ما معنى اسم حور

2 إجابتان

ما معنى اسم حور

مع انتشار الاسماء الحديثة ذات الطابع الغربي كان لابد للأزواج من البحث عن اسماء أصيلة تذكرنا بأصولنا العربية و تاريخنا العريق مع المحافظة مناسبة الأسم للعصر الحديث كي لا يسبب هذا الاسم استهجان المجتمع مما قد يؤثر على الحالة النفسية للمولود ويؤدي لانعزاله في محيطه و من الاسماء البسيطة ذات الوقع الجميل اسم حور.

● و اسم حور اسم علم مؤنث عربي الأصل رقيق وناعم يشير إلى الفتيات الجميلات اللاتي يتمتعن بعيون واسعة ناصعة البياض بحدقة شديدة السواد بحيث تكون مساحة البياض أكبر من مساحة السواد وليس جحوظهما كأميرات القصص الخيالية،  وحور فتاة ناصعة البياض ذات شعر شديد السواد

● كما أن اسم حور في المعجم يدل على معاني عدة أخرى مثل:

  • الحور: شيء يؤخذ من الرصاص المُحرق حيث يتم استخدامهُ لتزيين المرأة.
  • الحور: البقر.
  • الحور: الجلود التي يصنع منها الأسفاط ويقصد بكلمة “الأسفاط” القفف أو السلل المتنوعة الحجم التي توضع فيها الأغراض الثقيلة كالفواكه أو الخفيفة كأدوات تجميل النساء.
  • الحور: الأديم الذي يتم صِباغتهُ بحمرة ونعني بالأديم هنا جلد الإنسان أو الحيوان، أو الطعام الذي يؤكل بالخبز في مصادر أخرى.

وكل هذه المعاني برأي العلماء النفسيين  تبعث الثقة العالية في النفس و الإتسام بالرقة و الدلال.

● نال اسم حور استحسان علماء الدين كونهُ ذُكِرَ في القرآن الكريم و هذا عاملٌ إضافيّ يأخذهُ الأزواج في الحسبان عندَ انتقاء اسماء أبنائهم، فقد ذكرَ القرآن أن الرجال المؤمنين سيُكافأون بحور العين في الجنة.

ومن أهم المواضع التي ذُكِرَ فيها اسم حور في القرآن:

◇سورة الطور:

[مُتَّكِئيِنَ على سُرُرٍ مصفوفة وزوجناهم بِحُورٍ عِينٍ] آية ٢٠

◇ سورة الواقعة:

[وَحُورٌ عِينٍ (٢٢) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ المَكْنُونِ] آية ٢٢ حيث شبه الله تعالى حور العين باللؤلؤ لشدة جمالهن ورقتهن.

◇سورة الرحمن:

[ حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ في الخْيَام] آية ٧٢

وقد سُؤِلَ رسول الله (ص) عن دلالة قولهِ تعالى في وصف حور العين: [ كأنَهُنَ بَيضٌ مَّكنونٌ] فقال (ص) : رقتهن كرقة الطبقة التي تلي القشر في البيضة.

● ومِن صفات صاحبة اسم حور:

☆تتميز صاحبة هذا الاسم برقتها ونعومتها.

☆ تتميز برقي أخلاقها.

☆ تتميز حور في طفولتها بالبراءة والجمال.

☆ كما أنها تتميز بميلها للإستقرار والحياة الزوجية.

☆ تهوى السفر والرسم والقراءة.

☆ دقيقة المواعيد و شخصية قيادية ذكية تحب التعاون مع الآخرين.

● ومن أهم المشاهير الذين يحملون اسم حور:

☆ الممثلة الخليجية الشابة “حور” التي أظهرت إبداعها التمثيليّ في العديد من المسلسلات منها “الحب الحلال” ، ” أغراب” و “خمس بنات”.

☆ المغنية الصاعدة “حور تامر نور”.

☆ و “حور محب” وهوَ فِرعَون مصري مِنَ الأسرة ال١٨ والذي أقدم على قتل الملك “توت عنخ آمون”.

وهكذا عزيزتي الأم صاحبة الروح العربية الأصيلة نكون قد وضّحنا لكِ ميزات اسم حور.

أكمل القراءة

معنى اسم حور

يعد اسم حور من الأسماء العربيّة الفصيحة التي تنتشر في بلادنا العربيّة، فهو جديد ومناسب لكل زمان نظراً لرقّة لفظه وجمال معانيه، وتقتصر تسميته على الإناث دون الذكور وبالعودة إلى المعاجم العربيّة نجد معنى اسم حور متعدد الأوجه.

معنى اسم حور

  • حَوَرُ: شدة بياض العين وشدّة سوادها في آنٍ واحد ومنه يطلق على النساء التي تتمتع بأعين بهذه الصفات “حور عين”، وقد وردت هذه الصفة في كتاب الله تعالى القرآن الكريم فتقول الآية الكريمة في سورة الطور “مُتكئين على سُرُرٍ مصفوفة وزوجنّاهم بحور عين”، أو حور هو شيء تطلي به المرأة وجهها بهدف الزينة يؤخذ من الرصاص المحروق، وقد يقصد أيضاً بحور مع فتح الحاء والواو البقر أو الجلد الأبيض الرقيق الذي يتم صنع الأسفاط منه أو النجم الثالث من الذيل في بنات النعش الكبرى.
  • حَوِر: الظبي أو الغزال.
  • حُورُ: النقص والهلاك فيقال إنه في حورٍ وبور أي أنّه بلا صنعة ومال وطريقه في ضلال، أو قد يقصد بحُور بضم الحاء خشب أبيض رقيق متجانس.

ومن المعاني جميعها يتم تسمية الإناث بحور بفتح الحاء والواو بمعنّى حور عين، ومن المعروف أن العرب يتمتعون بملامح بارزة وعيون واسعة شديدة السواد والبياض وهو ما يجعل هذا الاسم مرغوب عند العرب، فيختاره الآباء دون غيره رغبةً في الحصول على هذه الصفة الجميلة لحور.

حكم تسمية اسم حور في الإسلام

ورد اسم حور في القرآن الكريم يهذا المعنى وبالتالي من الناحية الدينيّة الإسلاميّة اجتمع العلماء على إمكانية تسمية الإناث دون الذكور بهذا الاسم فهو لا يدل على أي إثم أو كراهية، بل معناه حسن ومميّز وذكره الله تعالى في آياته الكريمة فورد في سورة الواقعة “وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون” وهنا وصف الله تعالى حور العين باللؤلؤ الثمين، وفي سورة الرحمن ورد: “حور مقصورات في الخيام”.

معنى اسم حور من وجهة نظر علم النفس

وكون الأسماء تؤثر على أصحابها فاسم حور من الناحية النفسيّة يعبّر عن الجمال وفتنته، هو ما يزيد ثقة الفتاة الحاملة لهذا الاسم ورّقة الأحرف المكون منها اسم حور يجعل من حاملته ممزة بالرقة والدلال وطاغية بأنوثتها على كل من حولها، ومن أشهر الحاملات لاسم حور الممثلة الخليجيّة بطلة مسلسل ” الحب الحلال” و “خمس بنات”. والفنانة المصريّة  حور تامر نور.

صفات حاملة اسم حور

صفات تمتعن بهن حاملات اسم حور تشجعك على تسمية طفلتك القادمة به:

  • حور فتاة حنونة ورقيقة تعطف على محبيّها ومن حولها وتساعدهم دون أن تنتظر المقابل.
  • دؤوبة في العمل فتحب العمل دون كلل وملل وتميل إلى القيام بأعمال خيريّة لوجه الله تعالى ولو كلّفها ذلك استهلاك كل وقتها.
  • رقيقة وجميلة وذات أخلاق عالية و تميل إلى الاستقرار في حياتها والزواج.
  • صاحبة فنون متعددة كالرسم والقراءة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حور"؟