ما معنى اسم خلدون

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

معنى اسم خلدون: عُرف هذا الاسم  منذ زمن طويل، واشتهر أكثر عبر الفيلسوف مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون، وهو مؤرخ عربي أيضاً، وهذا الاسم من الأسماء التي لاتحظى بإقبال كغيره من الأسماء، أما معناه فهو ذو أصول عربية، واسم علم مذكر، أصل هذا الاسم هو خالد، ويعني الدائم والباقي، كاسم سيف الله المسلول خالد بن الوليد، أما خلدون فقد تم إضافة حرفي الميم والنون للتعظيم والتفضيل والتحبب في الاسم.

وفقاً للدين الإسلامي إنه اسم تتوافر فيه الشروط للتسمية، كما أنه لايحمل أي معاني مسيئة أو محرضة على العنف أو عبادة غير الله، فلامانع دينياً من تسمية الذكور به. أما صفات حامل اسم خلدون فهي:

  • ذكي و ذو عقل راجح وفكر سدسد ورأي صائب
  • يحب التخطيط  قبل الإقدام على أي عمل، ويتخذ  قراراته بكثير من التأني والحكمة كما أنه محنك وهادئ.
  • عاشق للتفوق والنجاح.
  • محب لمن حوله، لا يحمل ضغينة أو كراهية، لايحسد أو يحقد.
  • عطوف وحنون، يحاول توفير الراحة لمن حوله دوماً.
  • يقدم المساعدة والخدمات دون توقع مقابل.
  • محب للمطالعة والقراءة، يحب تثقيف نفسه، ولاديه شغف بالعلم وبالتحصيل العلمي، ويسعى للحصول على التقدم العلمي مهما كلفه من مجهود.
  • صاحب حديث منمق ولبق، يكسب ود الجميع بلباقته، ذو لسان فصيح ودائم الابتسام، ويعرف كيف يسيطر على انفعالاته، كما أنه ذز وجه بشوش.
  • غامض بطبعه يعرف من حوله عنه القليل جداً من تفاصيل حياته.

في معجم المعاني الجامع اسم خلدون تعظيم للاسم أخلاد:

أخلاد: اسم وهو جمع خلاد، والخلد هو النفس والبال،  حيث يقال خطر في خلده أفكاراً، أو لم تدرِ في خلدها أنه كان كذباً.

في قاموس المعجم الوسيط: خلدون من خُلْد، والخلد هو الدوام والبقاء، والخلود هي الجنة، ويقال لفارة همياء، أما الخَلَد خة القلب والبال، وخلد بالمكان وخلد إليه، أي أقام، وخوالد أي الجبال والحجارة، وأخلد لصاحبه أي لزمه.

وفي لسان العرب: خلدون من الخُلْد وهو دوام لقاءٍ في دار لامخرج منها.ودار الخلد هي الآخرة وذلك لبقاء أهلها فيها.وخّلد الله فلان، أخلده تخليداً، كما يقال إن أهل الجنة خالدون فيها فهم مخلّدون، ،وأخلد إلى الأ ض وخَلَد.

وفي المعجم الغني يشتق الاسم من الفعل الثلاثي خلد وهو فعل متعدٍ بحؤف واحد، ويقال خلد الكهل أي قد أسن وأبطأ عنه الشيب، وخلد للهدوء أي مال له وركن، وخلد للأرض أي لصق بها.ومنه يشتق خلدت، وأخلد ويخلد، والمصدر هو خُلْد وخلود.

هناك عدد من المشاهير أو الشخصيات التي تنحمل اسم خلدون أشهرهم ابن خلدون: هو مؤرخ، وفيلسوف اجتماعي عربي مشهور، ولد في تونس، تعد مقدمته الشهيرة التي تسمى بمقدمة ابن خلدون حجر الأساس لعلم التاريخ التماعي، حيث اتخذ من المجتمع وكل مايتهلق به مادة دسمة لدراسته، حيث سن من تفاعلها وسيرها عدد من القوانين، كما ساهم بشكل لافت في مجالات أخرى كالسياسة وعلم الاقتصاد ، وأبرز مؤلفاته بحانب المقدمة تاريخ ابن خلدون، الباب المحصل في أمور الدين، توفي في مصر.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خلدون"؟