ما معنى اسم حسنه

2 إجابتان

ما معنى اسم حسنه

تُسيطر الحيرة على أفكار الوالدين بمجرّد علمهم بأنهم سيُرزقون بطفلٍ، وتبدأ هذه الأفكار بالتجول في عقولهم أملًا بالعثور على اسمٍ يُناسبُ طفلهم، ومنهم من يختار اسمًا غريبًا ومنهم الآخر من يُفضل اسمًا معروفًا ومتداولًا وبعضهم يميلُ إلى اختيار اسمٍ قديمٍ تيمنًا بأحد الأقارب أو المعارف أو الشخصيات المهمة؛ وهذا هو الحال مع اسم “حسنه” الذي تتساءل عن معناه.

يُكتب هذا الاسم المؤنث بشكلين هما “حسْنه” و”حَسَنة” وكلاهما يحملان نفس المعنى الذي يتضمن الفتاة بارعة الجمال والتي تتميز بحُسنٍ وروعةٍ تجذب كل من حولها إليها، كما أنه يحمل معنى الشامة أو الخال الذي يزين الوجه ويعتبر واحدةً من علامات الجمال والتميز، ومن منا لا يرغب بأن تتحلى طفلته بمظاهر الحسن والجمال لذلك ترى أن هذا الاسم يجذب الآباء إيمانًا منهم بمقولة “لكلٍ شخصٍ من اسمه نصيبٌ”، ولإدراكهم بأن علم النفس قدَّم حقائق وإثباتاتٍ تؤكّد تأثير الاسم ومعناه على شخصية حامله وصفاته المادية والمعنوية.

وفيما يتعلق بالصفات المعنوية فإن حاملة اسم “حسنه” تتميز بما يلي:

  • الشجاعة وحب المنافسة والتحدي وإثبات الذات.
  • التواضع في تعاملها مع الآخرين.
  • الرقة واللطف وطيبة القلب والمحبة للجميع، كما تتميز بأنها حساسة وتُفكر دومًا بمن حولها.
  • الرضى والقناعة والإيمان بالقضاء والقدر وبما كتبه الله لها وعليها.
  • بما أن حسنه هي فتاة جريئة وشجاعة فإنها تُحب أن تكون مُبادرةً في فعل الأمور وخاصة التي تتضمن أعمال الخير.
  • كما أنها تتصف بالأخلاق العالية والتهذيب.
  • وتتميز صاحبة هذا الاسم أيضًا بذكائها وفطنتها وحنكتها.
  • كما أنها أهلٌ للاعتماد عليها وهي ذات شخصيةٍ تستطيع تحمل المسؤولية.
  • وحسنه فتاةٌ طموحةٌ ومثابرةٌ وتسعى دائمًا لتحقيق أهدافها وأحلامها من دون أن تعرف طريقًا للكلل أو الملل أو الاستسلام.
  • إنها أنثى نشيطةٌ ولا تُهملُ أو تؤجّل أي عملٍ يوكلُ إليها.
  • تتميز بالهدوء والصفاء والنقاء ومحبة الأماكن والأجواء الهادئة.
  • وأكاد أجزم أن شريك صاحبة هذا الاسم سيكون من أكثر الرجال حظًا؛ فبالإضافة لكل الصفات الرائعة السابقة يمكنُ ملاحظة رومانسيتها الفريدة وحنانها واهتمامها بأدق التفاصيل وخاصة التي تُسعدُ من حولها.

وسأُخبركَ الآن عن أهم الإناث المشهورات في العالم واللاتي تحملن هذا الاسم:

  • حسنة جابر: وهي رياضيةٌ مشهورةٌ برعت في القتال الحر وفازت في العديد من البطولات.
  • حسنة العابدة: وهي من النساء الزاهدات اللاتي سكنَّ في مدينة البصرة وتميزنَ بإيمانهنّ وإخلاصهنّ في عبادة الله عز وجل؛ حيثُ تركت حسنة الدنيا وملذاتها ونعيمها وانكبت على عبادة الله عز وجل؛ فكانت تزين لياليها بالصلاة وتقضي نهارها بالصوم، وكان من أشهر أقوالها هي تلك الجملة الفريدة التي أجابت بها على قول: “تزوَّجي” بأن قالت: “هاتِ رجلًا زاهدًا لا يُكلفني من الدنيا شيئًا، وما أظنُّكِ تقدرين على ذلك، فوالله ما في نفسي أن أعبد الدنيا ولا أنعمَ من رجال الدنيا، فإن وجدت رجلًا يبكي ويبكيني ويصوم ويأمرني ويتصدَّق، نَعِمْتُ، وإلا فعلى الرجال السلام”.

أكمل القراءة

أوصى الرسول – صل الله عليه وسلم – الآباء والأمهات بإعطاء الأبناء أسماء جيدة وحسنة، يتباهون بها في كبرهم، ولا يبغضونها، لذا يحرص الكثير من الآباء والأمهات باختيار أسماء أولادهم وبناتهم بعناية. في مجتمعنا العربي، يميل الكثيرون للأسماءِ الأعجمية باعتبارها مميزة لأبنائهم وجديدة وغير منتشرة، لا مانع شرعي في ذلك، طالما أنّ هذه الأسماء لا تحمل أي معنى قبيح أو مخالف للشرع أو فيه شرك بالله. هناك الكثير من العرب – وهم الأغلب – الذين يُفضلون إعطاء أبنائهم أسماء عربية، ذات معنى حسن وواضح.

من أجمل الأسماء العربية التي تُطلق على الإناث اسم “حسنه”، هو اسم عربي مؤنث، وهذا الاسم هو الاسم المؤنث من اسم “الحسن”، وقد يعني الشامة، دليل على الجمال، فالشامة مؤشر يدل على الجمال، يُقال أنّ لكل منا حظ من اسمه، فعند سماع الإنسان لاسمه باستمرار، يتردد في أعماق الوجدان، فيكتسب صفات الاسم. وهذا من أسباب عناية الآباء باختيار أسماء أبنائهم، فمثلًا اسم حسنة، يعني الفتاة الجميلة، حسنة المظهر.

تتسم حاملة اسم حسنة بكثير من الصفات الحسنة، فهي تتمتع بالذكاء وعمق التفكير، كما أنها حكيمة، ولها بصيرة ثاقبة، وهي مبادرة، جريئة في طرح أفكارها وآرائها. في نفس الوقت، إنها فتاة مرهفة الحس، رقيقة القلب، تتأثر بأقل شيء، وتتميز بالطباع الهادئة، ولا تتحدث كثيرًا، وهي حنونة. رومانسية من الدرجة الأولى مع شريكها، تُحب الخير وتسعى لنشره بين الناس، لا تحب الازدحام، وتفضل البقاء في الأماكن الهادئة، بعيدًا عن صخب الحياة. وتتسم بالتواضع فهي فتاة بسيطة، ومن صفاتها أيضًا الرقة، وتحب الحياة، ومتفائلة. هي فتاة ذات أخلاق عالية ومهذبة، وروح نقية، ترضى بنصيبها، وتؤمن بالقدر.

على مستوى العمل، إنها فتاة نشيطة في عملها، ودائمًا ما تسعى لتُقدم أفضل ما عندها، ولتطوير نفسها في نفس الوقت، لتصل لأعلى المناصب. على المستوى الدراسي، فهي متفوقة دراسيًا، وتهتم بها كثيرًا. وهي تُحب التحدي والمنافسة، ولديها روح المغامرة، ويمكن الاعتماد عليها، فهي شخصية مسئولة، وطموحة، لديها الكثير من الأحلام، وتُحب الإنجازات. ويحمل هذا الاسم العديد من الصفات الجميلة والحسنة الأخرى، يمكننا القول بأنه يحمل أي معنى حسن لأي صفة في الدنيا.

اسم حسنة من الأسماء الجيدة، والتي لا تحمل أي معنى يسيء لصاحبه، ولا يشير للوثنية أو الشيطان ولا يشير إلى الشرك بالله، لذا فهو اسم جائز شرعًا، لأنه يحمل معانٍ غير مسيئة للبنت المسلمة. كما أنه اسم جميل، ويحمل صفات رائعة، ومحبوب، وغير منتشر كثيرًا -على الأقل في الوقت الحالي – وهو اسم عربي أصيل، واضح المعنى، لا يستلزم البحث عنه كثيرًا من الوقت، للتأكد من إجازته الشريعية، وحُسنه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حسنه"؟