ما معنى اسم حلا في الاسلام وصفات حامل الاسم وشخصيتها

ما معنى اسم حلا؟ حيث يُعد أحد الأسماء المميزة والتي لفتت انتباه كل من سمعه، لكن ما معنى حلا في الإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

ما معنى اسم حلا

في حال رُزقت بمولودة جديدة صغيرة لطيفة المظهر، قد يخطر في بالك عدة أسماء جميلة لتمنحها لصغيرتك، ومما لا شك فيه أن اسم (حلا) من الأسماء التي قد فكرت فيها لجماله وقصره وسهولة نطقه بالنسبة للأطفال الصِّغار، فهو اسم له إيقاع موسيقي رقيق وناعم على الأُذن، وبالطبع في حال وقع اختيارك على هذا الاسم لا بد من أن تعرف معناه وعلى ماذا يدل، فهذا الاسم سيرافق ابنتك التي تحبها مدى حياتها.

اسم حلا هو اسم عربي مؤنث مُشتق من الفعل حَلا، أي أصبح جميلاً أو حلو المذاق وطيب الطعم، وقد جاءت من المصدر (حَلوَ)، ويحمل هذا الاسم العديد من المعاني الأُخرى، وعلى سبيل المثال يعني حلا الشيء أي أنه أصبح حلالاً أو حُلِّلَ، وهو من أجمل الأسماء الحديثة نسبياً، فلفظه سهل وخفيف على اللسان.

وحلا في اللغة هو الأمر الظاهر أو الواضح المكشوف، ويُطلق في بعض الأحيان على الكحل الذي يُستخدم لتزيين العين، كما أنه يعني وقت الصباح الباكر والقدر العظيم أو قد يأتي بمعنى القمر، وهدية الزوج لعروسه يوم زفافهما، فيُقال حلا الزوج زوجته أي أنه وهبها حلياً لتزين نفسها بها.

ومن  المعاني الأُخرى لاسم حلا، العطاء على سبيل المِثال، حلا عمار كتاباً أي أنه وهبه وأعطاه لغيره، وقد يأتي اسم حلا بمعنى راقَ، فحلا البيت للفتاة، أي راق لها، ومن المعاني المُستخدمة بشكل أقل معنى منعَ، فحلا عنا الماء تعني منع الماء عنا.

وقد كان حكم الشريعة الاسلامية في اسم حلا أنه اسم جميل يحمل معنى الجمال والطيبة والطعم الحلو، وبما أن كل معانيه تدب في النفس البهجة والفرح فلا حرج على اطلاق اسم حلا على البنات المُسلمات، فهو لا يمد بصلة لأي معنى من معاني الكفر والاشراك بالله، وهو اسم جميل اللفظ والمعنى والتسمية به محللة.

كما اهتم علماء اللغة بتوضيح ودراسة معنى اسم حلا ربط علماء النفس في المُقابل بين معنى الاسم وصِفات حامله، وقد تنطبق بعض هذه الصِّفات على حامل الاسم، فقد لاحظ علماء النفس من خلال دراسة على صِفات عدة بنات يحملن اسم حلا أن حاملي هذا الاسم يشتركن بعدة صفات.

ومن هذه الصفات أن حلا فتاة رومنسية هادئة تعشق الرسم والمُطالعة وتحب دراستها وتتفوق فيها في مُعظم الأحيان، فهي ذكية ونشيطة ومرحة تحب الضحك والمُزاح وذات انوثة وجاذبية عالية. كما أنها جميلة المظهر تهتم بأناقتها، وهي أيضاً مُحبة ومخلصة لأصدقائها تعشق السفر والترحال معهم لاكتشاف الأماكن الجديدة التي لا تعرف عناها شيء، وهي فتاة حساسة رقيقة مُرهفة الاحساس تذرف الدموع بسهولة، وكما يدل اسمها تتصف بحلاوة الحديث والأفعال فكل تصرفاتها تتصف باللباقة وحسن الخلق.

لم يحمل الكثير من المشاهير اسم حلا على الرغم من انتشاره الواسع ومن أهم المشاهير التي حملت هذا الاسم:

  • حلا الترك: وهي مغنية بحرينية صغيرة حازت على شهرتها في سن صغيرة، من مواليد عام 2002، فقد شاركت في برنامج المواهب الشهير على مستوى الوطن العربي Arabs Got Talent، وهي لم تتجاوز الثامنة من عمرها، وقد قامت بإطلاق مجموعة من أغاني الأطفال المصورة والتي نالت شهرة لا بأس بها.
  • حلا شيحة: وهي ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية من الفنان الكبير حسين فهمي في مسلسل كلمات، لتظهر لاحقاً في عدة أفلام سينمائية ناجحة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حلا في الاسلام وصفات حامل الاسم وشخصيتها"؟