ما معنى اسم خديجة

2 إجابتان

ما معنى اسم خديجة

يُعتبر اسم خديجة من الأسماء القديمة التي كانت مُنتشرة بشكل كبير في قديم الزمان، وما زال هذا الاسم من الأسماء المُحببة لدى الناس والتي تحظى بشعبيّة كبيرة ضمن المُجتمعات الإسلاميّة والعربيّة.

اسم خديجة هو اسم مُؤنث يتبع لأصل عربي، وهو يدل على المولودة التي تولد قبل أوانها، أي قبل إكمال فترة الحمل بشكل كامل، ويقال أحياناً خدجت الدابة، أي ولدت ولدها وهو ناقص الخلق أو قبل إتمامه لجميع أيام ومراحل الحمل، ويدعى المولود بخديج والمولودة بخديجة.

يحظى اسم خديجة بمكانة خاصّة ومُهمة بين المُسلمين، وكثيراً ما يتم تسمية المولودات الإناث بهذا الاسم تيمنًا بالسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، والتي كانت أولى زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويحمل هذا الاسم العربي القديم الجميل الكثير من الصفات المُميزة والحسنة، وإليك أبرز هذه الصفات:

  • تمتلك حاملة اسم خديجة شخصيّة قوية وصارمة، حيث تمتلك القوة والشخصية القياديّة الحكيمة، كما تمتلك الصبر الطويل والقدرة على التماسك في أوقات الشدة والحزن.
  • تتميز حاملة اسم خديجة بشخصيّة اجتماعيّة مرحة ومُتفائلة ومُحبة للناس، فغالبًا ما تراها تسارع بمُساعدة الآخرين، وبنشر الطاقة الإيجابية والفرح والأمل لمن هم حولها.
  • تتسم حاملة اسم خديجة بالذكاء والحنكة والفطنة، وتُعتبر من الأشخاص الناجحين علميًا ومهنيًا، كما تراها من الأشخاص القادرين على تحصيل درجات عالية في الشهادات العلميّة والدراسيّة، التي تتطلب الكثير من الذكاء والقدرة على الاستيعاب والتحليل.
  • شخصية صبورة جداً وتمتلك قوة الإرادة والعزيمة، وتستطيع تخطي وتجاوز جميع المشاكل والمحن التي تمر بها، من خلال الصبر وقوة إرادتها.
  • أبرز ما يميز حاملة اسم خديجة هو الصدق في كلامها وأفعالها، كما أنها تكره الأشخاص المصطنعين والكاذبين بشدة.
  • تُقدم حاملة اسم خديجة الاحترام الكبير للأشخاص الآخرين اللذين تتعامل معهم، سواًء كانوا أصدقاء أو زملاء عمل أو من أفراد الأسرة.
  • تتميز حاملة هذا الاسم بوعيها الكبير واستيعابها للآخرين، فهي من الشخصيات التي تستطيع تقدير أخطاء الآخرين وتبريرها والعفو عنها.

لا شك بأن هنالك الكثير من الشخصيات القديرة والشهيرة والمعروفة التي حملت هذا الاسم العظيم على مر الزمن، وإليك أبرزها:

  • خديجة بنت خويلد: لا شك بأن أول ما قد يخطر في بالك أو يتراود إلى ذهنك عند سماعك لاسم خديجة، هو السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها التي تلقب بأم المؤمنين، كما أنها أولى زوجات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد عاشت السيدة خديجة مع الرسول في الفترة الزمنيّة التي سبقت فترة البعثة، وكانت السيدة خديجة تُساند الرسول وتقدم له ما يحتاجه عندما كان يتعبد في غار حراء، كما أنها كانت من أوائل النساء التي دخلت الإسلام بعد نزول الوحي على الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتُوفيت السيدة خديجة عن عمر ناهز الخمسة وستين عامًا، بعد وفاة أبي طالب بن عبد المطلب عم الرسول بثلاثة أيام.
  • خديجة شنديل: فنانة ومُمثلة تركية شهيرة، قدمت الكثير من الأعمال الدراميّة والتلفزيونيّة المُهمة، ولعل أبرزها كان مُسلسل وادي الذئاب الشهيرو الذي نال شعبية كبيرة جدًا، بالإضافة إلى مُسلسل لعبة القدر.

أكمل القراءة

معنى اسم خديجة

يُعتبر اسم خديجة من الأسماء القديمة والتي ما زالت محببة ومنتشرة حتى الوقت الحالي؛ وهو من الأسماء ذات الانتشار الكبير في الوطن العربي والمجتمعات الإسلامية بشكلٍ خاص دونًا عن غيرها.

معنى اسم خديجة في المعاجم العربية

اسم خديجة هو من أسماء العلم المؤنثة ذات الأصول العربية الأصيلة؛ وبحسب معاجم اللغة العربية فإن “خديجة” هي الأنثى التي تلد قبل تمام المدة المطلوبة، ويُقال عند العرب خدجت الدابة أي ولدت قبل أوانها. ويُطلق على الأم في هذه الحالة اسم “خادج” أو “مُخدج” أما المولودة فيطلق عليها اسم “خديج أو خديجة”.

الصفات التي تحملها صاحبة اسم خديجة

تتميز صاحبة اسم خديجة بالعديد من الصفات الحميدة التي شهدها التاريخ على أنها متوارثة بين جميع من حمل الاسم:

  • هي شخصية قوية تمتلك من الدهاء ما يكفي لحل جميع أمورها بطريقةٍ سلسلة ومرنة.
  • هي من الشخصيات الصارمة والحازمة ذات النظرة الثاقبة للمستقبل، وتقيس الأمور من زوايا عدة قبل اتخاذ أي قرار أو خطوة.
  • من المعروف عنها أنها شخص مُحب للخير وداعمة لجميع من حولها، وتتحمل من الناس كل ما هو جيد وسيء إلا الكذب لأن الصدق هو المحرك الأساس في حياتها، ومن أهم الأمور للحصول على رضاها أن يكون من تتعامل معه صادقًا.
  • وتملك خديجة من الاحترام ما يكفي لتجعل الجميع يشعر براحة في تعامله معها سواء كان بين الأصدقاء، أو في عمل، أو في العائلة.
  • ومن أهم الأشياء التي تتميز بها صاحبة هذا الاسم هي تقبل الأخطاء بصدرٍ رحب وتقبلها للنصيحة بكل روحٍ مرحة. و
  • من المعروف عنها أنها إمرأة صبورة تتخطى جميع المحن بإرادةٍ قوية وصبرٍ جميلٍ.

أبرز الشخصيات التي حملت اسم “خديجة”

خديجة بنت خويلد: أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها وأولى زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ وهي السند الأول والداعم الأكبر للرسول لأن رحلتها معه بدأت قبل البعثة. فهي من كان يُسانده على الصبر على قومه وعلى التعبد والاختلاء في غار حراء، وهي من أول النساء ممّن صدّق النبي برسالته بعد نزول الوحي عليه. وعاشت مع الرسول الكريم حياةً كريمةً حتى وافتها المنية بعد وفاة عم النبي “أبي طالب” بثلاثة أيام عن عمرٍ ناهز الـ 65 عامًا.

ولذلك يُعتبر اسم خديجة من الأسماء المُحببة بشكلٍ كبيرٍ في العالم الإسلامي، بغض النظر عن الصفات الحميدة التي تحملها الأم، إلا أنّ كون أم المؤمنين تحمل هذا الاسم، وهي من الأشخاص القريبين من الرسول الكريم، لذلك يميل الكثير من المسلمين إلى جعل هذا الاسم خالدًا بالتاريخ عبر توارثه جيلًا بعد جيل.

خديجة بن قنة: وهي إعلامية جزائرية قديرة معروفة على مستوى البلاد؛ من مواليد عام 1965 انطلق مشوارها الإعلامي في الثمانينات في الإذاعة كصحفية، وسرعان ما تلقت شهرةً واسعةً لتصبح في الوقت الحالي من الوجوه الإعلامية المعروفة والقوية في البلاد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خديجة"؟