ما معنى اسم حوراء

2 إجابتان

يبحث الأهل بشكل مكثف عن اسم لمولودهم الجديد، فهم يسعون لاختيار اسم ذو لفظ ومعنى جميل وهنا سأتكلم عن أحد أجمل الأسماء الأنثوية وهو حوراء.

معنى اسم حوراء

معنى اسم حوراء

حوراء اسم علم مؤنث من أصل عربي، يوجد في معجم اللغة العربية ويرمز إلى عيون الغزال، وأيضًا الفتاة الشديدة البياض صاحبة العينين الواسعتين، تتميز هذه الفتاة بالجمال والرقة وامتلاكها لعينين شديدتي السواد والبياض تجذبان كل من يراهما، والحوراء لقب أطلق على السيدة زينب أخت الحسن والحسين رضي الله عنهم، كما أن حرف الحاء في بداية هذا الاسم يدل على الواقعية والذكاء الحاد، وعلى أن من تحمل هذا الاسم ذات شخصية دقيقة واجتماعية كثيرًا.

حكم تسمية اسم حوراء في الإسلام

اسم حوراء يحمل معاني كثيرة مختلفة دينية ويحمل صفات كثيرة رائعة، وجميعها لا تملك في معناها أي إساءة للدين الإسلامي والشريعة الإسلامية كما لا يوحي بأي شيء يدعو إلى الشرك بالله تعالى، وبالتالي فهو من الأسماء التي يجوز التسمية بها في الإسلام، وقد ذكر اسم حوراء في القرآن الكريم.

صفات حاملة اسم حوراء

اسم حوراء من الأسماء الجذابة جدًا والتي تجعل حاملته فخورة باسمها، وهو يحمل معاني جميلة تنعكس على شخصية حامله ومن هذه الصفات أن حاملة اسم حوراء هي:

  • ذات شخصية محبوبة ومحبة للجميع، وذات قلب طيب لا تحمل الحقد والكره لأي شخص في حياتها.
  • فتاة نشيطة جدًا ولا تحب الكسل وطموحة بشكل كبير وتسعى دائمًا لكي تصل إلى مناصب كبيرة في تعليمها وحياتها العملية.
  • ذات شخصية اجتماعية تحب مساعدة الآخرين وعمل الخير دائمًا، كما تحب الاختلاط بالناس.
  • فتاة خجولة في تعاملها مع الآخرين ومتسامحة بشكل كبير، ولكنها في نفس الوقت قوية.
  • محبة للسفر والاستمتاع بحياتها والخروج مع أسرتها، وتحب أيضًا قراءة القصص والروايات وخصوصًا الروايات والقصص الرومانسية، كما أنها تحب الرسم والموسيقى وخاصةً الموسيقى الهادئة والكلاسيكية.
  • شخصية رياضية فهي تمارس التمارين الرياضية بشكل يومي وتحافظ على رشاقتها.
  • من الناحية العاطفية فهي شخصية رومانسية ومحبة لزوجها، كما أنها أم مثالية وتحب المرح واللعب مع أولادها كثيرًا.
  • يعيب هذه الشخصية فقط هو الكبرياء وعدم اعترافها بأخطائها، وبأنها غير مرتبة ومنظمة في أمور حياتها في بعض الأحيان.

معنى اسم حوراء في علم النفس

يرى علم النفس أن اسم حوراء أحد الأسماء الجميلة ذو الصفات الحميدة والجذابة، فهو يدل على أن صاحبته تتسم بالجمال والعفة والكرم الشديد، وهو من الأسماء التي تمنح الطاقة الإيجابية لحاملته فتجدها فخورة دائمًا باسمها.

معنى اسم حوراء في المنام

لم يفسر اسم حوراء في كتب الأحلام ولكنه اسم جميل ويحمل الكثير من المعاني التي تدل على الحياء والخجل، ورؤيته في المنام يدل على أن الشخص مقبل على حياة جديدة مليئة بالخير والسعادة والبهجة، ويدل كذلك على أن الشخص محب للخير ومساعدة الآخرين والتعاون والاحترام لمن حوله.

دلع اسم حوراء

كما يحتار الآباء والأمهات فياختيار اسم مولودهم فإنهم أيضًا يحتارون في كيفية تدليعهم له، لذلك فيما يلي بعض أسماء الدلع التي يمكن تدليع اسم حوراء بها وهي: حوري وحوريا وحور ورورو وروما وريرى وريرا وحوحو وغيرهم.

أكمل القراءة

ما معنى اسم حوراء

يرغب كثير من الآباء بإطلاق الأسماء المميزة على أطفالهم، فبينما يبحث البعض عن الأسماء التي تحمل معانٍ تدل على الأخلاق والسمات الحميدة أو الذكاء والصفات العقلانية، يفضل البعض الآخر الأسماء التي تدل على المدن أو الصروح التاريخية، أما القسم الآخر فيبحث عن الصفات التي تدل على جمال الشكل الخارجي، وخاصةً عندما تكون المولودة أنثى، فيجتهد الآباء بالبحث عن اسمٍ مميزٍ يدل على جمال الشكل، وخاصةً جمال العيون، وفي اللغة العربية هنالك العديد من الأسماء التي تلبي هذا الغرض، والتي استخدمها الشعراء للتغني بجمال محبوباتهن، ومن أشهر هذه الأسماء اسم حوراء، فما هي الحوراء؟

في اللغة العربية، الحوراء هي المرأة التي يبدو ويشتد حَوَرها، والحَوَر صفة تُطلق على العيون، وتصف تفاوت اللون بين بياض العين وقزحيتها وبالتحديد تصف شدة بياض العين وشدة سوادها، والعيون الحوراء من أجمل العيون التي وصفها العرب وتغنوا بها، عندما قال الشاعر جرير:

إن العيون التي في طرفها حَوَرٌ        قتلننا ثم لم يحيينا قتلانا

ولا تقتصر هذه الصفة على داخل العين، إذ تصف رقة الجفون واشتداد بياضها وسواد الرموش وكثافتها، باختصارٍ هي عيون عربية فاتنة، تغنى بها العرب عبر العصور بأغانٍ وقصائد خالدة مازالت تُرَدد إلى يومنا هذا.

وتشير بعض المعاجم إلى أن الفتاة الحوراء، هي أيضًا ذات البشرة البيضاء الصافية والشعر الحالك السواد، بالإضافة طبعًا للعيون الجميلة، التي تشبه عيون الغزلان أو البقر الوحشي. إذًا حوراء، هو اسم علم مؤنث من أصولٍ عربية، يرمز للجمال والرقة.

تتصف حاملة اسم حوراء بالكثير من الصفات الجميلة والمميزة مثل معنى اسمها تمامًا، فهي فتاةٌ طموحة تبذل الكثير من الجهود لتحقيق أهدافها، كما أنها فتاةٌ ذكية لا يمكن خداعها أو استغلالها أبدًا بسبب بديهتها السريعة، مزاجية ويتأثر مزاجها بالأوضاع المحيطة بها، فتاةٌ ذات مبادئ ثابتة لا تتزحزح مهما كانت النتائج، عاشقة لليل والسهر، فغالبًا ما تستمع بالسهر لوحدها ولكن لا تمانع بوجود شركاء لها في السهرات، فتاة رومانسية وحالمة وتعشق الموسيقى الهادئة، كما أنها رياضية وتتمتع بقوامٍ رشيق، هي فتاة عنيدة وغير منظمة في أحيانٍ كثيرة تميل للفوضى وتنثر أشياءها في كل مكان، فتاةٌ قوية يمكن الاعتماد عليها في الأزمات، تحب مساعدة الآخرين، وتفضل القيام بدور القائد، فهي تتمتع بشخصية قيادية قوية قادرة على اتخاذ القرارات المناسبة، وغيرها الكثير من الصفات التي تميزها عن غيرها، كما اسمها المميز.

من مشاهير هذا الاسم، حوراء النداوي، وهي كاتبة وروائية عراقية الأصل، ترعرعت في الدنمارك، وتعلمت اللغة العربية بشكلٍ ذاتي وبنفسها في المنزل، وتقطن في لندن، وهي زوجة لاعب كرة القدم العراقي نشأت أكرم.

حوراء الهميلي، وهي شاعرة سعودية إحسائية، تختص بقضايا المرأة وبدأت بكتابة الشعر في سنٍ مبكرة.

حوراء الفارسي، إعلامية ومذيعة عمانية، ظهرت في العديد من البرامج الترفيهية، كما قدمت العديد من البرامج المتعلقة بالطفولة والأطفال.

يكتب اسم حوراء باللغة الانجليزية بعدة أشكال، Hawra أو Haoraa.

ينتشر اسم حوراء في العالم العربي، وتشير الإحصائيات إلى أنه أكثر انتشارًا في الخليج العربي والعراق بالإضافة إلى بعض دول المغرب العربي. لا يمكن إطلاق هذا السم على الذكور أبدًأ، ولم تسجل أي تسميةٍ لذكر بهذا الاسم حول العالم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حوراء"؟