاة الجميلة، حسنة المظهر.

تتسم حاملة اسم حسنة بكثير من الصفات الحسنة، فهي تتمتع بالذكاء وعمق التفكير، كما أنها حكيمة، ولها بصيرة ثاقبة، وهي مبادرة، جريئة في طرح أفكارها وآرائها. في نفس الوقت، إنها فتاة مرهفة الحس، رقيقة القلب، تتأثر بأقل شيء، وتتميز بالطباع الهادئة، ولا تتحدث كثيرًا، وهي حنونة. رومانسية من الدرجة الأولى مع شريكها، تُحب الخير وتسعى لنشره بين الناس، لا تحب الازدحام، وتفضل البقاء في الأماكن الهادئة، بعيدًا عن صخب الحياة. وتتسم بالتواضع فهي فتاة بسيطة، ومن صفاتها أيضًا الرقة، وتحب الحياة، ومتفائلة. هي فتاة ذات أخلاق عالية ومهذبة، وروح نقية، ترضى بنصيبها، وتؤمن بالقدر.

على مستوى العمل، إنها فتاة نشيطة في عملها، ودائمًا ما تسعى لتُقدم أفضل ما عندها، ولتطوير نفسها في نفس الوقت، لتصل لأعلى المناصب. على المستوى الدراسي، فهي متفوقة دراسيًا، وتهتم بها كثيرًا. وهي تُحب التحدي والمنافسة، ولديها روح المغامرة، ويمكن الاعتماد عليها، فهي شخصية مسئولة، وطموحة، لديها الكثير من الأحلام، وتُحب الإنجازات. ويحمل هذا الاسم العديد من الصفات الجميلة والحسنة الأخرى، يمكننا القول بأنه يحمل أي معنى حسن لأي صفة في الدنيا.

اسم حسنة من الأسماء الجيدة، والتي لا تحمل أي معنى يسيء لصاحبه، ولا يشير للوثنية أو الشيطان ولا يشير إلى الشرك بالله، لذا فهو اسم جائز شرعًا، لأنه يحمل معانٍ غير مسيئة للبنت المسلمة. كما أنه اسم جميل، ويحمل صفات رائعة، ومحبوب، وغير منتشر كثيرًا -على الأقل في الوقت الحالي – وهو اسم عربي أصيل، واضح المعنى، لا يستلزم البحث عنه كثيرًا من الوقت، للتأكد من إجازته الشريعية، وحُسنه.

أكمل القراءة

80 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حسنه"؟