ما معنى اسم حليمة

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

اسم حليمة هو من الأسماء العربية القديمة التي تطلق على أنثى كما هو واضح وما يزال شائعًا إلى حد ما حتى يومنا هذا، وله معنى جميل جدًا، وعلى الرغم من أنه قد يبدو معناه واضحًا إلا أنه عند التعمق ستجد دلائل أعمق وأبعد من الظاهر.
حسب قاموس المعاني فإن اسم “حليمة” هو مشتق من الحِلم أي “العقل” فبالتالي فإن معنى حليمة: “الأنثى الصبورة” و” الأنثى المتأنية” و” الأنثى العاقلة” و” الأنثى التي تتأنى في حكمها على الأشخاص” و” الأنثى التي تتأنى عند اتخاذ القرارات” ومن الأسماء التي تشبه اسم حليمة في اللغة العربية: حالمة وحليم وحلمي ومحلم.

 ومن الجدير بالذكر أنه  بحسب معجم الجامع فمذكر حليمة هو “حليم” ويأتي بصيغة جمع المؤنث السالم بالشكل التالي: “حليمات” والحليم هو صفة مشبهة تأتي لتدل على الثبوت من الفعل حَلُمَ أي “صَبَر” و”تأنّى”، والحليم من أسماء الله الحسنى التسعة والتسعون.

ومن الشخصيات الشهيرة التي حملت اسم “حليمة”:

  • حليمة السعدية: حليمة بنت أبي ذؤيب، من قبيلة هوازن وهي أم محمد بن عبد الله بالرضاعة، زوجها الحارث بن العزي ولها ثلاثة أبناء.
    تقول حليمة السعدية أنها خرجت إلى مكة مع المرضعات وكنّ جميعهنّ يبتعدن عن محمد بن عبد الله (الرسول محمد) لأنه كان يتيمًا، وعندما وصلت إلى مكة مع زوجها لم يملكا أي مال، لكنها لم تجد إلى محمد بن عبد الله فلم تشأ أن تتركه فأخذته من أمه آمنة وأرضعته.
    مكث النبي محمد عليه السلام في صحراء بني سعد وأرضعته حليمة في سنوات عمره الأولى فنشأ قوي الجسد وفصيح اللسان وببنية صحيحة قوية.
    وعندما كان عمر الرسول عليه السلام ست سنوات ماتت أمه آمنه فكفله عبد المطلب بن هاشم جده، وذهبت حليمة إلى مكة بعد زواج الرسول من خديجة بنت خوليد، وشكت حليمة إلى الرسول الفقر فكلّم خديجة بشأنها فما كان منها إلا أن أعطتها أربعين شاة، وذهبت حليمة إلى الرسول بعد نبوته فأسلمت هي وزوجها، وذهبت إلى الرسول يوم حنين وبسط لها رداءه وأجلسها عليه.
    كان لحليمة السعدية شأنًا كبيرًا في الإسلام، فكانت حاضنة الرسول عليه السلام في طفولته وأنجبت أسامة بن زيد القائد الشهيد، وهاجرت هجرتي الإسلام عندما كانت صائمة بدون زاد أو راحلة.
    روت حليمة السعدية بعض الأحاديث عن النبي وتوفيت بعد العام الثامن من الهجرة في المدينة المنورة ودفنت في البقيع.
  • حليمة بولند: وهي إعلامية كويتية بدأت مشوارها الفني عندما كانت في السنة الأخيرة لها في جامعة الكويت في كلية الآداب عندما اختارها رئيس قسم الإعلام لكي تعمل في تلفزيون الكويت في تقديم برنامج “ذبست” وثم عملت كممثلة في برنامج مخصص للأطفال بعنوان “افتح يا وطني أبوابك”، وقدمت عدة برامج أخرى مثل “رن يا جرس” و”يبلية” و”أغانيكم” و”ألو حليمة” و”أطياف” و”حليمة بارك” و”حليمة بوند” و”ديو حليمة”.

ومن الجدير بالذكر أنها قدمت العديد من المهرجانات العربية مثل ليالي دبي وهلا فبراير ومهرجان صلالة، كما أنها حصلت على لقب “ملكة جمال الإعلاميات العرب” وحصلت على عدة جوائز منها: أفضل إعلامية عربية عام 2008 وأفضل إعلامية عربية عن مسلسلات حليمة عام 2009 وأفضل إعلامية عربية عن الموسم الثاني من مسلسلات حليمة عام 2010.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حليمة"؟