ما معنى اسم خديجة

1 إجابة واحدة
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

ما معنى اسم خديجة

يُعتبر اسم خديجة من الأسماء القديمة التي كانت مُنتشرة بشكل كبير في قديم الزمان، وما زال هذا الاسم من الأسماء المُحببة لدى الناس والتي تحظى بشعبيّة كبيرة ضمن المُجتمعات الإسلاميّة والعربيّة.

اسم خديجة هو اسم مُؤنث يتبع لأصل عربي، وهو يدل على المولودة التي تولد قبل أوانها، أي قبل إكمال فترة الحمل بشكل كامل، ويقال أحياناً خدجت الدابة، أي ولدت ولدها وهو ناقص الخلق أو قبل إتمامه لجميع أيام ومراحل الحمل، ويدعى المولود بخديج والمولودة بخديجة.

يحظى اسم خديجة بمكانة خاصّة ومُهمة بين المُسلمين، وكثيراً ما يتم تسمية المولودات الإناث بهذا الاسم تيمنًا بالسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، والتي كانت أولى زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويحمل هذا الاسم العربي القديم الجميل الكثير من الصفات المُميزة والحسنة، وإليك أبرز هذه الصفات:

  • تمتلك حاملة اسم خديجة شخصيّة قوية وصارمة، حيث تمتلك القوة والشخصية القياديّة الحكيمة، كما تمتلك الصبر الطويل والقدرة على التماسك في أوقات الشدة والحزن.
  • تتميز حاملة اسم خديجة بشخصيّة اجتماعيّة مرحة ومُتفائلة ومُحبة للناس، فغالبًا ما تراها تسارع بمُساعدة الآخرين، وبنشر الطاقة الإيجابية والفرح والأمل لمن هم حولها.
  • تتسم حاملة اسم خديجة بالذكاء والحنكة والفطنة، وتُعتبر من الأشخاص الناجحين علميًا ومهنيًا، كما تراها من الأشخاص القادرين على تحصيل درجات عالية في الشهادات العلميّة والدراسيّة، التي تتطلب الكثير من الذكاء والقدرة على الاستيعاب والتحليل.
  • شخصية صبورة جداً وتمتلك قوة الإرادة والعزيمة، وتستطيع تخطي وتجاوز جميع المشاكل والمحن التي تمر بها، من خلال الصبر وقوة إرادتها.
  • أبرز ما يميز حاملة اسم خديجة هو الصدق في كلامها وأفعالها، كما أنها تكره الأشخاص المصطنعين والكاذبين بشدة.
  • تُقدم حاملة اسم خديجة الاحترام الكبير للأشخاص الآخرين اللذين تتعامل معهم، سواًء كانوا أصدقاء أو زملاء عمل أو من أفراد الأسرة.
  • تتميز حاملة هذا الاسم بوعيها الكبير واستيعابها للآخرين، فهي من الشخصيات التي تستطيع تقدير أخطاء الآخرين وتبريرها والعفو عنها.

لا شك بأن هنالك الكثير من الشخصيات القديرة والشهيرة والمعروفة التي حملت هذا الاسم العظيم على مر الزمن، وإليك أبرزها:

  • خديجة بنت خويلد: لا شك بأن أول ما قد يخطر في بالك أو يتراود إلى ذهنك عند سماعك لاسم خديجة، هو السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها التي تلقب بأم المؤمنين، كما أنها أولى زوجات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد عاشت السيدة خديجة مع الرسول في الفترة الزمنيّة التي سبقت فترة البعثة، وكانت السيدة خديجة تُساند الرسول وتقدم له ما يحتاجه عندما كان يتعبد في غار حراء، كما أنها كانت من أوائل النساء التي دخلت الإسلام بعد نزول الوحي على الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتُوفيت السيدة خديجة عن عمر ناهز الخمسة وستين عامًا، بعد وفاة أبي طالب بن عبد المطلب عم الرسول بثلاثة أيام.
  • خديجة شنديل: فنانة ومُمثلة تركية شهيرة، قدمت الكثير من الأعمال الدراميّة والتلفزيونيّة المُهمة، ولعل أبرزها كان مُسلسل وادي الذئاب الشهيرو الذي نال شعبية كبيرة جدًا، بالإضافة إلى مُسلسل لعبة القدر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خديجة"؟