ما معنى اسم حليمة

2 إجابتان

معنى اسم حليمة

ككل الآباء والأمهات تبحث عن اسم لمولودتك القادمة بمعنى حسن ولطيف، فإذا كان اسم حليمة من الأسماء المختارة فالمعلومات فيما يلي ستجذبك لتسمية طفلتك به، فحليمة اسم عربّي فصيح ذكر معناه في المعاجم العربيّة الموثوقة فيتم تسمية الإناث به دون الذكور نظراً لكون التاء المربوطة في نهاية الاسم تبعاً للغة العربيّة تعطي الصفة الأنثوية كاسم خالدة أو ماجدة أو رائدة.

معنى اسم حليمة

وحليمة بفتح الحاء في المعجم هو صفة مشبّهة للفعل “حلِم” وهو العقل والعقل زينة البشر، ومن يملك عقلاً حكيماً عاش حياة سعيدة؛ وبهذا معنى اسم حليمة الفتاة العاقلة والحكيمة والصبورة والمتأنيّة، فعلى الرغم من كون هذا الاسم لم يرد في القرآن الكريم، إلا أن علماء الدين اجتمعوا على إمكانيّة تسمية الإناث بدون إثم أو كفر، فأم أعظم الأنبياء تحمل هذا الاسم. كما أن المذكر من صفة حليمة في اللغة العربية “حليم” هو أحد أسماء الله الحسنى البالغ عددها تسعة وتسعون إسماً.

صفات حاملة اسم حليمة

وككل الأسماء اسم حليمة يضفي طابعاً نفسياً على حاملته ففي الغالب حاملة هذا الاسم عطوفة على من حولها سواء كانوا أهلها أو أصدقاءها فلا مكان للحقد في قلبّها الطيّب والحنون، وأكثر ما يجعلك تميل لتسمية ابنتك باسم حليمة هو أخلاقها العالية حسب علماء النفس، وإذا حلم شخص ما بهذا الاسم دلّ ذلك أن الرائي حليم وصبور وعاقل. وإليك أكثر الصفات المشتركة بين حاملات اسم حليمة:

  • حليمة هي فتاة هادئة وذات وجه مبتسم وتبعاً لاسمها هي عاقلة وحكيمة وصبورة.
  • تتسم حليمة بكونها قويّة وتتحمل مسؤولية نفسها وتصرفاتها، لهذا دائماً نجدها ناجحة في عملها وحياتها وعلاقاتها العاطفيّة.
  • تميل حليمة للجلوس في المنزل والقيام بالأعمال المنزليّة ليبدو في أجمل صورة.
  • حليمة ذات وقار وجاذبيّة عالية.
  • حليمة فتاة سموحة وهادئة ومتأنيّة في حياتها وقراراتها.

أشهر الشخصيات اللاتي حملن اسم حليمة

ومن أهم النساء الشهيرات اللاتي يحملن هذا الاسم هي حليمة السعديّة بنت أبي ذؤيب بن عبد الله بن الحارث  والدة النبي محمد صلّى الله عليه وسلم في الرضاعة، مرضعة النبي محمد أرضعته بعد وفاة والدية عدّة سنوات وماتت وهو في عمر الست سنوات و الشخصيّة السياسيّة الهنديّة حليمة يعقوب التي نصّبت بعدة مناصب حكوميّة في دولة الهند حتّى أصبحت رئيسة سنغافورة الآن بعد استقالتها من البرلمان الهندي عام 2017.

وفي الوسط العربي تعد حليمة بولند أشهر من يحمل هذا الاسم وهي إعلاميّة من دولة الكويت العربيّة بدأت مشوارها التلفزيوني عام 2001 وهي في عامها الأخير من دراستها لكليّة الآداب قسم الإعلام فقدمت العديد من البرامج وأهمها the best ” ويبلية و “حليمة بارك” وشاركت في الفوازير وأثبتت موهبتها التمثيليّة الفعّالة وذلك عام 2007. وحصلت على لقب “ملكة جمال الإعلاميات العرب” نظراً لجمالها الخارق بالإَضافة إلى لقب “أفضل إعلاميّة عربيّة”.

أكمل القراءة

اسم حليمة هو من الأسماء العربية القديمة التي تطلق على أنثى كما هو واضح وما يزال شائعًا إلى حد ما حتى يومنا هذا، وله معنى جميل جدًا، وعلى الرغم من أنه قد يبدو معناه واضحًا إلا أنه عند التعمق ستجد دلائل أعمق وأبعد من الظاهر.
حسب قاموس المعاني فإن اسم “حليمة” هو مشتق من الحِلم أي “العقل” فبالتالي فإن معنى حليمة: “الأنثى الصبورة” و” الأنثى المتأنية” و” الأنثى العاقلة” و” الأنثى التي تتأنى في حكمها على الأشخاص” و” الأنثى التي تتأنى عند اتخاذ القرارات” ومن الأسماء التي تشبه اسم حليمة في اللغة العربية: حالمة وحليم وحلمي ومحلم.

 ومن الجدير بالذكر أنه  بحسب معجم الجامع فمذكر حليمة هو “حليم” ويأتي بصيغة جمع المؤنث السالم بالشكل التالي: “حليمات” والحليم هو صفة مشبهة تأتي لتدل على الثبوت من الفعل حَلُمَ أي “صَبَر” و”تأنّى”، والحليم من أسماء الله الحسنى التسعة والتسعون.

ومن الشخصيات الشهيرة التي حملت اسم “حليمة”:

  • حليمة السعدية: حليمة بنت أبي ذؤيب، من قبيلة هوازن وهي أم محمد بن عبد الله بالرضاعة، زوجها الحارث بن العزي ولها ثلاثة أبناء.
    تقول حليمة السعدية أنها خرجت إلى مكة مع المرضعات وكنّ جميعهنّ يبتعدن عن محمد بن عبد الله (الرسول محمد) لأنه كان يتيمًا، وعندما وصلت إلى مكة مع زوجها لم يملكا أي مال، لكنها لم تجد إلى محمد بن عبد الله فلم تشأ أن تتركه فأخذته من أمه آمنة وأرضعته.
    مكث النبي محمد عليه السلام في صحراء بني سعد وأرضعته حليمة في سنوات عمره الأولى فنشأ قوي الجسد وفصيح اللسان وببنية صحيحة قوية.
    وعندما كان عمر الرسول عليه السلام ست سنوات ماتت أمه آمنه فكفله عبد المطلب بن هاشم جده، وذهبت حليمة إلى مكة بعد زواج الرسول من خديجة بنت خوليد، وشكت حليمة إلى الرسول الفقر فكلّم خديجة بشأنها فما كان منها إلا أن أعطتها أربعين شاة، وذهبت حليمة إلى الرسول بعد نبوته فأسلمت هي وزوجها، وذهبت إلى الرسول يوم حنين وبسط لها رداءه وأجلسها عليه.
    كان لحليمة السعدية شأنًا كبيرًا في الإسلام، فكانت حاضنة الرسول عليه السلام في طفولته وأنجبت أسامة بن زيد القائد الشهيد، وهاجرت هجرتي الإسلام عندما كانت صائمة بدون زاد أو راحلة.
    روت حليمة السعدية بعض الأحاديث عن النبي وتوفيت بعد العام الثامن من الهجرة في المدينة المنورة ودفنت في البقيع.
  • حليمة بولند: وهي إعلامية كويتية بدأت مشوارها الفني عندما كانت في السنة الأخيرة لها في جامعة الكويت في كلية الآداب عندما اختارها رئيس قسم الإعلام لكي تعمل في تلفزيون الكويت في تقديم برنامج “ذبست” وثم عملت كممثلة في برنامج مخصص للأطفال بعنوان “افتح يا وطني أبوابك”، وقدمت عدة برامج أخرى مثل “رن يا جرس” و”يبلية” و”أغانيكم” و”ألو حليمة” و”أطياف” و”حليمة بارك” و”حليمة بوند” و”ديو حليمة”.

ومن الجدير بالذكر أنها قدمت العديد من المهرجانات العربية مثل ليالي دبي وهلا فبراير ومهرجان صلالة، كما أنها حصلت على لقب “ملكة جمال الإعلاميات العرب” وحصلت على عدة جوائز منها: أفضل إعلامية عربية عام 2008 وأفضل إعلامية عربية عن مسلسلات حليمة عام 2009 وأفضل إعلامية عربية عن الموسم الثاني من مسلسلات حليمة عام 2010.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حليمة"؟