ما معنى اسم خلف

2 إجابتان

ما معنى اسم خلف

الاسم خلف من الأسماء العربيّة القديمة التي ما زالت تستخدم لتسمية المواليد من الذكور في الأوساط العربيّة، تختلف معاني الاسم وفقًا لتحريكه فخَلْفَ تعني حرف الجر الذي يعبّر عن وقوع الشيء وراء شيءٍ آخر ولا يستخدم كاسم علم، في حين أنّ خَلَف بفتح حرفي الخاء واللام يستخدم كاسم علم للذكور حصرًا ويحمل العديد من المعاني وفق معجم المعاني الجامع: البدل والعوض، والذرية، والوريث، والجيل الجديد، والولد الصالح، والذريّة الصالحة التي تخلف أهلًا صالحين فيقال: خير خَلَف لخير سَلَف، ويكتب بالإنكليزيّة Khalaf أو Khlf أو Khalf، جمعه أخلاف وخُلوف، كما يُنسب إليه اسم “الخلف” بإضافة الـ التعريف الذي يعني: الظهر بفتح حرف الخاء وضم الفاء، والولد الصالح والوراء.

بالإضافة للاسم خُلُف نادر الاستخدام كاسم علم بضمّ حرفيّ النون واللام، وهو جمع دُجية أي الظلمة أو حفر وكمائن الصيد، أمّا الاسم خِلفُ بكسر حرف الخاء وضمّ حرف الفاء وهو أيضًا نادر الاستخدام كاسم علم، جمعه أخلافٌ وخُلُوفٌ ويعني: ضرع الناقة، وأقصر الأضلاع وأرقّها، كما أنّه نوع من النبات الصيفيّ، بشكل عام يمكن إيجاد معنى الاسم خلف في أي من المعاجم العربيّة مثل لسان العرب أو المحيط أو مختار الصحاح وغيرها من خلال البحث في باب الحرف الأول (الخاء) ومراعاة تسلسل الحرفين الثاني (اللام) والثالث (الفاء).

أصل الاسم جاء من الفعل خَلَفَ الذي يحمل بدوره عدّة معاني منها: تَبِعَ ولَحِقَ، أو احتلّ مكانًا سبق أن كان مشغولًا أي جاء بعده فصار ملكه، إذا قيل خَلَفَ لآخر بخيرٍ أو شرّ فيعني الذكر بالخير أو الشر في غياب المذكور، أو قيل خَلَفَ لآخر بسكّين أي جاء من ورائه وضربه بها، أو خَلَف عن القوم أي تأخّر عنهم، أو قيل خَلَفَ في قومه أي أصبح الخليفة وهو منصبٌ سلطةٍ قديم، أو خَلَفَ الطعام أي فسد، أو خَلَفَ عن المنكر أي أعرض عنه، كما يُقال خَلَفَ عن خلق أبيه أي لم يتّبع نهج وطريق والده.

ينتشر الاسم بشكل كبير في الكويت والعراق والإمارات العربيّة المتحدّة وفي دول شبه الجزيرة بشكل عام بالنسبة الكبرى لانتشار الاسم، كما ينتشر في جميع الدول العربيّة أيضًا والدول الناطقة بالعربيّة والدول التي ينتشر فيها الإسلام لأنّ الحكم في استخدام الاسم خلف محبّب لمعانيه الحميدة كما يضفي على حامله صفات إيجابيّة وفق علماء النفس، لذا لا مانع من تسمية المواليد من الذكور باسم خلف فهو اسم مذكّر غالبًا، كما ينتشر الاسم في كندا وألمانيا وبريطانيا والهند وباقي الدول كاسم شهرة أو اسم علم، ويُقال أنّ للاسم أصول في اللغة الإنكليزيّة.

من الشخصيات التي تحمل اسم خلف كاسم علم يُعرف الشاعر الأمويّ خلف بن خليفة الأقطع، ورجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور رئيس مجلس إدارة شركة دبيّ الوطنيّة للتأمين، كما ينتشر خلف كاسم علم أيضًا بشكل أكبر من انتشاره كاسم أوّل من أبرز هذه الشخصيات التي تحمل لقب خلف تبرز أول محررة لصحيفة “فاينانشيال تايمز” الراديكاليّة اللبنانيّة الأصل رولا خلف التي تدرّجت في الصحافة حتّى أصبحت محرّرة لأهمّ الصحف الأمريكيّة برؤيتها المنعشة وشخصيتها القوية وأوّل امرأة ترأس تحرير الفاينانشيال تايمز.

أكمل القراءة

إن اختيار سرير الطفل ولون غرفته هي بالطبع أمور يفكر بها كل أم وأب لحظة معرفتهم بأنهم على وشك استقبال فرد جديد على العائلة، لكن اختيار الاسم هو الأصعب دائمًا، فالاختيارات عديدة ومتنوعة بين الأسماء الحديثة والقديمة، ولحظة قدوم ابنك الجميل إلى هذه الحياة ستسأل نفسك ماذا يجب تسمية هذا الطفل الرقيق.

ولهذا السبب أنصحك باختيار اسم جذاب، وبسيط، وذو معنى عميق بآنٍ واحد، تذكر بأن الاسم الذي ستختاره له سيحمله لبقية حياته، فلا تبتكر أسماء بلا معنى، أو تختار اسم غريب سيُحرج الولد على المدى البعيد، يجب أن يتناسب الاسم مع جنسه كذكر ومع اسم العائلة.

العنصر الأول الذي يجب أن يُؤخذ بالاعتبار هو وقع الاسم على الأذن ورنته عندما ستنادي به طفلك هل أحببته أم لا؟ لا تنسوا البحث عن معنى الاسم الذي ستختارونه لطفلكم كي لا تختاروا اسم بمعنى سيء سيعرض طفلكم للتنمر فيما بعد. فإذا أردت اختيار اسم كان يُسمى منذ القديم فأنصحك باسم خلف لما فيه من معانٍ مميزة، حيث يحمل هذا الاسم صفات عديدة تجعله محط أنظار الآباء والأمهات.

وبالحديث عن معنى اسم خلف يمكن القول أنه من الأسماء العربية الأصل ومعناه البدل أو العوض ويدل أيضًا على الخلف الصالح، بالرغم من كون هذا الاسم قديم وتم استبداله بالعديد من الأسماء الحديثة إلا أن البعض يقدّسون الأسماء العربية القديمة فأصبح هذا الاسم متداول جدًا بأيامنا هذه، طريقة كتابة هذا الاسم باللغة الانجليزية سهلة جدًا فهو يُكتب بالشكل الآتي: Khalaf، وهناك الكثير من أسماء الدلع لهذا الاسم كخلوف، وخلوفة، وخوخي.

إضافة لمعنى اسم خلف سنتحدث عن صفات حامله فهو شخص قادر على تحمل المسؤولية ويتصف بحبه الكبير للحياة، وللضحك، وللمزاح، هو شخص مطيع ولديه القدرة على تحقيق أحلامه وطموحاته، هو شخص شجاع وجريء لا يحب الخوف عند أخذ القرارات لأنه يحب القيام بالأعمال الصعبة والمشاريع الكبيرة، ويتصف أيضًا حامل هذا الاسم بأنه شخص مسالم ولا يحب إيذاء غيره، فهو شخص ذو قلب كبير، وحنون وطيب ولكنه بنفس الوقت غير ساذج. يتصف حامل هذا الاسم بأنه شخص اجتماعي يحب الأقارب والمعارف جدًا ويكره الوحدة والعزلة، ويحب أن يتواجد ضمن مجموعة، يتصف خلف بكرمه وعطائه مع الآخرين.

أنا أعلم بأن اختيار اسم لمولودكم الجديد ليس سهلًا وخاصةً عندما يكون المولود الأول، فالأب والأم غالبًا ما يعانون من رغبة الأصدقاء والأهل بالمشاركة بتسميته، لهذا السبب يجب أن يتبع الأهل الطرق التالية لاختيار اسم مميز لمولودهم الجديد وأهمها: يجب تحديد نوعية الاسم الذي سيرغب الأهل بإطلاقه على المولود، هل هو اسم تاريخي، أم قديم، أم أجنبي حديث.

لا تنسوا بأن الطفل سيحمل الاسم الذي ستختارونه له لمدى حياته لذلك احرصوا على انتقاء اسم يناسبه بجميع مراحل عمره ابتداءً من لطفولة انتهاءً بمرحلة الشيخوخة. يجب اختيار اسم يتماشى مع اسم الأب والعائلة، ويجب أن يكون سهل النطق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خلف"؟