ما معنى اسم حكيم

1 إجابة واحدة
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

ما معنى اسم حكيم

لا شك بأن اسم حكيم هو أحد الأسماء العربيّة القديمة التي ما زالت تتناقل وتتوارث من جيل إلى آخر، ويمكن القول بأن اسم حكيم هو من الأسماء التي لا تزال مرغوبة ومُحببة لدى الكثير من الناس والأهالي، نظراً لما يمتلكه هذا الاسم من فخامة ورزانة ومعاني جميلة قادرة على جعل المولود فخوراً به عندما يكبر، بالإضافة إلى كونه أحد أسماء الله الحسنى.

اسم حكيم من الأسماء العربيّة الواضحة التي لا تحتوي على غموض أو شك فيها أو في معناها، ويأتي هذا الاسم من الحكمة والرشد والعقلانيّة، ويدل هذا الاسم على الوعي والحدة في البصيرة والمعرفة، كما يشير إلى التروي والهدوء والخبرة والمهارة، حيث كان يطلق في قديم الزمان على العُلماء وأصحاب الخبرات والمعرفة العلميّة الواسعة لقب “حكيم”، كما كان يطلق على الأطباء.

يحمل اسم حكيم الكثير من المعاني الحميدة والصفات الجميلة، وإليك أبرز هذه صفات حامل اسم حكيم:

  • الحكمة: يمتلك حامل اسم حكيم مستوى عالي من الذكاء ومستوى عالي من الوعي والنضج، ويتسم بالفطنة والهدوء والقدرة على التفكير بتروي، ومن ثم اتخاذ القرار والحكم على الأمور بالشكل الصحيح.
  • الهدوء: يمتلك حامل اسم حكيم الكثير من الصبر والهدوء والتروي، وهو شخص لا يعرف التسرع أبدًا، فتراه دائمًا هادئ ومتأني في عمله وفي كل شيء يقوم به.
  • القوة: يتمتع حامل اسم حكيم بشخصيّة قوية وقياديّة، ويتمكن دائماً من أخذ دور المدير أو القائد، نظراً لما يمتلكه من حكمة ورزانة.
  • الوضوح: يتميز صاحب اسم حكيم بشخصيّة واضحة ومُباشرة وجرئية، كما يتميز بالعدل والشجاعة والالتزام، ويقوم بالمدافعة عن نفسه وعن الآخرين من حوله بكل قوة وصراحة.
  • شخصية اجتماعيّة: يحظى حامل اسم حكيم بمحبة وبشعبيّة كبيرة من قبل الناس أينما حضر، نظراً لما يمتلكه من حضور قوي وكلام مُتزن وجميل، بالإضافة إلى كونه مُتحدث بارع ولافت للنظر بهدوئه وقوة شخصيته.
  • شخصية مُتفائلة: يعتبر حامل اسم حكيم من الشخصيات المُتفائلة والمُحبة للضحك والمرح، ويمتلك حامل هذا الاسم النشاط والحيوية والطاقة الإيجابيّة، وغالبًا ما تراه يقوم بنشر الضحك والبهجة في المكان الذي يتواجد به.

كثيرةٌ هي الشخصيات المُهمة والشهيرة التي توالت على مر الزمان وحملت اسم حكيم، وإليك أبرزها:

  • حكيم بن جبلة: صحابي جليل مشهور بالشجاعة والقوة والتضحية، وهو من أصحاب الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد رافق الإمام علي في معركة الجمل، وقاتل بشجاعة شديدة حتى قطعت رجله خلال المعركة، وعندما قطعت لم يتوقف عن المبارزة والقتال، بل استمر بالقتال على رجل واحدة وهو ممسكٌ برجله المقطوعة ومستخدمًا إياها كأداة للقتال، وظل ينشد جملته الشهيرة وهو يحارب والتي هي “يا ساق لن تراعي إن معي ذراعي أحمي بها كراعي”.
  • حكيم: هو فنان ومُغني مصري شهير بدأ بالغناء منذ أن كان بالعاشرة من عمره، وقام بإطلاق أول ألبوم غنائي له في عام 1992، ويتميز بأداءه للأغاني والموسيقى المصريّة الشعبيّة، وقد ولد المغني حكيم في منطقة الصعيد المصرية في عام 1962.

أكمل القراءة

648 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حكيم"؟