ما معنى اسم خلود

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم خلود

إن أكثر لفظٍ يسمعه الإنسان على مدار حياته هو اسمه المنادى به أو لقبه ولذلك نعمل على اختيار أجمل الأسماء لأطفالنا التي تحمل المعاني الجميلة والإيقاع العذب على آذاننا، فإذا كانت المولودة أنثى ستقف حائرًا أمام العديد من الأسماء العربية والغربية الجميلة، وفي حال وقع اختيارك على الاسم خلود سأعطيك فكرةً عن معناه وأهم صفات حاملة الاسم.

خلود اسم علمٍ مؤنثٍ ومعناه البقاء أو العيش الدائم أو الأنثى التي تتقدّم بالعمر وتصبح طاعنةً في السّن دون أن يغزو الشيب شعرها.

صفات حاملة الاسم خلود:

  1. فلتعلم عزيزي القارئ ان حاملة الاسم خلود مفعمةٌ بالأمل وحبِّ الحياة، وتمتاز بالنظرة الإيجابية ولديها طاقةٌ كبيرةٌ للاستمتاع بالحياة ومسراتها والاقبال على كلِّ ما يبثّ البهجة في النفس.
  2. مخلصةٌ في الحب عاطفيّةٌ ويسيطر عليها قلبها في حياتها، تهب بعطاءٍ منقطع النّظير لمن تحب فبكل بساطةٍ يمكن أن تهب أغلى ما تملك حتى حياتها في سبيل الحب.
  3. اجتماعيّةٌ دمثةٌ لطيفةٌ، تتعامل مع المحيطين ببالغ الرِّقة اللّطف ما يجعلها شخصيةً اجتماعيّةً تنجح كثيرًا بتكوين شبكةٍ قويّةٍ من الصداقات الجيدة.
  4. تمتاز بالوعي والنضج العقليّ المبكّر بغضّ النظر عن عمرها فهي أكبر من عمرها ولا يمكن التأثير على أفكارها بسهولةٍ.
  5. عاشقةٌ للمغامرة والسفر والترحال الدّائم تكره الروتين وتسعى دائمًا للتغيير في حياتها.
  6. تتّسم بالوعي ورجاحة التفكير خصوصًا عند التعرض لضغوطات الحياة، وتحكّم المنطق في تفكيرها لحل المشكلات الحياتية.
  7. تتعامل مع الجميع باحترامٍ ولطفٍ ولا تهزأ بأي شخصٍ مهما بلغ دنوّ مرتبته العقلية أو الاجتماعية، فهي أبعد ما تكون عن الغرور والتكبر وتمتاز برحابة الصدر في النقاشات مع مختلف العقول.
  8. شخصيةٌ محبةٌ للتطوّر الدّائم، شغوفةٌ بالعلم والمطالعة، تسعى دائمًا لتغيير وضعها الراهن للأفضل عن طريق التعلم وتجريب كلِّ جديدٍ.
  9. من الشخصيات التي تُحبّ الانفراد بنفسها والاستقلال بكل جوانبه الماديّة والنفسيّة، لا تميل إلى أجواء الحفلات والمناسبات الاجتماعيّة بل تُحبّذ الانفراد بنفسها لفتراتٍ طويلةٍ بهدف الهدوء والاسترخاء.

أما عن معنى الاسم في معاجم اللّغة العربية الفصحى فهو:

خلود النفس هو بقاؤها بعد موت الجسد مع حفاظها على صفاتها الفرديّة، والمصدر هو خُلد ويعني البال والقلب مثلًا لم يدر في خُلدي يعني لم يخطر لي على بالٍ وجمعها أخلاد وهي القلب والنفس والبال، وخَلَدَ شخصٌ ما أي كبر في السّن ولم يصبح أشيبًا، وخَلد أي دام وبقي، خَلد بالمكان أي استقر وأقام فيه لفترةٍ طويلةٍ من الزمن، خَلد إلى الهدوء أي سكن وارتكن إلى السكينة، وخَلد إلى الأرض أي التصق بها، خَلد الأثر أي دام وبقي واستمر إلى الآن، ومن المصدر خًلًدً يُشتق الاسم خُلد ودار الخُلد هو دار البقاء والآخرة، ومنها أيضًا خُلدُ وهي طائر القبّرة، وهي أيضًا السوار والقرط والجنة ودار الخلد هي الآخرة، والخُلد هو حيوانٌ برّي من الثديّات يتغذى على الحشرات والديدان رأسه مثلثيّ الشكل متطاولٌ أرجله الأمامية متطورةٌ  تحمل مخالبًا قويّةً للحفر، يعيش في أنفاقٍ تحت سطح التربة ويسبب أضرارًا للمزروعات والنباتات، جمع الخلد هو مناجذ (جمعٌ من غير اللفظ)، والفتاة المُخلدة هي المزينة بسوارٍ.

حكم تسمية الاسم خلود شرعًا:

يُطلق الأهل اسم الشخص عليه ولا يتحكم هو به ويستمر معه مدى الحياة، لذلك اختيار اسمٍ جميلٍ لابنك أو بنتك هو صدقةٌ دائمةٌ أما اختيار الاسم السيّء فهو ذنبٌ مستمرٌ طويلٌ بقاء الاسم، أما بالنسبة للاسم خلود فقد يبدر لأذهان البعض أنّه محرّم لأنه يقترب من صفات الخالق وهنا يبرز الفرق بين معنى البقاء والخلود فالخلود هو الاستمرار مع تحديدٍ لزمن البداية أما البقاء فهو الاستمرار الأزليُّ دون تحديد البداية والنهاية لذلك نقول البقاء لله ولا نقول الخلود لله، بالتالي لا يحمل الاسم خلود أيّ معنى سيئًا ولا مبرر شرعيًّ لتحريمه في الإسلام.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم خلود"؟