ما معنى اسم خلدون

2 إجابتان

معنى اسم خلدون: عُرف هذا الاسم  منذ زمن طويل، واشتهر أكثر عبر الفيلسوف مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون، وهو مؤرخ عربي أيضاً، وهذا الاسم من الأسماء التي لاتحظى بإقبال كغيره من الأسماء، أما معناه فهو ذو أصول عربية، واسم علم مذكر، أصل هذا الاسم هو خالد، ويعني الدائم والباقي، كاسم سيف الله المسلول خالد بن الوليد، أما خلدون فقد تم إضافة حرفي الميم والنون للتعظيم والتفضيل والتحبب في الاسم.

وفقاً للدين الإسلامي إنه اسم تتوافر فيه الشروط للتسمية، كما أنه لايحمل أي معاني مسيئة أو محرضة على العنف أو عبادة غير الله، فلامانع دينياً من تسمية الذكور به. أما صفات حامل اسم خلدون فهي:

  • ذكي و ذو عقل راجح وفكر سدسد ورأي صائب
  • يحب التخطيط  قبل الإقدام على أي عمل، ويتخذ  قراراته بكثير من التأني والحكمة كما أنه محنك وهادئ.
  • عاشق للتفوق والنجاح.
  • محب لمن حوله، لا يحمل ضغينة أو كراهية، لايحسد أو يحقد.
  • عطوف وحنون، يحاول توفير الراحة لمن حوله دوماً.
  • يقدم المساعدة والخدمات دون توقع مقابل.
  • محب للمطالعة والقراءة، يحب تثقيف نفسه، ولاديه شغف بالعلم وبالتحصيل العلمي، ويسعى للحصول على التقدم العلمي مهما كلفه من مجهود.
  • صاحب حديث منمق ولبق، يكسب ود الجميع بلباقته، ذو لسان فصيح ودائم الابتسام، ويعرف كيف يسيطر على انفعالاته، كما أنه ذز وجه بشوش.
  • غامض بطبعه يعرف من حوله عنه القليل جداً من تفاصيل حياته.

في معجم المعاني الجامع اسم خلدون تعظيم للاسم أخلاد:

أخلاد: اسم وهو جمع خلاد، والخلد هو النفس والبال،  حيث يقال خطر في خلده أفكاراً، أو لم تدرِ في خلدها أنه كان كذباً.

في قاموس المعجم الوسيط: خلدون من خُلْد، والخلد هو الدوام والبقاء، والخلود هي الجنة، ويقال لفارة همياء، أما الخَلَد خة القلب والبال، وخلد بالمكان وخلد إليه، أي أقام، وخوالد أي الجبال والحجارة، وأخلد لصاحبه أي لزمه.

وفي لسان العرب: خلدون من الخُلْد وهو دوام لقاءٍ في دار لامخرج منها.ودار الخلد هي الآخرة وذلك لبقاء أهلها فيها.وخّلد الله فلان، أخلده تخليداً، كما يقال إن أهل الجنة خالدون فيها فهم مخلّدون، ،وأخلد إلى الأ ض وخَلَد.

وفي المعجم الغني يشتق الاسم من الفعل الثلاثي خلد وهو فعل متعدٍ بحؤف واحد، ويقال خلد الكهل أي قد أسن وأبطأ عنه الشيب، وخلد للهدوء أي مال له وركن، وخلد للأرض أي لصق بها.ومنه يشتق خلدت، وأخلد ويخلد، والمصدر هو خُلْد وخلود.

هناك عدد من المشاهير أو الشخصيات التي تنحمل اسم خلدون أشهرهم ابن خلدون: هو مؤرخ، وفيلسوف اجتماعي عربي مشهور، ولد في تونس، تعد مقدمته الشهيرة التي تسمى بمقدمة ابن خلدون حجر الأساس لعلم التاريخ التماعي، حيث اتخذ من المجتمع وكل مايتهلق به مادة دسمة لدراسته، حيث سن من تفاعلها وسيرها عدد من القوانين، كما ساهم بشكل لافت في مجالات أخرى كالسياسة وعلم الاقتصاد ، وأبرز مؤلفاته بحانب المقدمة تاريخ ابن خلدون، الباب المحصل في أمور الدين، توفي في مصر.

أكمل القراءة

الخلودُ لأسماءٍ نحملها، نفنى ولا تفنى، تمثل هويّتنا في كلّ الأزمنة والأمكنة، مما يعطيها أهميةً، ويجعل الأهل يهتمون باختيار الجميل منها عند قدوم مولود جديد، منهم من يبحث عن الغريب والغير منتشر ليتميز الطفل باسمه، ومنهم من يعنى بالمعنى والتأثير الذي سيلحق بصاحب الاسم من اسمه.

معنى اسم خلدون

معنى اسم خلدون

من الأسماء الجميلة اسم خلدون، من أصل عربيّ، مشتق من خالد أي باقٍ وثابت، ألحقت به الواو والنون للتعظيم والتفخيم، وفعله أخلد أي أقام وبقي، ليدل على معنى الديمومة فهو أيضاً يعني الإنسان الذي لا يشيب ولا يكبر والذي خلق ليعيش طويلاً.

حكم التسمية باسم خلدون في الدين الإسلامي

ذكر اسم خلدون في القرآن بصورة خالد في قوله تعالى: (جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم)، لذا لا نجد ما يمنع من اختيار هذا الاسم لأبنائنا، إنما هو من الأسماء المفضلة للذكور طالما أنه لا يحمل أي معنى يسيء إلى الدين، ولا يدلّ على معتقدات خاطئة، والأهم أنه لا يدعو لعبادة غير الواحد الأحد، فلا مانع شرعي لاختيار اسم خلدون.

تفسير رؤية اسم خلدون في المنام

قد عبّر المفسرون عن معاني الأسماء في الرؤى بأنها تختلف باختلاف معنى الاسم، فبعض الأسماء تحمل الخير الكثير والصلاح لصاحبها، والبعض الآخر قد يدلّ على معانٍ غير محببة، فمن حلم باسم خلدون دلّ هذا على ملازمته لحال أو مكان أو عمل، واستمراره به حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا، وقد يعني أيضاً أن صاحب الرؤية سيخلد ذكره و يؤثر بغيره بأعماله الحميدة والله أعلم.

صفات حامل اسم خلدون

  • يتميز حامل هذا الاسم بأنه طموح ويسعى بجد لينجح ويتفوق، وجميع قراراته نابعة من عقل مفكر ينظر للأمور بحكمة ورأي سليم.
  • إنسان لبق الكلام، حديثه محبب ولسانه فصيح ينطق بالحقّ بطريقة لطيفة، كما يسيطر على انفعالاته ويبتسم في وجه كلّ من يراه، مع هدوءٍ واضحِ الملامح.
  • خلدون شخص مثقف، يقرأ كثيراً، يحبً العلم ويضع الكثير من الخطط ليتعلم أكثر، ويجني المزيد من المعارف والخبرات.
  • يحبّ الجميع ولا يحمل في قلبه ضغينة أو حسداً، وتجده دوماً يندفع لمساعدة المحيط دون أن ينتظر أيّ مقابل.
  • شخصيته غامضة ويميل إلى الكتمان، لا يحبّ أن يعرف الآخرون تفاصيل حياته.
  • كما يميل ليكسب اهتمام المحيط من حوله لذا نجده يتألق في أعمال المبيعات والعلاقات العامة والأعمال المتنقلة التي تتطلب السفر، بالإضافة إلى المهن التي يقودها بنفسه.

معنى اسم خلدون في علم النفس

يعمل علماء النفس عند تحليل الأسماء إلى النظر إلى الأبعاد التي يعطيها الاسم لصاحبه، حيث وجدوا أنّ اسم خلدون يكسب صاحبه شخصية قوية، ونافعة لغيرها، تحقق أهدافها.

من الشخصيات المشهورة باسم خلدون:

  • ابن خلدون: العلامة والمؤرخ والفيلسوف وهو عربيّ تونسي أسس علم الاجتماع وله أثر فلسفي وتاريخي عظيم نجده في كتابه مقدمة ابن خلدون.
  • خلدون المالح: المخرج السينمائي السوري، صاحب الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية المهمة كمسلسل ملح وسكر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خلدون"؟