ما معنى اسم حميد

2 إجابتان

ما معنى اسم حميد

رحلةُ البحث عن الاسم:

يسعى الوالدين دومًا لاختيار اسمٍ للمولود الجديد قبيل الأشهر الأخيرةِ من الحمل سعيًا منهما لاستقبالِ هذا الفرد الجديد، وتعدّ هذه المهمة من أصعبِ المهمات على الأهل وأكثرها دقةً لما لها من تأثيرٍ على حياة الفرد في المستقبل.

يقوم الأهل بانتقاء أسامي أبنائهم بطرقٍ عديدةٍ، سأخبرك عزيزي القارئ بعضًا منها:

الأسماء الدّارجة والموضة: يميل بعض الأهل إلى اختيار الأسماء الدارجة في الوسط الاجتماعي الذي تعيشُ العائلة ضمنه، تُجنب هذه العمليةَ الطفل العديد من المواقف المحرجة بين أقرانه التي قد يتعرضُ لها بسبب اسمه القديم مثلًا وتُساعده في الاندماج في وسطه المحيط.

الأسماء المميزة: قد يقوم البعضُ الآخر باختيار أسماءٍ غريبةٍ من لغاتٍ مختلفةٍ بهدف منح الطفل اسمًا مميزًا بين أقرانه ظنًا منهم أن هذه العملية ستُساعده على الاختلاف والتميّز وإعطاءه حضورًا يحظى بالملاحظةِ والاهتمام، إلْا أنها قد تُسبب له مشاكلًا في الاندماج مع أقرانه مما قد يسببُ للطفل بعض المشاكل النفسية والتي تؤثر على شخصيته لاحقًا.

الوقعُ الموسيقيّ للاسم: قد يختارُ الآباء أسماء أطفالهم بسبب إعجابهما بالوقع الموسيقي لاسمٍ ما دون معرفة معنى الاسم ودلالاته، قد تسهم هذه العملية مع الأيام بجعل الطفل ذو حضورٍ مميزٍ لا يُنسى وذلك بسبب سلاسةِ وقع الاسم على الأذن وسهولةِ حفظ هذا الاسم.

اسم أحد الجدين: يرغبُ البعض في إطلاق اسم أحد الجدين على المولود البكر للعائلة، أما البعضُ الآخر فبَيعتبرون هذا الأمر مكروهًا خوفًا من جلبِ الإهانةِ للأجداد في حال أخطأ الطفلُ في يومٍ من الأيام خطأً ما ووجبَ توبيخه وعقابه.

التّيمن بأحد الشّخصيات الدينية أو الزعامات أو المشاهير: يُسمي بعض الأشخاص أطفالهم تيمنًا بأحد الزعامات في منطقتهِ أو أحد الشّخصيات الدينية ذات التأثير البارز في المجتمع، ويُتبع هذا الأسلوب للتأكيد على التّبعية لهذه الشخصيات والإخلاص والولاء لها، أو من المُمكن أن يُسمي الأهلُ أطفالهم تيمنًا بأحد المشاهير الذين يُحبونهم كالمطربين والممثلين وغيرهم.

طرق عشوائية لاختيار الاسم: في بعض المناطق تجدُ بعض الطقوس الغريبة لاختيار اسم المولود كأن يتم تسميته بحسب اسم سمعوه لحظة ولادةِ الطفل، أو بسبب حُلمٍ رآه أحد الأبوين أثناء نومه وغيرها من الطُرق الغريبة والمثيرة للجدل.

معنى اسم حميد

قد ورد في معجم معاني الأسماء أنّ اسم حميد مشتقٌ من اسم محمّد ويُقصد بهِ الشخص ذو الأخلاق المحمودة، أو ذو السمعة الطيبة أو المثنى عليه، و “الحميد” هو أيضًا اسمٌ من أسماء الله الحسنى، مما جعل للاسم مكانةً كبيرةً لدى المسلمين، فالكثير من الآباء يحبون الأسماء ذات الأصول الدينية، ويرغبون بتسمية أبنائهم بها.

اسم حميد في القرآن

لقد كرّم الله عزَّ وجلّ اسم حميد في القرآن عن طريق ذكره في العديد من الآيات، على سبيل المثال في الآية رقم 4‪2 من سورة فصلت، والتي يقول فيها الله سبحانه وتعالى:” لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ.”

صفات الشخص صاحب اسم حميد

للذين يؤمنون بعلوم الأسماء وطاقتها؛ فإن علماء الأسماء وضعوا أهم الصفات لحامل اسم “حميد” سأطلعك عليها عزيزي القارئ:

  • الفتى صاحب اسم حميد هو شخصٌ مجتهدٌ ومتفوّقٌ في جميع مراحل دراسته التي يمرّ بها.
  • حميد شخصٌ عمليٌّ في حياته، يواجه المشاكل التي يمر بها ويحاول حلّها بكلّ هدوءٍ، ولا يتهرّب منها أبدًا.
  • نظرًا لشخصيته القويّة ورجاحة عقله؛ فإنه مؤهلٌ للعمل في المراكز القياديّة الكبرى.
  • نشيطٌ، ويحبُّ ممارسة الرياضة باستمرار ليحافظ على رشاقته ولياقته وصحّته.

أكمل القراءة

“أسامينا شو تعبوا أهالينا تلاقوها…” كلمات تعبّر عن أهمية الاسم وتأثيره في حياة المولود القادم، فانتقاء اسم من بين الكثير من الخيارات هو مسؤولية تترتب على الوالدين وتجعلهم في حيرة بين اسم حديث أو اسم متداول، وهل معناه جيّد ومحبب أم أنه قد يكسب الطفل مشقّة وعناء، الأمر يستحق الجهد والتفكير والبحث في خفايا الأسماء وماتحمله في طياتها من معانٍ.

معنى اسم حميد

معنى اسم حميد

من الأسماء المتداولة والمحببة اسم حميد، وهو مشتق من الفعل حمد، بصيغة الصفة المشبهة باسم الفاعل على وزن فعيل، مؤنثه حميدة، ومعنى اسم حميد الشخص ذو الصفات الحميدة، حسن الأخلاق والصفات والسمعة، الذي يكثر من الثناء والمديح والشكر لله تعالى.

حميد من أسماء الله الحسنى، وهو مايجعله اسماً محبوباً مقدساً لدى الناس ويكسب صاحبه مباركة وتكريماً إلهياً لجميل معاني هذا الاسم، فما أجمل أن نتصف بصفات الخالق، وعسى أن يكون لصاحب هذا الاسم نصيباً وحظاً وافراً من اسمه الحميد. وبما أن هذا الاسم من الأسماء المباركة والتي لاتتعارض مع الدين فضلاً عن ذكره بالقرآن؛ يستحب التسمية به بشرط أن يأتي بصورته النكرة “حميد” أو أن يقال عبد الحميد في حال كان معرفاً، لأنه إذا تم تعريفه بأل التعريف سيصبح من أسماء الله الحسنى ولا يجوز أن يتكنى البشر بأسمائه المطلقة جلّ جلاله.

وقد ورد اسم حميد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة حيث قال تعالى في سورة فصلت: لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

صفات حامل اسم حميد

  • يتصف حامل هذا الاسم بأنه شخص ناجح ومتفوق بعمله ودراسته،ويخطط لمستقبله بحنكة وذكاء.
  • يحب العمل والحياة العملية خلق ليوضع في الأماكن القيادية، وذلك لقوة شخصيته وقدرته على الإدارة و التوجيه.
  • إنسان جريء لا يخاف من كلمته وآرائه منفتح في تعامله مع الآخرين.
  • يعطف على الناس ويتصف بالرحمة ولين الجانب.
  • صبور جداً ويتحمل كثيراً لكن حين تنفذ طاقة صبره ينفجر غاضباً، ويظلّ يتصرف بحكمة في جميع المواقف.
  • يعتمد عليه ويتحمل المسؤولية والأعباء الملقاة على كاهله.
  • يقضي أغلب أوقاته بالقراءة والبحث عن الأمور المفيدة في الحياة .

دلع اسم حميد

قد يرغب بعض الأهل بتسهيل نطق اسم طفلهم في صغره، فيختارون بعض الأسماء المشتقة من الاسم للدلع ومن ألفاظ دلع حميد: ميدو، ميمو، مادي، مودي.

من المشاهير الذين يحملون هذا الاسم

  • حميد الشاعري: وهو مغني ليبي من أصل مصري، لديه العديد من الأعمال الفنية التي أكسبته شهرة واسعة ومنها تلحين أغنية للفنان محمد منير.
  • حميد الدين الفراهي: وهو عالم ديني معروف من أصل هندي، أسس مدرسة الإصلاح التي تعلم اللغة العربية، ومن أشهر مؤلفاته تحفة الإعراب.
  • حميد سليمان: طبيب وأخصائي في الأمراض الجلدية والزهرية حائز على أفضل الشهادات العلمية من جامعات ألمانيا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حميد"؟